إلى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية هذا هو محور حديثنا في هذا المقال، فقد اتخذت المملكة العربية السعودية النخلة رمز لها مع السيفان، وقد وضعت شعار النخلة على عملتها وعلى طوابع البريد الخاصة بها، ولكن لا يعرف البعض ما هو سبب استخدام النخلة في شعار المملكة، فتابعونا للتعرف على إلى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

المملكة العربية السعودية

تعتبر إحدى أهم وأكبر الدول العربية، وذلك بسبب مساحتها الواسعة وبسبب مكانتها الدينية بين مسلمين العالم أجمع لوجود بيت الله الحرام، وهي تحتلّ الجزء الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية.

وتتواجد بها الكثير من المناطق والتي تختلف عن بعضها في المناخ بسبب قربها وبعدها عن المسطحات المائية حيث أنها تطل سواحلها على البحر الأحمر وعلى الخليج العربي.

ومنذ أن قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية بعد أن نجح في تجميع القبائل جميعاً تحت راية واحدة وقد أصبح الحكم في المملكة ملكي وراثي.

وقد توالى على حكم المملكة حتى وقتنا هذا 7 من الملوك حيث يعتبر الملك عبد العزيز هو أول من لقب بملك للمملكة العربية السعودية، حتى الملك سلمان بن عبد العزيز وهو الملك الحالي للمملكة، وقد قام الملك فهد بن عبدالعزيز بتغيير لقب ملك ليصبح خادم الحرمين الشريفين.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

شعار المملكة العربية السعودية

إلى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

يتميز شعار المملكة العربية السعودية بالجمال والبساطة فالجميع مرتبط بهذا الشعار سواء من أبناء المملكة أو غيرهم، كما أن لون العلم الاخضر يوحي بالتفاؤل والأمل، مع وجود كلمة التوحيد عليه، فهو يعد من أكثر أعلام العالم تميزاً وانفرادً.

وهو من الأعلام التي تتخذ الشكل المستطيل حيث يبلغ طول عرضة ثلثي طوله، وهو العلم الوحيد الذي لا ينكس أبداً، وتعد أطول سارية علم في العالم تتواجد في جدة، وهذا اعتزاز منهم بالعلم الذي يحمل رمز المملكة من حيث كلمة التوحيد وهي رمز التشريع في المملكة.

ويريد الجميع معرفة إلى ماذا يرمز شعار المملكة العربية السعودية، والذي يتكون من سيفين متقاطعين ونخلة، ومن المعروف أن لكل منهم دلالة خاصة بالمملكة، ومن المعروف أن السيفان يدلان على القوة والصلابة وعلى مدى أمن وأمان المملكة.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

إلى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

اتخذت المملكة العربية السعودية منذ خمسينات القرن الماضي وبالتحديد في عام 1950م شعار لها يتضمن سيفين عربيين و تعلوهما نخلة، كما ذكرنا سابقاً، وفي عام 1927م تم طباعة هذا الشعار على العملة الرسمية الخاصة بالمملكة وهي الريال السعودي، وقد صدر قرار بعدها بطباعة هذا الشعار على الطوابع وكان ذلك في عام 1348 هـ.

وترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية التي تتواجد في علم المملكة، وتم اتخاذها شعار إلى الخير والحيوية والرخاء والنماء، حيث تتميز المملكة السعودية بكثرة النخيل فيها وبجوده أنواع التمر بها، وهذا هو سبب اختيار النخلة عن غيرها من المزروعات الأخرى.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

النخلة في القرآن الكريم

شجرة النخيل قد ورد ذكرها في آيات القرآن الكريم هي والتمر في 17 سورة، كما أنها تعد الشجرة الوحيدة التي تم ذكرها في جميع الكتب السماوية التي نزلت من الله عز وجل لهداية البشرية، فقد جاء ذكرها في التوراة والإنجيل والقرآن الكريم.

كما أنها وردت في عدد من الأحاديث الشريفة، كما أن النخيل في البلاد العربية له طابع خاص، فهو من الأشجار الجالبة للخير والرزق فهناك من يقوم بوضع نخلة وترك ما تخرجه صدقة للمارة، وغيرها من الأعمال الحسنة التي يتميز بها المسلمون، وقد جاءت في شعار المملكة العربية السعودية حتى تركز لكثرة الخير.

إلى ماذا ترمز النخلة في شعار المملكة العربية السعودية، هذا ما تعرفنا عليه من خلال عرضنا المعلومات السابقة، حيث تركز النخلة في شعار المملكة إلى كثرة الخير المتواجد على أرضها.