اثبات طلاق الخدمة التي يمكن أن يتم تنفيذها من على شبكة الإنترنت وذلك عن طريق المنصة التابعة لوزارة العدل منصة ناجز والتي سوف تسهل على طرفي الزواج توثيق عقد الطلاق بدون أن يكون هناك حاجة إلى الذهاب إلى مقر المحكمة لتنفيذ الاجراءات وبالتالي التوفير في الوقت والمجهود المبذول للحصول على هذه الخدمة.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

اثبات طلاق وزارة العدل السعودية

يعد الطلاق هو أبغض الحلال عند الله سبحانه وتعالى ولكن في بعض الاحيان يضطر الزوج والزوجة إلى الانفصال نتيجة لصعوبة الحياة بينهم ولأن المملكة العربية السعودية تتبع الشريعة الإسلامية بشكل كامل في جميع قوانينها فقد قامت بتوفيق قوانين الشريعة الاسلامية بشكل عصري وغير منافي الشريعة.

لذلك قامت وزارة العدل السعودية بتقديم خدمة اثبات طلاق وذلك عبر منصتها الرسمية على شبكة الإنترنت بحيث أنه في حالة توافر متطلبات توثيق الطلاق والشروط وتنفيذ الخطوات سوف يتمكن المستخدم من الحصول على الخدمة بدون أي مشاكل لدى سوف نتعرف خلال هذا المقال بشكل تفصيلي على طريقة الحصول على الخدمة.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

متطلبات توثيق الطلاق على منصة وزارة العدل

حتى يتم اثبات طلاق على منصة وزارة العدل فإن هذا يتطلب عدد من المتطلبات اللازم توفيرها حتى يتم الموافقة على توثيق عقد الطلاق هذه المتطلبات تتمثل في:

  • يجب أن يحضر الزوج أو يقوم بتوكيل شخص بوكالة سارية تخوله بأن يقوم بتقديم طلب لتوثيق الطلاق.
  • بالإضافة إلى أهمية حضور الزوجة أو شخص ينوب عنها بوكالة سارية تخوله من تنفيذ عملية توثيق عقد الطلاق.
  • إلى جانب أهمية أن يتم تجهيز شاهدين.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

معلومات عن خدمة توثيق الطلاق

الخدمة المقدمةاثبات طلاق
تكلفة الخدمةمجانا
مدة تنفيذ الخدمةيوم واحد
موقع تقديم الخدمةمنصة ناجز – منصة أبشر
المستهدفينالمواطن والمقيم
رقم الجوال1950

الأوراق المطلوبة لتوثيق عقد الطلاق

حتى يتم اثبات طلاق فإن هناك مجموعة من الأوراق التي يجب تجهيزها حتى يتم ارفاقها عندما يتم تقديم الطلب على شبكة الإنترنت هذه الأوراق هي:

  • عقد النكاح.
  • الهوية الشخصية للزوج والزوجة بالإضافة إلى تجهيز صور منهما.
  • صورة من الهوية الشخصية للشهود.
  • إذا كان أي من الأوراق صادر من خارج المملكة العربية السعودية فيجب أن يتم التصديق على الوثائق من خلال وزارة العدل ووزارة الخارجية.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

خطوات توثيق عقد طلاق

من خلال المنصة التابعة لوزارة العدل السعودية يمكن أن يتم اثبات طلاق وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة التي يتم تنفيذها على المنصة والتي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى هي أن يتم التوجه إلى منصة ناجز المنصة الخاصة بوزارة العدل السعودية على شبكة الإنترنت.
  • يتم تسجيل الدخول على المنصة من خلال الهوية الشخصية وعند الدخول على الصفحة الرئيسية يتم النقر على خيار الخدمات الالكترونية.
  • سوف يتم الانتقال بالمستخدم إلى صفحة التقسيمات يقوم بالنقر على الأسرية ثم النقر على خيار تقديم طلب للدوائر اللانهائية ومنها يقوم بالنقر على خدمة إثبات الطلاق.
  • بعد ذلك يتم تدوين كافة البيانات المطلوبة لطرفي الطلاق والشهود ثم يتم النقر على تسجيل الطلب.
  • عند الانتهاء من توثيق الطلب سوف يتم ارسال اشعار إلى المستخدم على جهاز الجوال حتى يتمكن من الذهاب إلى مقر المحكمة للحصول على الوثيقة.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

البيانات المطلوبة لتوثيق الطلاق

حتى يتم تنفيذ عملية اثبات طلاق على منصة ناجز بالشكل الصحيح يجب أن يتم تدوين كافة البيانات الخاصة بطرفي الطلاق الزوج والزوجة من الاسم والهوية الشخصية وتاريخ الميلاد وتاريخ الزواج بالإضافة إلى تدوين البيانات الخاصة بولي الزوجة إلى جانب البيانات الخاصة بالشهود ويجب أن لا يتم النقر على تسجيل الطلب إلا قبل التحقق من صحة البيانات.