ما معنى أطفال خدج، أطفال الخدج هم الأطفال الذين ولدوا قبل موعدهم وقبل موعد الولادة المحدد لهم كما انهم يولدون بوزن قليل جداً عن الطبيعي أقل أثنين كيلو ونصف كما أنهم ضعيفين جدآ يحتاجون لعناية خاصة ومن الصعب لهم الحصول على الرضاعة الطبيعية فرغم أنهم يحتاجون التغذية المستمرة ولكنهم مع ذلك يحتاجون للنوم الكافي وبالتالي يجعلهم يحصلون على غذاء قليل مما يجعلهم معرضين للإصابات بشكل مستمر ومن خلال ذلك المقال سوف نتعرف على كل ما يخص الأطفال الخدج فتابعونا.

ما سبب وجود أطفال خدج؟ 

يرجع وجود أطفال خدج للعديد من الأسباب وهي متعلقة بالولادة المبكرة وسبب الولادة المبكرة:

إصابة الأم بمرض السكر أو الكلى أو القلب، وعمر الأم التي يقل عن سبع عشر عاما أو يزيد عن خمس وثلاثين عاما، والأم التي تعاني حالة اقتصادية صعبة، وعدم توافر رعاية صحية للأم وذلك قبل الولادة، وقيام الأم بتعاطي المواد المخدرة.

كما أن المشاكل الصحية التي قد تصيب الأول بسبب الولادة المبكرة:

إصابة الرحم بعيوب خلقية، وإصابة عنق الرحم بالضعف والتمدد مما يعرف بـ عجز عنق الرحم، إصابة الأم بتسمم الحمل عدم تغذية الأم بشكل صحية أثناء فترة الحمل وقبل ذلك.

أعراض الأطفال الخدج 

من العلامات الظاهرة على الطفل ويمكن تحديدها ومعرفة أن هذا الطفل من الأطفال الخدج:

وزن الطفل غير الطبيعي حيث لا يصل ل2,5 كيلو جرام، وتعرض الطفل لسوء التغذية وذلك بسبب عدم قدرة الطفل على المص أو التنفس، وعدم قدرة الطفل على التنفس بشكل جيد، وانخفاض في العضلات ونسبة الدهون، وظهور شعر على جسم الطفل، كما أن بَشَرَة الأطفال الخدج تكون رقيقة وناعمة.

متى يتم إخراج الطفل الخدج من المستشفى؟ 

عندما يتمكن من ثلاثة أشياء:

الأولى موضوع الرضاعة فإن استطاع أن يرضع بشكل طبيعي من ثدي أمه أو صناعي حينها يستطيع الخروج من المستشفى، وإذا استطاع التنفس بشكل طبيعي دون اللجوء للأجهزة، وإذا وصل حجمه ووزنه إلى الوزن الطبيعي، وإذا استطاع أن يحافظ على درجة حرارة جسمه.

كيف يمكن الوقاية من الولادة المبكرة وولادة أطفال خدج؟

يمكن الوقاية باتباع تلك الأساليب ومن أبرزها:

حصول الأم على قدر كاف من التغذية حيث يجب عليها تناول الخضروات والفواكه والفيتامينات، والعناية بالأم في فترة الحمل وحتى الولادة، وتناول الأول الكَمّيَّة المحددة من شرب الماء وهي حوالي ثمانية أكواب، وابتعاد الأم عن تناول العقاقير والمخدرات.

كيف يتم تشخيص الأطفال الخدج؟

تتم عملية التشخيص من خلال:

القيام بعمل تحليل غازات الدَّم من أجل معرفة مستوى الأكسجين في الدَّم، وعمل فحوصات الدَّم لمعرفة مستوى الكالسيوم والجلوكوز، وتصوير الصدر من خلال الأشعة السينية، ومراقبة حالة التنفس وأيضا معدل ضربات قلب الطفل. 

ما علاج الأطفال الخدج؟

يمكن أن تتم عملية العلاج من خلال:

تجهيز غرفة كاملة من أجل عملية ولادة الأم ثم يتم نقلها في مركز رعاية أطفال الخدج في غرفة العناية المركزة الخاصة بالطفل، ووضع الطفل بعد ولادته في غرفة تسمى الحاضنة يستطيع من خلالها الحصول على الطعام من خلال أنبوب يوضع في فمه أو أنفه حتى يصله الطعام وذلك لعدم قدرته على الرضاعة من خلال عملية المص، حيث إن الحاضنة هي عبارة عن صندوق دافئ يعمل على التحكم في درجة حرارة الهواء الذي يحيط بالطفل، ويجب متابعة تنفس الطفل ومستوى الأكسجين وضربات القلب من خلال أجهزة المراقبة.

الأطفال نعمة من الله يجب الحفاظ عليها وخصوصًا الأطفال غير العاديين الذين ولدوا قبل ميعادهم فهؤلاء يحتاجون رعاية وحب وحنان بالأطفال الخدج يجب معالجتها حتى يتمكنوا من العيش براحة واطمئنان.