أسئلة دينية وأجوبتها و التعرف ايضآ علي الاسئله الأكثر شيوعآ سيكون من خلال هذا المقال حيث تُعد الأسئلة الدينية من أكثر الأسئلة التي تعطي معلومات كثيفة وحصيلة تثقيفية من المعرفة بكل ما يدور حول الدين، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومات المتواجدة في الأسئلة سواء للكبار أو الصغار، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الكثير من هذه الأسئلة.

اسئلة دينية واجوبة

السؤال: من أول من فرش المسجد بالحصبة ؟الإجابة : عمر بن الخطاب .
السؤال: ما أول جيش جهزه المسلمون من المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟الإجابة : جيش سلمة بن الزبير، لأن جيش أسامة بن زيد تم تجهيزه قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
السؤال: من الذي كناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي المساكين ؟الإجابة : جعفر بن أبي طالب ولقبه ( ذي الجناحين).

تعتبر الأسئلة الدينية الخاصة بالمسابقات هي من أجمل الأسئلة التي يتم فيها التنافس في معرفة الإجابة الصحيحة وتفيد هذه النوعية من الأسئلة في تنشيط الذهن والعقل، وتتميز بالفصول في معرفة المعلومات، ويمكن استخدام هذا النوع من الأسئلة في عمل مسابقات طلابية بين التلاميذ أو يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية وغير ذلك، وفيما يلي سوف نقدم لكم مجموعة من هذه الأسئلة كما يلي

السؤال: من هو النبي الذي قال لابنه: “” يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ”، كما ورد في القرأن الكريم؟خيارات: ( سيدنا نوح عليه السلام ، سيدنا يعقوب عليه السلام ، سيدنا إبراهيم عليه السلام )الإجابة: نوح عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي قال لابنه: ” يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدًا “، ومن كان ابنه؟خيارات: (سيدنا إبراهيم عليه السلام ، سيدنا يعقوب عليه السلام ، سيدنا يونس عليه السلام )الإجابة: سيدنا يعقوب قال ذلك لابنه سيدنا يوسف عليهما السلام.

السؤال: كم سورة في القرإن الكريم سميت باسم نبي وما هي؟خيارات: ( خمسة، ستة، سبعة)الإجابة: بلغ عدد سور القرآن الكريم التي سُمّيت بأسماء الأنبياء وتضمنت سيرتهم والعبرة التي نزلت بها ستّ سور، وهي؛ سورة يوسف، سورة نوح، سورة يونس، سورة محمد، سورة إبراهيم، سورة هود.

السؤال: من هو أول البشر؟خيارات: ( سيدنا نوح عليه السلام ، سيدنا آدم عليه السلام ، سيدنا إبراهيم عليه السلام )الإجابة: سيدنا آدم عليه السلام.

السؤال: من هو خاتم الأنبياء والمرسلين؟خيارات: (سيدنا عبسى عليه السلام ، سيدنا موسى عليه السلام ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)الإجابة: سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

أسئلة دينية وأجوبتها
أسئلة دينية وأجوبتها

أسئلة وأجوبة دينية سهلة

تتميز الأسئلة الدينية السهلة بإمكانية استخدامها بين الأطفال أو التلاميذ في المراحل الابتدائية كنوع من أنواع غرس المعرفة والمعلومة في أذهانهم بطريقة سلسة ومبسطة من خلال الاعتماد على بعض الأسئلة الدينية البسيطة التي حتمًا ستزيد من حصيلتهم المدينة ومعرفتهم بها، وفي النقاط التالية سنقدم لكم مجموعة بسيطة من نوعية هذه الأسئلة كما يلي

السؤال: من هو النبي الذي أيده الله تعالى بمعجزة إحياء الموتى؟خيارات: ( يونس عليه السلام ، عيسى عليه السلام ، هود  عليه السلام )الإجابة: عيسى عليه السلام.

السؤال: من هو النبي الذي الذي انشق له البحر؟خيارات: ( عيسى عليه السلام ، هود  عليه السلام، موسى عليه السلام)الإجابة: موسى عليه السلام.

السؤال: ما هي النبتة التي وضع سيدنا يونس أوراقها على جسده بعد أن خرج من فم الحوت؟خيارات: (الرطب، العنب، اليقطين)الإجابة: اليقطين ليحميه من حرارة الشمس

السؤال: ما هي مهنة نبي الله موسى عليه السلام؟خيارات: ( راعيًا للغنم، خياطًا، حدادًا)الإجابة: كان موسى – عليه السلام – راعيًا للغَنَم.

السؤال: ما هي مهنة نبي الله عيسى عليه السلام؟خيارات: ( نساجًا، خياطًا، يعمل بالطب)الإجابة: كان سيِّدنا عيسى – عليه السلام – يَعْمَل بالطبِّ.

أسئلة دينية إسلامية وإجاباتها

تعتبر المعلومات الخاصة بالعلوم الدينية من أفضل ما يمكن تعليمه للمرء سواء كان كبير أم صغير، فلاشك أن الالمام بالدين من أبرز الأمور المطالب لمعرفتها كل مسلم، وتعد الأسئلة الدينية من أكثر الطرق الجيدة في إيصال المعلومات بشكل مبسط ويمكن للجميع الاستفادة من الاجابات المقدمة بينهم، وفي الأسطر التالية سنذكر لكم عدة أسئلة دينية وأجوبتها كما يلي

  • السؤال: من هو النبي الذي كانت إحدى معجزاته العصا التي تتحول إلى حية تسعى؟
    الإجابة: موسى عليه السلام
  • السؤال: ما هو اسم والدة نبي الله عيسى عليه السلام ؟
    الإجابة: السيدة مريم
  • السؤال: من هو النيي الملقب بالذبيح؟
    الإجابة: اسماعيل عليه السلام
  • السؤال: ما هو حكم الحج على المسلم المكلف المستطيع؟
    الإجابة: واجب
  • السؤال: كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث ؟
    الإجابة: ٤٠ سنة
  • السؤال: ما هو اسم الغار الذي احتمى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عند هجرته إلى المدينة ؟
    الإجابة: غار ثور
  • السؤال: من هو الصحابي الجليل الوحيد الي هاجر إلى المدينة علنًا ؟
    الإجابة: عمر بن الخطاب
  • السؤال: من هو النبي الذي حاول قومه تعذيبه بالنار فجعلها الله عليه بردًا وسلامًا ؟
    الإجابة: إبراهيم عليه السلام

أسئلة دينية واجوبتها للأطفال

أسئلة دينية وأجوبتها, يحتاج الأطفال في سن صغير الي تكوين حصيلة لا بأس منها من المعلومات الدينية الأساسية التي يبنى عليها الكثير من المعلومات فيما بعد، فلابد الإنتباه إلى أن الأطفال في هذا العمر ليسوا فقط بحاجة للهو واللعب ولكن أيضًا بحاجة شديدة إلى تأسيس معلوماتهم حول الدين الإسلامي بشكل مبسط يسهل استيعابه وتذكره وفق للمرحلة العمرية التي يكون عليها الأطفال، وفيما يلي سنوضح لكم بعض من الأسئلة الدينية التي يمكن استخدامها مع الاطفال كما يلي:

  • السؤال: من هو النبي الذي التقمه الحوت؟
    الإجابة: يونس عليه السلام
  • السؤال: إلى أي قوم بعث صالح عليه السلام؟
    الإجابة: إلى قوم ثمود
  • السؤال: ما هي أطول سورة في القرآن كريم ؟
    الإجابة: سورة البقرة
  • السؤال: ما هي أقصر سورة في قرآن الكريم ؟
    الإجابة: سورة الكوثر
  • السؤال: كم عدد سور القرآن الكريم ؟
    الإجابة: ١١٤ سورة
  • السؤال: ما هي السورة الملقبة بعروس القرآن؟
    الإجابة: سورة الرحمن
  • السؤال: ما هو المقصود في قوله تعالى: ” ولقد رآه بالأفق المبين”؟
    الإجابة: أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى جبريل في صورت

اسئلة دينية إسلامية مختلفة

تعتبر الأسئلة الدينية المختلفة بمثابة إلمام شامل بالكثير من المعرفة حول الدين من كافة الجوانب، فالكثير يرغب بأن يكون ملم وعلى دراية بالمعلومات الدينية حتى يستطيع الإجابة عن أي سؤال من الممكن أن يُوجه له في اي وقت سواء من أبنائه الصغار أو سواء وسط مجموعة من الناس، وفي النقاط التالية سوف نقدم لكم مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأسئلة الدينية التي ستزيد من معلوماتكم كالتالي

  • صلاة يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات، فما هي تلك الصلاة؟
  1. صلاة الكسوف وصلاة الخسوف.
  • استشهد سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه بعد طعنه في رمضان في أحد المساجد، ما هو اسم هذا المسجد؟
  1. مسجد الكوفة.
  • من هو الصحابي الذي عند موته اهتز عرش الرحمن؟
  1. الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه.
  • من هي أخر من توفى من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟
  1. السيدة أم سلمة رضي الله عنها.
  • سورة ذكرت فيها البسملة مرتين، أذكر اسم السورة مع ذكر أماكنها وأرقام الآيات؟
  1. سورة النمل.
  2. مرة في بداية السورة.
  3. المرة الثانية عندما أرسل سيدنا سليمان لبلقيس ملكة سبأ برسالة مع الهدهد، ” إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ” الآية ثلاثون.

اسئلة دينية ثقافية

أسئلة دينية وأجوبتها, هناك بعض المعلومات الثقافية التي يمكن استخدامها على شكل أسئلة في وتوجيهها في مسابقات ثقافية على سبيل المثال لإبراز أكثر واكفأ من لديهم معلومات حول الدين الإسلامي، ومثل هذه الأسئلة لا شك وأنها تعطي الكثير من المعرفة والمعلومات الثقافية في الدين، وفي النقاط التالية سوف نقدم لكم عدد من الأسئلة الدينية الثقافية التي حتمًا ستكون مفيدة للغاية، وهي كما يلي

  • ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم؟ مع ذكر اسم السورة الموجودة فيها الآية، ورقم الآية؟
  1. الكلمة: “فَأَسْقَيْنَاكُمُوه”.
  2. توجد في سورة: الحجر.
  3. الآية رقم: 22.
  • ما هي أطول سورة في القرآن، مع ذكر عدد آياتها؟
  1. سورة البقرة.
  2. عدد الآيات: 286 آية.
  • ما هي أقصر سورة في القرآن الكريم، مع ذكر عدد آياتها؟
  1. سورة الكوثر.
  2. عدد آياتها: ثلاثة.
  • من هي الأم التي لم تلد؟
  1. أم القرى.
  • ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟
  1. المتردية.
  • ما هو الحيوان الذي إذا تغير دمه أصبح طاهر؟
  1. دم الغزال، إذا تغير أصبح مسك، وهو طاهر وذو رائحة ذكية.

في ختام مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات حول أسئلة دينية وأجوبتها و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ والأسئلة الدينية التي يمكن استخدامها في المسابقات ومنها الأسئلة الدينية الثقافية، وذلك باعتبار أن المعلومات الدينية من أكثر المعلومات التي يجب أن يكون ملم بها كل مسلم سواء كان كبير أم كان طفل صغير.