ما واجبنا نحو الأم، ذلك السؤال الهام الذي سوف نرد عليه في هذا المقال، سوف نذكر أهم الواجبات الواجب اتباعها مع كل أم، حيث يسعى الكثير من الأولاد في البحث عن الاشياء الواجبة عليهم تجاه الأم، وذلك لأنه بدون رضا الأم لن تدخل الجنة كما حث الله سبحانه وتعالى على ضرورة احترام الوالدين والسعي لإرضائهم دائما وخصوصاً الأم نتمنى أن يكون ذلك المقال فيه موجز عن كيفية إرضاء الأمهات.

ما واجبنا نحو الأم 

يوجد الكثير من الواجبات الواجب فعلها تجاه الأم وسوف نحاول أن نرد على سؤال ما واجبنا نحو الأم في السطور القليلة القادمة، ومن ضمن تلك الواجبات التي يمكن أن تقوم بها في ظل ملهيات الحياة الحديثة، ما يلي:

  • لابد أن تخصص بعض من الوقت دائما لوالدتك، وذلك عن طريق أن تخبرها انك تريد أن تقضي معها بعضاً من الوقت، وذلك بأن تقوم بأي شيء تحبه فمثلا إذا كانت تحب تناول طعام جديد بالخارج أو تناول بعض من الآيس كريم أو الحلويات أو زيارة مدينة الألعاب أو أي مكان جديد، ويجب أن تترك هاتفك بعيداً وأن تجعل كل اهتمامك لها في ذلك اليوم فقط.
  • لابد من إظهار أيضاً حبك لها واحترامك مع التعبير عن ذلك، وذلك بالعديد من الطرق، فإذا كنت تمتلك نوعاً من المواهب مثلا الموسيقى، فبإمكانك كتابة اغنية مخصوصة لها، أو أن تقولها صريحة لها احبك يا والدتي، أو أن تعبر لها عن مدى أثر نصحها عليك ورأيها الصائب دائماً.

واجبات أخرى نحو الأم 

  •  يمكنك أن تتصل بها هاتفيا في منتصف عملك وذلك مفاجأتها وتخبرها مدى احترامك لها وحبك لها، ويجب أيضا أن تعطيها الهدايا من كل حين وآخر، دون مناسبات فهذه الطريقة تبين حبك لها بصورة كبيرة، 
  • يجب أيضاً أن تواظب على مساعدة الأم في أعمال البيت أو في شراء الطعام ومستلزمات البيت، أو يمكنك أن تصلح أي شيء فسد في البيت، أو الاعتناء بالحديقة، أو أن تقوم برعاية اخواتك إذا كانوا صغار.
  • طاعة الأم واجبة وهي أهم الواجبات، فمن الواجب عليك أن تطيعها، في كل الأمور إلا فيما يغضب الخالق، وعدا ذلك فواجب عليك معاملتها بالإحسان 
  • ويمكنك أيضاً أن تحضر الطعام وتقوم بالاعتناء بالمنزل واعمال البيت، إذا كانت مريضة أو متعبة في أحد الأيام، أو حتى إذا كانت تريد أن تخرج لعمل أي شيء وليس لديها الوقت الكافي.

بر الأم حتى بعد وفاتها 

ويستمر بر الأم حتى بعد وفاتها، فلا يتوقف برها أبداً حتى إذا توفيت وذلك عن طريق الدعاء لها وكثرة الاستغفار والصلاة لها.

وإخراج الصدقات على روحها، أو بناء مسجد أو التبرع إلى إحدى هيئات حماية الطفل، أو إطعام المساكين والفقراء أو التبرع بالأموال إلى المستشفيات المختلفة.

فضائل بر الأم

قبل أن تتساءل عن  واجبنا نحو الأم، لابد أن تعرف جيداً أن تلك الأشياء هي مهمة لك أكثر بكثير من الأم،وتلك الواجبات التي سبق و ذكرناها في هذا المقال هي لابد من عملها لكي تحظى بحياة سعيدة في الدنيا والآخرة أيضاً.

  • حيث أن رضا الأم سبب رئيسي لدخول الابن الجنة كما ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، بواجباتنا نحو الأم والوالدين وأنها من الأشياء التي يجب تقديمها على الجهاد.
  • وتعتبر الأم سبب رئيسي في زيادة البركة والتوفيق للأبن، وزيادة أرزاقه وسبب كبير في ترقيته في العمل أو أن يحظى بعمل جيد، أو حتى علاقات جيدة مع الناس.
  • وتعتبر أيضاً سبباً في السعادة والراحة والتقليل من الهموم والمشكلات النفسية أو حتى المشاكل الحياتية.

واخيرا في نهاية هذا المقال الذي ذكرنا فيه الرد على سؤال ما واجبنا نحو الأم، وذكرنا أهم الواجبات الواجب عملها للأم فضل الأم علينا وما الذي سوف نحصل عليه من برها.