أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ

May 26 أكتوبر 2022 , 20:39

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ سنطرح أكثر الأسئلة المتداولة التي بحث عنها المسلمين، وهي أسئلة دينية عن المسابقات والأكثر الأسئلة التي تكون منتشرة في ذلك الوقت،  وسنذكر بعضًا من  الاسئلة الدينية الصعبة مع حلها وذلك هناك الكبار والصغار يهتموا بتلك الأسئلة أشد اهتمام، فمنها ما يتعلق بالسور في القرآن الكريم، ومنها اسئلة يستفاد من الأطفال،  ومنها ما يتعلق بالأنبياء والرسل ورحلتهم في الدعوة إلى الله، وكذلك أسئلة لها علاقة بالقرآن الكريم وفي هذا المقال سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة متنوعة تثقيفية حول الأسئلة الدينية بالإجابة عليها.اتمني من الله ان اكون كفيت ووفيت في مناقشة هذه القضية التي لها اهمية عظمي في مجتمعنا فان اصبت فهذا من الله و ان اخطات فهذا من نفسي و اود ان اشكر من قام بقراءة الموضوع علي حسن وطيب المتابعة و ارجو من الله التوفيق الدائم لي و لكم في حاتنا العلمية و العملية . 

أسئلة صعبة دينية

السؤال: من الذي أصر على الجهاد في غزوة أحد ؟الإجابة : عمرو بن الجموح.
السؤال: من الذي صلّى عليه النبي صلى الله عليه سلم صلاة الغائب ؟الإجابة: النجاشي ملك الحبشة
السؤال: كم عدد الأشهر الحرم ؟الإجابة: 4 شهور.

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات, هنا سيتم ذكر الأسئلة الدينية الخاصة بالمسابقات وتحديدًا أسئلة من كتاب الله العزيز، حيث أن المسابقات لا تخلو من الأسئلة في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأسئلة يبحث عنه العديد من المسلمين وهذا بغرض تنمية الثقافة الدينية لديهم، كما أن تلك المسابقات تهتم بتلك الأسئلة من أجل أن يفوزوا بما يعلمون من المعلومات الدينية وليس بغرض الفوز في المسابقة فقط، وهذا الأمر جعل المسلمين يتجهون إلى شبكة الإنترنت بهدف البحث عن إجابات تلك الأسئلة، لهذا سنقوم بطرح  هذه الأسئلة فيما يأتي:

  • السؤال: ما هى السورة التي بدأت وانتهت بالتسبيح؟
    الإجابة: سورة الحشر.
  • السؤال: ما هي الألوان التي ذكرت في سوره البقره ؟
    الإجابة: الأصفر –الأبيض- الأسود
  • السؤال: ما هي أكثر الآيات في القرآن تكرارًا؟
    الإجابة: قوله تعالى “فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ” ذكرت 31 مرة في سورة الرحمن.
  • السؤال: ما هما الجبلين اللذين ذكر أسماؤهما في القرآن الكريم في آية واحدة؟
    الإجابة: الصفا والمروة.
  • السؤال: ما هى السور التى تسمى بمواقيت الصلاة؟
    الإجابة: الفجر والعصر.
  • السؤال: كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القرآن الكريم؟
    الإجابة: ثلاث مرات.
  • السؤال: ما هى السورة التى يبلغ عدد آياتها ١١ آية فقط؟
    الإجابة: سورة الجمعة.
أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات
أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات 

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات, شهدت محركات البحث في الآونة الأخيرة كثير من عمليات البحث حول أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات وخصيصًا الأسئلة التي توجد في المصحف الشريف مع حل كل سؤال من تلك الأسئلة، وكان اهتمام الأفراد المسلمين بهذه الأسئلة حتى يستطيعوا أن يقوموا بالاشتراك في المسابقات الدينية، كما أن تلك النوعية من المسابقات ترتكز أسئلتها حول المعلومات الدينية التي تتواجد في القرآن الكريم والمعلومات الخاصة بالسنة النبوية، لذا سنتعرف على  أسئلة من الذكر الحكيم مع الإجابة على كل سؤال من خلال الآتي:

  • السؤال: ماهو أول رقم ذكر في القران الكريم مع ذكر الآية الكريمة؟
    سبع “هُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ لَكُم مَّا فِى ٱلْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ ٱسْتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍۢ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ”. البقرة: 29
  • السؤال: ما هي الحواميم السبعة المبدوءة ب(حم)؟
    الإجابة: سور غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.
  • السؤال: ما هي رياض القرآن؟
    الإجابة: هي سور المفصل، وهي من أول سورة (ق) إلى نهاية القرآن الكريم.
  • السؤال: ما هي السبع الطوال؟
    الإجابة: هي سور: البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس.
  • السؤال: ماهو الإعجاز العلمي في الآية الكريمة في قوله تعالى {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}؟  يشكل الماء نسبة الإجابة: عالية من أجسام الكائنات الحية، حيث تتراوح هذه النسبة بين 65٪ الى 90٪.
  • السؤال: ما هي الآية التي ذكر فيها اسم مسجدين؟
    الإجابة: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ” الإسراء:١.
  • السؤال: فيمن نزلت الآية “وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ”؟
    الإجابة: أسماء بنت زيد.

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات على الأنبياء والصحابة

دعونا نتفق أن قصص الأنبياء والصحابة من أفضل وأجمل القصص التي يمكنك أن ترويها إلى أطفالك  وقال الله تعالى في كتابه العزيز ( نحن نقص عليك أجمل القصص بما أوحينا لك)، لذا خصصنا تلك الفقرة من أجل معرفة الأسئلة عن الأنبياء وأسئلة لنا علاقة بالصحابة وقصص الأنبياء وما إلى ذلك، وفي السطور التالية سنتعرف على مجموعة من الأسئلة التي تهتم بالأنبياء والصحابة. 

السؤال: من هو النبي الملقب بروح الله؟خيارات: ( موسى عليه السلام ، محمد عليه الصلاة والسلام، عيسى عليه السلام )الإجابة: عيسى عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي كاد به إخوته ورموه في البئر وهو صغيرًا؟خيارات: ( إسحاق عليه السلام ، يعقوب عليه السلام ، يوسف عليه السلام )الإجابة: يوسف عليه السلام.

السؤال: من هم الأسباط؟خيارات: ( أخوة سيدنا يوسف عليه السلام، أبناء سيدنا يوسف عليه السلام ، أبناء عمومة سيدنا يوسف عليه السلام )الإجابة: إخوة سيدنا يوسف عليه السلام.

السؤال: من هو صفي الله؟خيارات: ( سيدنا نوح عليه السلام ، سيدنا آدم عليه السلام ، سيدنا موسى عليه السلام )الإجابة: سيدنا آدم عليه السلام.

أسئلة وأجوبة دينية الأكثر انتشاراً في المسابقات 

أسئلة وأجوبة دينية الأكثر انتشاراً في المسابقات ومعرفة اهم  المعلومات الدينية، سنقوم بعرض فقرة تحتوي على أسئلة دينية وأجوبتها والأكثر انتشارًا في المسابقات، حيث اننا نقدم أسئلة المتنوعة في الثقافة الدينية والتي تزيد من وعيك الثقافي وفيما يلي تلك الأسئلة: 

  • السؤال: كم عدد كلمات آية الكرسي؟
    الإجابة: 50 كلمة.
  • السؤال: ما هي السور الملقبة بمقاصير القرآن؟
    الإجابة: الفاتحة، الكهف، سبأ، فاطر.
  • السؤال: ما هي السورة الملقبة بقلب القرآن؟
    الإجابة: يس
  • السؤال: كم مرة ذكرت كلمة “الخمر” في القرآن الكريم؟
    الإجابة: ٦ مرات
  • السؤال: ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن الكريم؟
    الإجابة: سورة الإخلاص
  • السؤال: كم مرة ورد لفظ الحيوانات على سبيل العموم؟
    الإجابة: وردت 14 مرة في كلمة: ” دابة” و 4 في كلمة: ” دواب”

أسئلة دينية متنوعة وسهلة

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات, تلك الفقرة ضمت مجموعة من الأسئلة المتنوعة والسهلة التي لها علاقة بالقرآن الكريم وكذلك لها علاقة بالسنة النبوية وأيضًا الأنبياء ولها علاقة بالصحابة وما إلى ذلك، وهذه المعلومات الدينية التي يفترض على كل مسلم أن يعرفها، كما أن المسلمين يهتموا بتلك الأسئلة من أجل دخولهم في المسابقات الدينية، وتعد تلك الأسئلة من الأسئلة البسيطة التي تقوم من خلالها بالتعرف على دينك، ومن تلك الأسئلة ما يلي

أسئلة دينية عن الحياة السؤال: من هو سيف الله المسلول؟الإجابة: خالد بن الوليد رضي الله عنه

السؤال: ما هو اسم أبو لهب؟ الجواب: عبد العزّى بن عبد المطّلب.ما هي آخر سورة نزلت في مكّة المكرّمة؟الإجابة:  سورة الرّوم.

السؤال: من أول من أمر بتجويف المحاريب ؟الإجابة : الوليد بن عبد الملك .

السؤال: من أول من فرش المسجد بالحصبة ؟الإجابة : عمر بن الخطاب .

السؤال: ما أول جيش جهزه المسلمون من المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟الإجابة : جيش سلمة بن الزبير، لأن جيش أسامة بن زيد تم تجهيزه قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

السؤال: من الذي كناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي المساكين ؟الإجابة : جعفر بن أبي طالب ولقبه ( ذي الجناحين).

السؤال: من الذي أصر على الجهاد في غزوة أحد ؟الإجابة : عمرو بن الجموح.

السؤال: من الذي صلّى عليه النبي صلى الله عليه سلم صلاة الغائب ؟الإجابة: النجاشي ملك الحبشة

السؤال: كم عدد الأشهر الحرم ؟الإجابة: 4 شهور.

أسئلة إسلامية وحلها من المصحف الشريف

ضمن الإطار الذي ضم أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات و التعرف ايضآ علي الاسئلة الاكثر شيوعآ، سنقوم بذكر بعض الأسئلة الإسلامية التي تكون من المصحف الشريف مع إرفاق الإجابة على كل سؤال، بالإضافة إلى إمكانية استخدام تلك الأسئلة في البرامج التليفزيونية أو في الإذاعة المدرسية أي ليس فقط في المسابقات وإليكم الأسئلة الإسلامية والتي تضمنت التالي:

السؤال: كم عدد أولي العزم من الرسل؟خيارات: ( ستة ، خمسة، أربعة) الإجابة: عددهم خمسة وهم سيدنا نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، بالإضافة إلى سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

السؤال: من هو النبي الذي آمن به كل قومه؟خيارات: ( يونس عليه السلام، نوح عليه السلام، صالح عليه السلام )الإجابة: يونس عليه السلام.

السؤال: ما هو اسم العبد الصالح الذي رافقه نبي الله موسى عليه السلام؟خيارات: ( عزير ، الخضر ، عمر )الإجابة: الخضر.

السؤال: من هو حبيب الله؟خيارات: ( سيدنا عيسى عليه السلام ، سيدنا موسى عليه السلام ، سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام)الإجابة: سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

السؤال: من هو النبي الذي سمي: ” نبي الله”؟خيارات: ( موسى عليه السلام ، إبراهيم عليه السلام ، إدريس عليه السلام )الإجابة: إدريس عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي دعا ربه: ” أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”؟خيارات: ( أيوب عليه السلام ، شعيب عليه السلام ، إسماعيل عليه السلام )الإجابة: هذا دعاء سيدنا أيوب عليه السلام.

أسئلة وأجوبة دينية للمسابقات و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ، وهنا نكون قمنا بتقديم أسئلة حول القرآن الكريم وكذلك أسئلة عن الأنبياء والصحابة، ونتمني أن تستفاد عزيزي القارئ من تلك الأسئلة على قدر المستطاع، كما قمنا بذكر الأسئلة التي تم عرضها في القنوات الفضائية وخصيصًا في شهر رمضان المبارك، ونتمنى أن تحققوا بها أكبر استفادة تثقيفية من تلك المعلومات الدينية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *