ما هي الطفولة، فترة الطفولة هي أمتع مرحلة سواء للطفل أو الأم فتلك المرحلة تعد مرحلة البراءة والنقاء، ويجب استغلال تلك المرحلة في منح الثقة والحب والحنان للطفل وتشجيعه على اللعب والتعليم في آن واحد حيث يمكن أن يتعلم الطفل من خلال اللعب، فالطفل مستواه العقلي لا يسمح له إلا بالحفظ المجرد دون فهم فعقله فارغا ويجب ملأه بكل ما يفيده وينفعه، فيمكن تحفيظه القرآن وتلقينه الحروف وتعليمه بشكل سلس وجميل، وهو يتلقى ما يلقى إليه دون عناء طالما أن الأسلوب لين وبسيط وإنما إذا كان في أسلوب التعليم قسوة أو غضب أو عنف فإن الطفل لن يتلقى أي تعليم مقدم له.

مرحلة الطفولة في أول عامين 

هذه المرحلة هي أهم مراحل الطفولة حيث يتميز الطفل في تلك المرحلة بالآتي:

  • في أول ثلاثة أشهر حتى الشهر السادس يستطيع الطفل تحريك رأسه وأن يلعب بيديه.
  •  بداية من الشهر السادس يستطيع الطفل الجلوس بمساعدة أحد أفراد الأسرة، وحتى يصل للشهر التاسع يستطيع الجلوس بشكل صحيح بمفرده.
  • بعد بلوغ الطفل الشهر التاسع يستطيع الطفل الحبو والوقوف على الأشياء.
  • بعد مرور العام يستطيع الطفل المشي بمفرده وأن يصعد الدرج.
  • وتستطيع الأم بعد ذلك تحديد روتين يومي لطفلها من حيث النوم حيث إن ذلك الروتين يشعر الطفل بالطمأنينة والراحة.

مرحلة الطفولة المبكرة 

تبدأ تلك المرحلة من عمر العامين حتى سبعة أعوام ويتميز الطفل في تلك المرحلة بأنه:

يستطيع أن يكتسب مفردات في اللغة جديدة والتركيز في تركيب الجمل والقواعد النحوية وذلك في عمر العامين، ويستطيع تشكيل جمل مكونة من بضع كلمات وذلك في عمر ثلاثة أعوام، كما أنه يستطيع التحدث مثل الكبار وقول جمل مفيدة وذلك في عمر أربعة أعوام، وأيضا يستطيع أن يفكر بطريقة الرموز ويقومون بإتقان معاني اللغة وقواعدها وذلك في عمر الخامسة والسادسة.

مرحلة الطفولة المتوسطة 

هي الطفولة التي تبدأ من العام السابع إلى العام الثاني عشر ويتميز الطفل في تلك المرحلة ببعض الخصائص:

يستطيع الطفل أن يفكر بطريقة منطقية، ويستطيع استيعاب وفهم الساعة والأعداد، كما تتطور لديه الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى ويستطيع استرجاع كافة المعلومات بكل سهولة، ويستطيع أيضا أن يصنف أفكاره.

مرحلة المراهقة 

في تلك المرحلة تحدث تغيرات مختلفة لكلا الجنسين حيث إنه:

تتغير بعض المظاهر الجسدية للذكور والإناث وتتغير عند الإناث قبل الذكور، تصبح هناك آراء مختلفة وهوايات خاصة بكل منهم، وتحدث تغيرات إدراكية وعقلية لهم، ويميل الأطفال في تلك المرحلة إلى الأصدقاء وإلى الجلوس معهم أكثر من الجلوس مع العائلة.

خصائص مشتركة بين الأطفال 

هناك بعض الخصائص التي يشترك فيها أغلب الأطفال من أهمها:

كثرة العناد،وحب اللعب والاستمتاع، وانفعالات حادة، والسؤال الكثير، والميل للتشجيع المستمر، وحدة الذاكرة، وحب الاكتشاف وتفكيك الأشياء وتركيبها.

مشاكل الطفولة 

قد يواجه الطفل بعض المشاكل والصعوبات في مراحل الطفولة ومن أبرز تلك المشاكل:

 صعوبة تعلم الطفل ويكون ذلك ناتجا عن أسباب يجب معرفتها ومعالجتها في أسرع وقت، وكثرة التخريب ويكون ذلك ناتجا عن شعور بالقلق أو الخوف، والشعور بالغضب والانهيار ويكون ذلك ناتجا عن صدمات نفسية مما يجعله الإصابة بنوبات الانهيار ويجب الاستعانة بالخبراء لمساعدة الطفل في تخطي تلك المشاكل.

يمر الطفل في طفولته بمراحل مختلفة، وكل مرحلة تختلف عن الأخرى ولها مميزات مختلفة وممتعة والطفل في كل مرحلة ممتع ولكن يجب فهم طبيعة الطفل في كل مرحلة والتعايش معها لإخراج طفل سوي وطبيعي متأقلم مع الأطفال الذين حوله، ومراحل  الطفولة تعتمد عليه جميع المراحل بعد ذلك والطفل الذي مارس طفولته بشكلها الصحيح يستطيع أن يتعامل مع من حوله بطريقة طبيعية سلسة وصحيحة.