في هذا المقال نذكر لكم أسئلة دينية إسلامية للمسابقات 2023 مع الإجابة, الذي يبحث الكثير من الطلاب على هذا النوع من الأسئلة لكي يشتركوا في المسابقات الإسلامية التي تُقام داخل المدرسة، كما أن تلك الأسئلة تنمي عقول الطلاب وجعلهم يدركون معلومات كثيرة يجهلونها من جانب دينهم، ويوجد الكثير من الأسئلة الإسلامية مثل أسئلة خاصة بحياة الرسول أو أسئلة تتعلق بحياة الصحابة، ولتلك الأسئلة تأثير إيجابي على كل أفراد المجتمع، ولذلك سنطرح في هذا المقال جميع الأسئلة الدينية واجابتها.

أسئلة دينية إسلامية للمسابقات 2023 مع الاجابة

نستطيع في هذا المقال أن نطرح عدد كبير من الأسئلة الإسلامية المختلفة التي ستعود عليكم بالإفادة والتي تعمل على تنشيط العقول من جانب المعلومات الإسلامية، ويعتبر المجال الديني من أفضل وأهم المجالات التي يجب على كل أفراد المجتمع أن يهتموا بها مهما اختلفت الفئة العمرية، ويجب على الدولة أن تُقيم العديد من المسابقات التي تخص المجال الديني ووضع مكافأة لمن يفوز حتى يتم تشجيع الجميع للاشتراك والبحث عن معلومات.

السؤال: كم عدد الأشهر الحرم ؟ الإجابة: 4 شهور.

السؤال: من أول من أضاف اسم الله إلى اسمه من الخلفاء ؟ الإجابة : المعتصم .. فقيل المعتصم بالله.

السؤال: ما هي أطول آية في القرآن ؟ الإجابة: آية الدين بسورة البقرة.

السؤال: من قائد معركة حطّين ؟ الإجابة: صلاح الدين الأيوبي

أسئلة دينية صعبة وأجوبتها

يوجد العديد من الأسئلة الدينية التي تتنوع بين السهل والصعب مع إجابتها حتى يتم اكتساب الكثير من المعلومات الإسلامية، ويجب على جميع الأشخاص الذين حصلوا على المعلومات الدينية أن يقوموا بتطبيقها على حياتهم وذلك لكي ينالوا رضا الله عز وجل ولكي يتفقهون في أمور دينهم، ولابد ألا تكون نية الحصول على المعلومات الدينية هو الفوز في المسابقات فقط بل يجب أن تكون النية أيضًا هي معرفة أمور الدين في الحياة.

السؤال: كم عدد أولي العزم من الرسل؟خيارات: ( ستة ، خمسة، أربعة)الإجابة: عددهم خمسة وهم سيدنا نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، بالإضافة إلى سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

السؤال: من هو النبي الذي آمن به كل قومه؟ خيارات: ( يونس عليه السلام، نوح عليه السلام، صالح عليه السلام ) الإجابة: يونس عليه السلام.

السؤال: ما هو اسم العبد الصالح الذي رافقه نبي الله موسى عليه السلام؟ خيارات: ( عزير ، الخضر ، عمر ) الإجابة: الخضر.

السؤال: من هو حبيب الله؟ خيارات: ( سيدنا عيسى عليه السلام ، سيدنا موسى عليه السلام ، سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام) الإجابة: سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

السؤال: من هو النبي الذي سمي: ” نبي الله”؟ خيارات: ( موسى عليه السلام ، إبراهيم عليه السلام ، إدريس عليه السلام ) الإجابة: إدريس عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي دعا ربه: ” أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”؟ خيارات: ( أيوب عليه السلام ، شعيب عليه السلام ، إسماعيل عليه السلام ) الإجابة: هذا دعاء سيدنا أيوب عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الملقب بروح الله؟ خيارات: ( موسى عليه السلام ، محمد عليه الصلاة والسلام، عيسى عليه السلام ) الإجابة: عيسى عليه السلام.

أسئلة دينية سهلة وأجوبتها

يتم توضيح بعض الأسئلة السهلة التي تحتوي على كم هائل من المعلومات الإسلامية وذلك لكي يتم تقديمها في الإذاعات المدرسية أو مسابقات الأطفال الصغار لكي يتم تشجيعهم لمعرفة بعض المعلومات الدينية التي تناسب أعمارهم ،وإذا تم وضع بعض الجوائز النقدية الرمزية لكل من يفوز سيتم تشجيع الأطفال أكثر للاشتراك في تلك المسابقات.

السؤال: من هو النبي الذي قال لابنه: “” يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ”، كما ورد في القرأن الكريم؟ خيارات: ( سيدنا نوح عليه السلام ، سيدنا يعقوب عليه السلام ، سيدنا إبراهيم عليه السلام ) الإجابة: نوح عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي قال لابنه: ” يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا “، ومن كان ابنه؟خيارات: (سيدنا إبراهيم عليه السلام ، سيدنا يعقوب عليه السلام ، سيدنا يونس عليه السلام ) الإجابة: سيدنا يعقوب قال ذلك لابنه سيدنا يوسف عليهما السلام.

السؤال: كم سورة في القرإن الكريم سميت باسم نبي وما هي؟ خيارات: ( خمسة، ستة، سبعة) الإجابة: بلغ عدد سور القرآن الكريم التي سُمّيت بأسماء الأنبياء وتضمنت سيرتهم والعبرة التي نزلت بها ستّ سور، وهي؛ سورة يوسف، سورة نوح، سورة يونس، سورة محمد، سورة إبراهيم، سورة هود.

السؤال: من هو أول البشر؟ خيارات: ( سيدنا نوح عليه السلام ، سيدنا آدم عليه السلام ، سيدنا إبراهيم عليه السلام ) الإجابة: سيدنا آدم عليه السلام.

السؤال: من هو خاتم الأنبياء والمرسلين؟ خيارات: (سيدنا عبسى عليه السلام ، سيدنا موسى عليه السلام ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) الإجابة: سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

السؤال: من هو النبي الذي أيده الله تعالى بمعجزة إحياء الموتى؟ خيارات: ( يونس عليه السلام ، عيسى عليه السلام ، هود  عليه السلام ) الإجابة: عيسى عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي الذي انشق له البحر؟ خيارات: ( عيسى عليه السلام ، هود  عليه السلام، موسى عليه السلام) الإجابة: موسى عليه السلام.

أسئلة دينية متنوعة

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأسئلة الدينية المتنوعة مع ذكر إجابة كل منهما حتي يستطيعوا أن يقيموا المسابقات التي تحتوي على أسئلة تتنوع بين السهل والصعب، ومن المعروف أن الأسئلة الإسلامية التي يتم تقديمها في المسابقات لا تكون بنفس المستوى، وذلك لأنهم يبحثون عن أسئلة تناسب جميع الأعمار، فيوجد بعض الأسئلة السهلة يتم تقديمها للصغار حتى يستطيعون أن يجيبوا عليها ببساطة، ويوجد أسئلة صعبة يتم تقديمها للكبار.

  • السؤال: من هو النبي الذي كانت إحدى معجزاته العصا التي تتحول إلى حية تسعى؟
    الإجابة: موسى عليه السلام
  • السؤال: ما هو اسم والدة نبي الله عيسى عليه السلام ؟
    الإجابة: السيدة مريم
  • السؤال: من هو النيي الملقب بالذبيح؟
    الإجابة: اسماعيل عليه السلام
  • السؤال: ما هو حكم الحج على المسلم المكلف المستطيع؟
    الإجابة: واجب
  • السؤال: كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث ؟
    الإجابة: ٤٠ سنة
  • السؤال: ما هو اسم الغار الذي احتمى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عند هجرته إلى المدينة ؟
    الإجابة: غار ثور
  • السؤال: من هو الصحابي الجليل الوحيد الي هاجر إلى المدينة علنًا ؟
    الإجابة: عمر بن الخطاب
  • السؤال: من هو النبي الذي حاول قومه تعذيبه بالنار فجعلها الله عليه بردًا وسلامًا ؟
    الإجابة: إبراهيم عليه السلام
  • السؤال: من هو النبي الذي التقمه الحوت؟
    الإجابة: يونس عليه السلام
  • السؤال: إلى أي قوم بعث صالح عليه السلام؟
    الإجابة: إلى قوم ثمود
  • السؤال: ما هي أطول سورة في القرآن كريم ؟
    الإجابة: سورة البقرة
  • السؤال: ما هي أقصر سورة في قرآن الكريم ؟
    الإجابة: سورة الكوثر
  • السؤال: كم عدد سور القرآن الكريم ؟
    الإجابة: ١١٤ سورة
  • السؤال: ما هي السورة الملقبة بعروس القرآن؟
    الإجابة: سورة الرحمن
  • السؤال: ما هو المقصود في قوله تعالى: ” ولقد رآه بالأفق المبين”؟
    الإجابة: أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى جبريل في صورت

أسئلة دينية اسلامية للمسابقات واجابتها  2022

هي مجموعة تحتوى على العديد من الأسئلة الدينية التي تضمن إجابتها للعديد من المعلومات الإسلامية القيمة والهامة لجميع أفراد المسلمين، ويُعرف أيضًا أن دراسة الفقه أمر واجب على كل فرد مسلم لذلك سنقدم في هذا المقال العديد من الأسئلة التي تخص الفقه كما إنها ستعمل على تزويد المخ بالمعلومات الإسلامية القيمة، وسنقوم بالتنويع في الأسئلة ما بين سير الصحابة و حياة الرسول، وسنقدم أيضًا العديد من الأسئلة التي تتعلق بالسنة النبوية.

  • صلاة يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات، فما هي تلك الصلاة؟
  1. صلاة الكسوف وصلاة الخسوف.
  • استشهد سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه بعد طعنه في رمضان في أحد المساجد، ما هو اسم هذا المسجد؟
  1. مسجد الكوفة.
  • من هو الصحابي الذي عند موته اهتز عرش الرحمن؟
  1. الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه.
  • من هي أخر من توفى من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟
  1. السيدة أم سلمة رضي الله عنها.
  • سورة ذكرت فيها البسملة مرتين، أذكر اسم السورة مع ذكر أماكنها وأرقام الآيات؟
  1. سورة النمل.
  2. مرة في بداية السورة.
  3. المرة الثانية عندما أرسل سيدنا سليمان لبلقيس ملكة سبأ برسالة مع الهدهد، ” إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ” الآية ثلاثون.

أسئلة دينية صعبة عن رمضان

من المعروف أن أفضل الشهور هو شهر رمضان ويتميز بأنه شهر المغفرة والرحمة لجميع المسلمين، وشهر رمضان هو الشهر الذي تم فرض الصيام فيه على جميع الأمة الإسلامية في كل مكان، ولذلك سنقدم بعض الأسئلة التي تخص ذلك الشهر حتى يدركوا جميع الأفراد قيمة هذا الشهر العظيم ولكي يتعلموا بعض المعلومات الهامة التي يجب أن يكون كل مسلم على علم بها.

  • ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم؟ مع ذكر اسم السورة الموجودة فيها الآية، ورقم الآية؟
  1. الكلمة: “فَأَسْقَيْنَاكُمُوه”.
  2. توجد في سورة: الحجر.
  3. الآية رقم: 22.
  • ما هي أطول سورة في القرآن، مع ذكر عدد آياتها؟
  1. سورة البقرة.
  2. عدد الآيات: 286 آية.
  • ما هي أقصر سورة في القرآن الكريم، مع ذكر عدد آياتها؟
  1. سورة الكوثر.
  2. عدد آياتها: ثلاثة.
  • من هي الأم التي لم تلد؟
  1. أم القرى.
  • ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟
  1. المتردية.
  • ما هو الحيوان الذي إذا تغير دمه أصبح طاهر؟
  1. دم الغزال، إذا تغير أصبح مسك، وهو طاهر وذو رائحة ذكية.
أسئلة دينية صعبةاسئلة دينية
الغاز صعبةاسئلة صراحة
حزازير مضحكةاسئلة محرجة
فوازير مضحكةلو خيروك
الغاز مع الحلسؤال وجواب
فوازير وحلهافوازير صعبة
اسئلة عامةاسئله صراحه
اسئلة ذكاءاسئلة صراحة وجرأة
اسئلة محرجةالغاز دينية

وفي هذا المقال نكون قد ذكرنا أسئلة دينية للمسابقات 2023 مع الاجابة والتعرف علي، كما قمنا بتوضيح العديد من الأسئلة المتنوعة بين السهل والصعب، وفي النهاية ذكرنا بعض الأسئلة التي تخص شهر رمضان المبارك.