الفحص الطبي قبل الزواج واحدة من الاجراءات التي يجب أن يقوم بها جميع الأشخاص المقبلين على الزواج داخل المملكة العربية السعودية حيث أن الفحص الطبي من النقاط المهمة للمقبلين على الزواج.

وذلك حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بأي أمراض مثل أمراض الدم الوراثية أو أي مرض معدي مثل نقص المناعة أو الالتهاب الكبدي الفيروسي.

ولا يمكن أن يتم إتمام الزواج قبل أن يتم تنفيذ الفحص الطبي الذي وفرته حكومة المملكة العربية السعودية بحيث يتم حجز موعد وزارة الصحة ويتم التوجه في الميعاد المحدد لتنفيذ الفحص وبالتالي عدم الانتظار أو ضياع الوقت.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

شروط الفحص الطبي قبل الزواج في السعودية

حتى يتم عمل الفحص الطبي قبل الزواج داخل المملكة العربية السعودية فإن هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها هذه الشروط تتمثل في:

  • من المهم أن يتم عمل الفحص الطبي بمدة لا تقل عن ثلاث أشهر من الزواج
  • شهادة الفحص الطبي صلاحيتها تستمر لحوالي ست أشهر من تاريخ الاصدار
  • لا يمكن إعادة الفحص مرة أخرى إلا فقط لبعض الأمراض المعدية.
  • إذا كان أحد الطرفين خارج المملكة العربية السعودية في هذه الحالة من المهم التأكيد عليه أن يقوم بعمل الفحص الطبي في أحد المختبرات المعتمدة في الدولة المقيم فيها ويجب أن تكون هناك بعض الأمراض المشمولة بالفحص منها الانيميا المنجلية ونقص المناعة المكتسبة والتهاب الكبد الفيروسي.
  • كما يجب التأكيد على أنه إذا كان أحد الطرفين مقيم خارج المملكة يجب عند عمل الفحص الطبي أن تكون كافة البيانات الشخصية الخاصة به واضحة وأن يكون المركز الطبي الذي سوف يتم عمل الفحص فيه معترف به كما يجب أن يتم التصديق على المستند من السفارة السعودية.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

حجز موعد فحص الزواج داخل المملكة

يمكن للمقبلين على الزواج أن يقوموا يحجز موعد لتنفيذ الفحص الطبي قبل الزواج على شبكة الإنترنت وذلك عن طريق عدد من الخطوات التي يتم تنفيذها والتي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى هي أن يتم التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة داخل المملكة العربية السعودية على شبكة الانترنت.
  • في الصفحة الرئيسية ومن خلال دليل الخدمات الذي يوجد أعلى الصفحة يتم النقر على خدمات الأفراد ثم اختيار خدمة حجز موعد.
  • بعد ذلك يتم الضغط على “اضغط هنا لبدء الخدمة”.
  • سوف ينتقل المستخدم إلى صفحة يتم تدوين فيها البيانات الشخصية على حساب منصة النفاذ الموحد أبشر حيث أن هذه البيانات هي رقم الهوية الشخصية بالإضافة إلى كلمة السر ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك سوف يتم الانتقال إلى صفحة أخرى من خلالها يتم اختيار المركز الصحي المطلوب تنفيذ الخدمة فيه ثم النقر على حجز موعد
  • تدوين البيانات المطلوبة مثل الخدمة المطلوبة وهي فحص طبي ما قبل الزواج تم تحديد الموعد المناسب باليوم والتاريخ.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

سعر الفحص الطبي

خدمة الفحص الطبي قبل الزواج هي خدمة مجانية إذا تمت تنفيذها في أحد المراكز الصحية الرسمية داخل المملكة أما المراكز الخاصة يصل سعر الخدمة من 400 ريال سعودي إلى حوالي 700 ريال سعودي

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

مدة ظهور نتيجة الفحص الطبي

تصل فترة ظهور نتيجة على الفحص الطبي قبل الزواج من حوالي 10 ايام إلى 12 يوم وسوف يتم ارسال رسالة نصية على الهاتف الجوال بنتيجة الفحص ويمكن التوجه إلى الفرع حتى يتم الحصول على المستند بنتيجة الفحص بعد إرسال الرسالة

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

معلومات عن خدمة الفحص الطبي ما قبل الزواج

الخدمة المقدمةالفحص الطبي قبل الزواج
المستفيدينالمواطنين والمقيمين
مواقع تقديم الخدمةمنصة أبشر – الموقع الرسمي لوزارة الصحة
مدة تنفيذ الخدمةيوم واحد
تكلفة الخدمةمجاناً
رقم الجوال937-5555212011