كيف أعتني بطفلي يدور هذا السؤال في ذهن الكثير من الأمهات الذين يقترب موعد ولادتهم، وتظل الأم تبحث في ذلك الموضوع بسبب فرحتها بمولودها الأول كما إنها تنتظر مرور الأيام بسرعة فائقة لكي تحمل طفلها بين يديها، في الأطفال هم زينة الدنيا وهم سر سعادة الوالدين في الحياة، ولذلك يجب على جميع الأمهات أن يهتموا بقراءة المقالات التي تتحدث عن كيفية الاعتناء بالأطفال لكي يتم اكتساب الكثير من الخبرات حول هذا الموضوع.

كيف أعتني بطفلي الأول

عندما تلد المرأة أول طفل لها تبدأ مشاعر الأمومة في الظهور وتحاول أن تعرف جميع الطرق التي يجب أن يتم فعلها للعناية بالطفل بطريقة سليمة، وذلك لأن الطفل يتشكل على حسب تصرفات الأم والأب ولابد أن يحسنوا التربية لكي يكبر الطفل على الأخلاق الحميدة، ويجب على الأم أن تعتني عناية كاملة بالطفل عندما يتم ولادتها لأنه في تلك الفترة يكون مَعْرِض للإصابة بأي مرض بسبب ضعف مناعته.

حمل الطفل من منطقة الظهر

يعتبر ذلك الأمر من الأمور الهامة التي يجب علي كل أم أن تركز فيها، فحمل الطفل بطريقة صحيحة تحميه من الإصابة بأي صدمات قد يتعرض لها الظهر، وإذا تم حمل الطفل بطريقة خاطئة يؤثر ذلك عليه ويجعله يشعر بالألم الشديد، ويوجد الكثير من الأطفال أُصيبوا بالتمزق في العضلات بسبب حملها بطريقة غير صحيحة، ويوجد الكثير من الأمهات يحملون أطفالهم بطريقة صحيحة وقد يترتب على ذلك سير الطفل في سن مبكر.

عدم تعريض الطفل للهواء بشكل مباشر

من المعروف أن الرئة الموجودة في جسم الأطفال تكون صغيرة ولذلك لا تتحمل تلك الرئة أي تعرض شديد للهواء، وجسد الطفل أيضًا لا يتحمل التعرض لدرجة حرارة عالية وذلك لأن مناعته تكون في ذلك السن ضعيفة جداً، فلذلك يجب على الأم أن تكون حريصة في حماية الطفل ولا تعرضه لأي شيء يسبب له أمراض، وإذا كان أمر الخروج ضروري يجب عليها أن تأخذ احتياطها وتغطيه بغطاء ثقيل في حالة البرد أما في الصيف تغطيه بغطاء خفيف لحماية جسمه ورأسه من أشعة الشمس.

تغيير الحفاضة للطفل بشكل مستمر 

عدم تغير الحفاضة باستمرار قد يؤدي إلى حدوث تسلخات في منطقة الفخذين يسبب الشعور بالألم الشديد وذلك الأمر يجعله الطفل يصرخ دائماً، وفي ذلك الوقت لابد أن يتم استخدام بعض الزيوت التي تهدي تلك التسلخات، و لتجنب حدوث تلك المشاكل يجب على الأم أن تقوم بتغير الحفاضة باستمرار وتجنب المسح بالمناديل الورقية لأنها تسبب أيضًا حدوث التسلخات، فعندما تبدأ بتغير الحفاضة يجب أن تستخدم ماء لغسل تلك المنطقة. 

قماط الطفل بالرباط

ينصح الأطباء جميع الأمهات أن ربط الطفل أمر ضروري حتى يصل عمره إلى شهرين وذلك لأنه يقوم بمساعدة الطفل في النمو، كما أن تلك الرابطة تعمل على تخفيف الشعور بالألم نتيجة الولادات الخاطئة، وقد تحمي الطفل من جرح نفسه لأن هناك بعض الأطفال يقومون بجرح أنفسهم باستخدام أيديهم، وإذا لم تريد الأم أن تقوم بربط طفلها فيجب عليها أن تهتم بنظافة أظافره ونقصها في كل وقت.

إرضاع الطفل بأوقات معينة

من الأساليب الصحيحة التي من المفترض أن تقوم بها كل أم هي إرضاع الطفل بطريقة منتظمة على الأقل كل أربع ساعات يومياً، وذلك لأن الطفل سيشعر بالشبع طوال اليوم ويساعد ذلك الأمر في تنظيم نوم الطفل، ويجب أن تكون معاملة الطفل كأنه شخص كبير من ناحية الاهتمام بالأكل. 

وفي نهاية المقال نكون وضحنا إجابة سؤال كيف اعتني بطفلي، وقمنا بذكر العديد من الطرق مع شرح كل طريقة منهم ليتم العناية بالطفل بطريقة صحيحة.