كيف أشجع ابني على النوم هو سؤال تبحث عنه الكثير من الأمهات وتحديدًا في الشهور الأولى والسنوات الأولى من عمر الطفل، فالكثير من الأطفال لا يستهويهم النوم إلا في موعد متأخر من الوقت، مما يتسبب في إزعاج الكثير من الأمهات فضلًا عن أضرار السهر على الطفل ايضًا، لذا ففي هذا المقال سوف نعرض لكي طرق يمكن من خلالها أن تساعدك على تشجيع طفلك على النوم.

كيف أشجع ابني على النوم

في المعتاد فإن أول عامان من عمر الطفل يصعب على الأم أن تجعله ينام بشكل منظم ففي تلك الفترة يسهر الأطفال كثيرًا ولا يحبون النوم بسهولة، ولا طالما تجد الأمهات طرق صعبة في تشجيع الطفل على النوم بل ولا تعلم كيف تجعله ينام بشكل أفضل، لذلك ففي الأسطر القادمة سنساعدك على اتباع وتجربة عدة طرق من شأنها أن تعمل على تهدئة الطفل ومن ثم المساعدة في نومه.

طرق تهدئة الرضيع 

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة الطرق الممكنة التي تساعد الطفل على التهدئة والنوم مثل تدليك جسم الرضيع أو احتضانه وغيرها من الطرق التي سنقدمها لكي في النقاط التالية حيث سنذكر بعض من الطرق التي يمكن اتباعها في تهدئة الطفل الرضيع ومن ثم استطاعته على النوم.

تشجيع الطفل على النوم

يُعد موضوع تشجيع الطفل على النوم من أكثر الموضوعات التي تؤرق وتشغل بال العديد من الأمهات والتي يبحثن بشدة عنها بهدف استطاعة جعل الطفل ينام مما سينعكس بالطبع على راحة الأم نفسها وأخذها قسط من الراحة هي أيضًا لتستطيع استكمال اليوم التالي لذا ففي النقاط التالية سوف نقدم لكي مجموعة من الطرق التي ستساعد طفلك وتشجعه على النوم لكل هدوء وسهولة.

روتين تشجيع الطفل على النوم

توجد العديد من الأشياء التي يمكن فعلها من أجل تشجيع الطفل على النوم من خلال اتباع بعض الروتين اليومي التي من شأنها أن تهيئ للطفل دومًا الانسجام للنوم وارتخاء الأعصاب فالطفل يتكون لديه مشاعر متكررة كل يوم إذا تم استغلالها بطريقة صحيحة فيمكن أن ترتبط معه بعادة التهيء للنوم والغربة في النعاس في نفس الساعة من كل يوم، وفيما يلي ينذكر لكي بعض من الروتينات الهامة التي يمكن استخدامها مع الطفل والمساعدة في نومه بشكل يومي.

التدريب لتعلم النوم للطفل

الكثير من الأطفال في شهورهم وأعوامهم الأولى لا توجد لديهم القدرة على النوم بمفردهم من دون الحاجة إلى الاستعانة بالأم أو الأب في عملية جلب النعاس والرغبة في النوم عندهم، مما يجعل الأبوين دائمًا في حالة مستمرة من البحث عن أفضل الطرق والحلول المجربة والتي يمكن تساعدهم في تهدئة طفلهم ومساعدته على النوم، لذا ففي الأسطر المقبلة سوف نذكر لكي بعض الأمور التي يمكن التدرب عليها لجعل الطفل يشعر بالنعاس والرغبة في النوم.

تعليم الطفل الرضيع النوم

خلال الأسابيع الأولى من قدوم الطفل فإنه يكون من الصعب تمامًا إيجاد معاد محدد لنومه ومن الصعب معرفة موعد مناسب لنوم الطفل، ففي هذه المرحلة يكون الطفل في حالة من التقلبات كل يوم ومن الصعب جعله ينام بكل سهولة ولكن من خلال الأسطر القادمة سوف نقدم لكي بعض النصائح التي يمكن اتباعها في تعليم الطفل الرضيع كيف ينام ويشعر بالنعاس ويسترخي.

وفي ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول التساؤل المتكرر من قبل الأمهات وهو كيف أشجع ابني على النوم مع ذكر الكثير من النصائح والروتينات التي يمكن اتباعها مع الطفل في جعله يشعر بالنعاس وينام.