مظاهر قطيعة الرحم تعتبر إثماً كبيراً على أي إنسان حيث أن الله جل جلاله حث على صلة الرحم ووصى عليها في الأحاديث القدسية، وقد ازدادت مظاهر قطيعة الرحم في المجتمع الآن، فنجد أن الحياة أصبحت أقل متعة لأن الوجود العائلي أصبح أقل عدداً، كما قلّ التعاون بين أفراد العائلة، لذلك فإنه من المحرم على المسلم أن يقطع صلة رحمه أيّاً كانت الاختلافات فيما بينهم.

مظاهر قطيعة الرحم 

على الرغم من أنه في الازمنة السابقة كانت الناس تجتمع وتتزاور فيما بينها، وقد حث الإسلام على زيارة المسلمين فيما بينهم، حتى أنه أخبر أن صلة الرحم معلقة بالعرش، وأنه من قطع صلته بأقاربه وأهله، فكأنما قطع صلته بخالق الكون.

تعددت هذه المظاهر والتي نهى الاسلام عنها، كما نهت جميع الأديان السماوية عنها،ومن هذه المظاهر، ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية.

ترك الاحسان الى الاقارب 

أن الاحسان الى الاقارب من مظاهر صلة الرحم فلا يجب أن ننسى أن نحسن إلى اقاربنا فإن تركنا الاحسان إليهم اعتبر ذلك من مظاهر قطيعة الرحم.

تجاهل مناسبات العائله والتقليل من شأنها

 في بعض الأحيان يحدث أن تكون مناسبات العائلة متعارضة مع اهتماماتنا الشخصية و مشاغلنا فنتجه إلى تجاهل المناسبات بادعاء أنها ليست مهمة وهذا يعتبر من مظاهر قطيعة الأرحام فيجب أن نحاول أن نوجد وقت لحضور المناسبات العائلية التى يتم دعوتنا إليها ونعتبر هذا من صلة أرحامنا.

اختلاف الرأى وإفساد الود

عندما نختلف مع أقاربنا أو نتعارك على شىء ما وتكون النتيجة أن نقطع الصلة بهم نهائياً وهذا أيضاً لايجوز، حتى مع وجود الاختلافات يجب أن نعرف أن العائلة لاتتجزأ ولا يمكن الاستغناء عنها ويجب وصلهم والتودد إليهم. 

معاملة الأقارب بنفس معاملتهم

 بمعنى أن نود من يودنا ونقطع من يقطعنا وهذا ليس من أخلاق الإسلام فى شىء فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فعلى المسلم أن يحسن حتى وإن تم مقابلة هذا الإحسان بالإساءة.

كثرة المشاكل بين أفراد العائلة الواحدة

كالمشاكل التي تحدث على الميراث أو الطلاق أو المشاحنات أو نقل الاخبار من اسرة الى اخرى كل هذا يؤدي الى قطيعة الأرحام  .

إهمال التصدق على المحتاجين من الأرحام

يجب على أغنياء العائلة دائما يتحرى أحوال فقراء أرحامهم والتصدق عليهم حيث أن  قطع الصدقة عن الأرحام يعد من مظاهر قطيعة الأرحام 

محاولة التمييز بين الأقارب

 يحاول بعض من الناس التمييز بين الأقارب سواء بدعوتهم اكثر ومهاراتهم أكثر وهذا يعد خطأ حيث يؤدى الى التفرقة والانقسام بين أبناء العائلة الواحدة لحدوث البغضاء بينهم .

اسباب انقطاع صلة الرحم بين الاقارب

  • قلة المعرفة بديننا الحنيف والجهل بإثم قطع الرحم من أهم أسباب قطع الارحام بين أفراد العائلة الواحدة  فيجب على كبار العائلة أن يتوجهوا بالنصح  والاصلاح بين أفرادها حتى يقربوا المسافات وصلوا أرحام العائلات .
  • ومن الضروري عدم تدخل الزوجات مثلا بين الإخوة بعضهم بعضاً لما يحدث من تقلب النفوس ضد بعضها وعلى الاباء نصح الابناء بالتمسك بصلة رحمهم وعدم قطع أرحامهم لما في ذلك من تعاليم الدين.
  • ومن أسباب قطيعة الرحم ايضاً الشراكة بين أفراد الأسرة الواحدة أو الأقارب بعضهم بعضا دون وضع أساسات لشراكة سليمة يتفقون عليها فتحدث الاختلافات بينهم كشركاء عمل، وانقطعوا عن بعضهم البعض.
  • فيجب على الأقارب حين التشارك في تجارة أو مشروع وضع اساس للشراكة حتى لايحدث مالا يحمد عقباه وينقلب الشركاء على بعضهم.
  • وايضا تأخير تقسيم الميراث بدافع العناد او تكاسلا من الاقارب يورث الكره والحقد بين أفراد العائلة الواحدة مما يؤدى إلى قطع صلة الأرحام.

وأخيراً إن مظاهر قطيعة الرحم  تبدو كثيرة جدا ومتعددة في هذا الزمان نستعيذ بالله من قطع الرحم ونتمنى ان نكون ممن يحسنون العمل في الدنيا ولهم في الآخرة الثواب.