كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول من أكثر الأسئلة التي تطرح من قبل الأمهات خاصة التي تقوم يوضع أول طفل وسبب هذه الحَيْرَة أن الأم تريد أن توفر لطفلها جميع سبل الرعاية التي يحتاج إليها فضلا على أنها تريد أن تتابع حياتها واهتمامها بشكل طبيعي دون وجود أي ضغط عصبي أو نفسي عليها.

اهتمامات الأم بالطفل فور الولادة مباشرة 

فور الولاد هناك مجموعة من الفحوصات التي يجب على الأم أو المكان الذي وضعت طفلها به أن يقوم بها وهي فحوصات طبية خاصة بالأطفال حديثي الولادة وذلك للتأكد من أنه سليم ولا يعاني من أي مشكلة وأيضا حرصاً على أخذ التطعيمات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة.

إهتمام الأم بنظافة الطفل في الشهر الأول بشكل مبالغ به 

يجب أن تحرص الأم على أن يحصل طفلها على الرعايا التي يحتاج إليها المتعلقة بالنظافة ولا يقصد بذلك أن الاهتمام بنظافة الطفل يكون في الشهر الأول فقط فهذا اعتقاد خاطئ بل الاهتمام يمتد مع الطفل إلى حين يصبح يقدر يعتمد على نفسه فيما يتعلق بمواضيع النظافة ولكن يفضل أن تهتم الأم بنظافة الطفل بشكل مركز في الشهر الأول من ذلك لأن طبيعة جسمه تصبح متغيرة في هذا الشهر ومن الأمور المتعلقة بالنظافة التي يجب على الأم الاتحاد بها.

انتباه الأم إلى التغيرات الجسدية التي تطرأ على جسم الطفل في الشهر الأول 

هناك مجموعة من التغيرات التي تطرأ على جسم الطفل خلال الشهر الأول من ولادته ولكن تركيز هذه التغيرات يكون أكثر خلال الأسبوع الأول يجب على الأم تنتبه إلى هذه التغيرات مثل حدوث تغير في حجم الأعضاء التناسلية الخاصة بالطفل بسبب أن الهرمونات التي تفرز في جسمه مستواها يتغير تعرضه إلى الجفاف بسبب كثرة الاستحمام وهكذا ولا يقتصر الأمر على ذلك بل هناك مجموعة هائلة من التغيرات التي تحدث والتي يجب على الأم أن ترعاها وتهتم بها.

مراقبة الأم تطورات نمو الطفل خلال الشهر الأول 

هناك تطورات عدة خاصة بنمو الطفل تحدث خلال الشهر الأول ويجب على الأم أن تكون على دراية بها وتعلم كيفية التعامل معها واذا لاحظت أي تأخر في تطور هذه الجوانب يجب عليها أن تستعين بطبيب على الفور وذلك لتفادي حدوث أي مشكلة في المستقبل فمن هذه التطورات أن وزن الطفل يزداد في أواخر الشهر الأول وإذا لاحظت الأم أن وزن الطفل في انخفاض دون زيادة يجب عليها أن تستعين بطبيب متخصص في هذا الجانب من جوانب التطور والنمو الخاصة بالطفل.

مراقبة الأم تطورات نمو الطفل خلال الشهر الأول 

قدرة الطفل على امتصاص حلمة ثدي أمه أمر فطري وطبيعي بالنسبة إليه لذا يجب على الأم أن تحرص أولا على تنظيف منطقة الثدي قبل كل وجبة رضاعة ويحب عليها أن توفر له كمية الرضاعة التي يحتاج إليها وذلك لكي يعتاد على حليب أمه ويجب أن تكون الأم على دراية بكل ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية في الشهر الأول.

تأقلم الأم مع ساعات نوم طفلها في الشهر الأول 

الأطفال حديثي الولادة النوم الخاص بهم يكون غير منتظم بالمرة والسبب في ذلك أن عدم تعود الجسم على دورة النوم والتي تكون سهر في النهار ونوم الليل فالأطفال يكون الأمر عكس ذلك وذلك يسبب للأم توتر وضغط عصبي ولكي تضمن أن نوم طفلها ينتظم في أسرع وقت خاصة أنه ينام أكثر من ١٦ ساعة في الوين هناك بعض الأمور التي يجب أن تفعلها لتوفير لطفلها الراحة والاسترخاء لكي يذهب إلى النوم بسلام.

كيف أعتني بطفلي في الشهر الأول متمثل في عدة جوانب يجب أن تحرص الأم على أن تكون على دراية عالية بها بأقصى شكل ممكن وذلك لكي تتمكن من اجتياز اول شهر من الولادة والذي يعتبر تحدي كبير بالنسبة إليها.