تعريف الطفولة، تبدأ أول مراحل الطفولة منذ مراحل الجنين الأولى في داخل رحم الأم وتستمر مراحل الطفولة بنمو الطفل بعد الولادة وبمرور الأيام، ثم تنقسم مراحل الطفولة لعدة مراحل وفقا لاختلاف الاحتياجات والقدرات.

تعريف الطفولة

الطفولة هي الفترة من عمر الإنسان الذي تتميز بنمو الإنسان المستمر فيها سواء النمو البدني أو الذهني أو العقلي أو نمو المواهب والمهارات، ويكون هذا النمو نمواً سريعاً ملحوظاً.

تعريف الطفولة وفقاً للغة العربية

تعريف الطفولة وفقاً لمعاجم اللغة المعتمدة هي الفترة التي تكون بين ميلاد الإنسان وخروجه من رحم أمه وبين بلوغه الجسدي والنفسي عند وصوله لسن البلوغ المعروف وظهور كافة مظاهر البلوغ عليه، وهذا التعريف هو نفس التعريف سواء للذكر أو للأنثى.

معنى الطفولة وفقاً لعلم النفس والمصطلح العلمي

يشير العلم إلى أن الشخص يطلق عليه مصطلح الطفل منذ اللحظة الأولى لولادته، وقبل الولادة يطلق عليه الجنين وليس الطفل، وبعد الولادة تبدأ مرحلة الطفولة وتمتد لسنوات طويلة حيث يتميز طفل الانسان البشري بأطول فترة طفولة بين المخلوقات الحية جميعها حيث تتراوح مراحل الطفولة في الحيوانات بين عدة أشهر أو عدة سنوات قليلة بينما تمتد فترة الطفولة في عمر الانسان لسنين طويلة حتى وصوله لسن البلوغ وهو السن الذي يكون فيه الانسان علمياً قادراً على التكاثر وانجاب طفل جديد للحياة  وهنا علمياً نقول أن مرحلة الطفولة الخاصة به قد انتهت.

تعريف الطفولة قانوناً

الطفولة وفقاً للتعريف القانوني هي المرحلة منذ الولادة وحتى البلوغ العقلي، حيث يهتم القانون بالحالة العقلية للشخص دون الاهتمام بمظاهر البلوغ الجسدية، لأن تحديد هذه الحالة هو ما يبنى عليه تحديد وضعه القانوني ومدى تفهمه للقانون والممنوع والمسموح والتزامه به، ويختلف السن القانوني الذي يعد الشخص عنده بالغاً أو طفلاً من بلد لأخرى ولكن أغلب البلاد تعتبر سن الطفولة ينتهي تماماً عند بلوغ الثامنة عشر وبعض البلدان الأخرى تعتبر الشخص بالغاً بعد إتمام سن الحادية والعشرين، وقبل السن القانوني لنهاية الطفولة يعامل الشخص عند ارتكاب المخالفات أو الجرائم وفقاً لمجموعة عقوبات وقوانين تختلف عن عقوبات البالغين، ويحكم له بعقوبات مخففة لنفس جرائم الناضجين.

كما أن هناك بعض الأشخاص البالغين جسدياً وعمرياً ولكن وفقا لحالتهم العقلية والنفسية يتم معاملتم قانوناً على أنهم لايزالون أطفالا وهذا الأمر يتم بعد تعريضهم للكشف النفسي والعقلي ويتم معاملته أمام القانون كالطفل تماماً ويحصل على شهادة طبية بذلك تعرف بشهادة معاملة الأطفال.

مراحل الطفولة

تتكون الطفولة من عدة مراحل مختلفة هي:

مرحلة الطفولة المبكرة: وهي منذ لحظة الولادة وتستمر حتى بلوغ سن الخامسة عشر من العمر، أي منذ الولادة حتى دخول ما يعرف بمرحلة المراهقة، وتم فصل هذه المرحلة لأن الطفل يدخل مرحلة جديدة بصفات جديدة ولكنها لا تزال تشمل مرحلة الطفولة، ففي المراهقة يطرأ على الطفل صفات جديدة وتغيرات فيسيولوجية ونفسية وعقلية لكن هذه التغيرات لا تخرجه من حيز الطفولة إد يستمر المراهق في التفكير والتصرف والشعور بأنه طفل.

مرحلة الطفولة المتأخرة:

وهي تبدأ منذ بداية مرحلة المراهقة حتى إتمام سن الثامنة عشر وتمام البلوغ الجسدي والعقلي والنفسي ويستعد الشخص فيها للنضوج والوصول لمرحلة الرشد والاعتماد على النفس ويطمح فيها للمزيد من الاستقلالية والوعي.

يجب على الآباء والأمهات إدراك مراحل الطفولة المختلفة وإدراك مدى أهميتها والوعي بها ومساندة الطفل فيها ليمر بكل مرحلة منها دون حدوث خلل نفسي أو جسدي وتفهم جميع مراحلها وخاصة مرحلة المراهقة والنضج.