مرحلة الطفولة المبكرة تم تصنيفها من قبل علماء علم النفس وعلم الطفل على أنها من أهم المراحل التي يمر بها الطفل في حياته والتي على أساسها تساهم بشكل كبير في تكوين شخصيته لذا سنتعرف في هذا المقال على كثير من المعلومات المتعلقة بهذه المرحلة. 

مرحلة الطفولة المبكرة 

هناك تعريفات كثيرة بخصوص هذه المرحلة ومن ضمن هذه التعريفات أنها تعرف على أساس أنها المرحلة العمرية التي تبدأ من سن السنة الثالثة إلى نهاية السنة الخامسة والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تعتبر من أهم المراحل التي يمر بها الطفل سواء من الناحية التعليمية أو من الناحية التربوية والسبب في ذلك أن الطفل يعتمد فيها ليس على نفسه بلا على الأشخاص المحيطين به.

خصائص الأطفال أثناء مرحلة الطفولة المبكرة 

 خلال هذه المرحلة أغلب الأطفال أثناء هذه المرحلة لهم مجموعة من السمات والصفات التي يشتركون بها والتي من خلال هذه الصفات تتميز هذه المرحلة عن غيرها من باقي مراحل عمره ومن هذه السمات أنها يميل إلى تقليد ومحاكاة الأشخاص المحيطين به وبشكل خاص الأب والأم فضلا عن عدم قدرة الطفل على التمييز بن الصواب والخطأ لذا لا يجب على الكبار معاقبتهم على هذه التصرفات، والجدير بالذكر أنه توجد أيضاً مجموعة متنوعة من الصفات والخصائص التي يتصف بها الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.

أسباب أهمية مرحلة الطفولة المبكرة 

هذه المرحلة كما ذكرنا من أهم مراحل الطفل والسبب في ذلك مجموعة متنوعة من الأسباب منها أنها تعتبر أو مرحلة من مراحل ظهور الأنا الأعلى عند الطفل (حب النفس) بالإضافة إلى أنها أول خطوة في مرحلة نمو الطفل السريع من أكثر من جانب فضلا على النمو العقلي والمميز بخصوص هذه المرحلة أن أسباب أهميتها لا تتوقف عند ذلك الحد بل توجد تستمر إلى بعد ذلك في المراحل العمرية القادمة.

العوامل التي تؤثر في مرحلة الطفولة المبكرة 

هناك تنوع فيما يتعلق بالعوامل التي توثر على الطفل خلال هذه المرحلة بالإضافة إلى أن التأثير لا يكون من جانب واحد فقط بل يشمل التأثير جميع الجوانب والنواحي فمثلا البيئة التي يعيش بها الطفل تعتبر من أقوى عوامل التأثير سواء كانت البيئة الأسرية الروضة التي يذهب إليها بشكل يومي وحتى الموقع الجغرافي يتأثر به أيضا والمميز بخصوص هذه العوامل أنها كثيرة ومتنوعة.

متطلبات النمو في هذه المرحلة العمرية الطفل 

هذه المرحلة مثل أي مرحلة عمرية يمر بها الطفل على مدار عمره لها مجموعة من المتطلبات والأهداف التي يجب على الطفل أن يتعلمها ويحفظها في هذه المرحلة والجدير بالذكر أن أغلب الأشخاص والأفراد المحيطين به خلال هذه المرحلة هما من يساهموا في تحقيق هذه الأهداف والمتطلبات والتي من ضمنها تعلم القدرة الجسدية والمهارات التي تعين الطفل على ممارسة أي نشاط متماشي مع عمره والقدرة على الكلام وأساسيات الحياة والمحافظة عليها والمميز بخصوص هذه المتطلبات أنها لا تتوقف عن هذا الحد بل تستمر إلى بعد ذلك.

جوانب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة 

تطور ونمو الطفل خلال هذه المرحلة يكون في جميع الجوانب به أي كانت الصفات الخاصة بالجانب جسماني عقلي اجتماعي وحتى الصفات المتعلقة بالجانب النفسي وأيضا اللغة والقدرة على الكلام وكل جانب من هذه الجوانب له تطور ونمو خاص بها. 

كلما تمكن الآباء والأمهات من جمع ومعرفة معلومات كبيرة بخصوص مرحلة الطفولة المبكرة كلما ساعدوا طفلها على اجتياز هذه المرحلة بسهولة ويسر وفي نفس الوقت يخرج الطفل من هذه المرحلة بإيجابية أكثر من السلبيات.