اثبات زواج الخدمة الإلكترونية التي يمكن أن يتم تنفيذها على شبكة الإنترنت من على المنصة الرسمية لوزارة العدل منصة ناجز والتي سوف يتمكن المستفيد من خلالها من تقديم طلب لتوثيق زواج من على شبكة الإنترنت وبالتالي لن يحتاج إلى الكثير من الاجراءات التي كان يتم تنفيذها في الماضي منها الذهاب إلى المحكمة لتقديم الاوراق والانتظار للحصول على موعد للتوثيق حيث أن كافة خطوات التوثيق سوف يتم تنفيذها على شبكة الإنترنت بشكل سهل.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

اثبات زواج

اتاحت وزارة العدل العديد من الخدمات الإلكترونية التي تحاول الوزارة من خلالها مسايرة رؤية المملكة 2030 وتوفير الوقت والمجهود المبذول للذهاب الى مقررات الحصول على الخدمة ومن أهم الخدمات التي اتاحتها وزارة العدل على منصتها الإلكترونية هي خدمة اثبات زواج التي سوف يقوم المستفيد بتنفيذها على منصة ناجز أو على منصة أبشر منصة النفاذ الموحد من خلال عدد من الخطوات وارفاق بعض الأوراق وسوف نتعرف في خلال السطور القادمة على طريقة الاثبات.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

خطوات إثبات الزواج

حتى يتم اثبات زواج بدون الذهاب إلى مقر المحكمة فإن هذا يتطلب تنفيذ عدد من الخطوات على منصة وزارة العدل على شبكة الإنترنت التي تتميز بالسهولة واليسر هذه الخطوات تتمثل في:

  • يجب أن يتم الذهاب في البداية إلى منصة ناجز المنصة التي تتبع وزارة العدل على شبكة الإنترنت.
  • يتم تسجيل الدخول على المنصة من خلال استخدام رقم الهوية الشخصية وعند الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للمنصة يتم الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية تم النقر على المزيد من الخدمات.
  • سوف يتم الانتقال بالمستخدم إلى صفحة التصنيفات من خلالها يقوم بالنقر على الأسرية ثم يقوم بالنقر على خدمة إثبات الزواج.
  • هناك عدد من البيانات التي يجب على المستخدم أن يقوم بتدوينها في الخانات المخصصة لها ومن المهم التأكد من صحة هذه البيانات لأنه سوف يتم مراجعتها من جانب موظف وزارة العدل حتى يتم الموافقة على توثيق الطلب.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

معلومات عن خدمة إثبات الزواج

الخدمة المقدمةاثبات زواج
تكلفة الخدمةمجانا
المستهدفينالمواطن والمقيم
مدة تنفيذ الخدمةيوم واحد
موقع تنفيذ الخدمةمنصة ناجز – منصة أبشر
رقم الجوال1950

شروط توثيق الزواج

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يتم تنفيذ خدمة اثبات زواج على منصة ناجز المنصة التابعة لوزارة العدل السعودية هذه الشروط تتمثل في:

  • من المهم أن يتم توفير كافة المستندات التي تدعم إثبات الزواج.
  • من المهم أن يكون أعمار كافة أطراف العقد إلى جانب الشهود تزيد عن 18 عام.
  • إذا كان الزوج أو الزوجة أقل من 18 سنة في هذه الحالة يجب أن يتم تجهيز مستند الموافقة على الزواج المبكر والذي يصدر من المحكمة المختصة بالإضافة إلى أهمية توفير رقم هاتف جوال لا يكون موثق في منصة أبشر لكافة الأطراف.
  • مع أهمية أن يكون ولي المرأة وفقاً لتسلسل الولادة الشرعية ويجب تجهيز الاثبات لانتقال الولاية من الأب إلى أي شخص غيره.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

الاوراق المطلوبة لتوثيق الزواج

هناك عدد من الأوراق التي يجب أن يتم تجهيزها عندما يتم اثبات زواج من على منصة ناجز منصة وزارة العدل هذه الأوراق هي:

  • تجهيز الهوية الشخصية لطرفي الزواج مع تجهيز صورة منهما.
  • بالإضافة إلى تجهيز صورة من الهوية الشخصية للشهود.
  • إلى جانب أهمية تجهيز رقم وثيقة الطلاق الالكتروني وذلك إذا كانت الزوجة مطلقة أو تجهيز نسخة من مستند الطلاق الورقي.
  • أما إذا كانت المرأة أرملة يجب تجهيز رقم توثيق ورثة المتوفي في حالة كان الكتروني أو تجهيز نسخة من مستند حصر الورثة الورقي.

توثيق الزواج على منصة أبشر

يمكن أيضاً أن يتم اثبات زواج من على منصه ابشر وذلك من خلال الدخول على المنصة على شبكة الإنترنت وتسجيل الدخول بالهوية الشخصية وكلمة المرور ثم الدخول على خدمات وزارة العدل وتنفيذ نفس الخطوات التي سوف يتم تنفيذها على منصة ناجز.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ