نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال، هناك عدة أنظمة غذائية متاحة ينصح بها الأطباء وهي آمنة تماما للأطفال، ويجب أن تلجأ لها الأم إذا انخفض وزن طفلها بصورة ملحوظة وبدأت أثر على صحته وشكل جسمه وقدرته على اللعب والحركة بشكل سليم وصحيح.

نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال 

تعاني الكثير من الأمهات من رفض أبنائها الصغار للطعام وانشغالهم باللعب والحركة وإهمالهم لتناول وجباتهم اليومية بصورة منتظمة، كما تعاني الكثير من الأمهات من رفض أطفالها للكثير من أنواع الأكل الصحي البيتي كذلك، مما يسبب للكثير منهم نحافة شديدة تفوق الحد الطبيعي، وهذه المشكلة من أكثر المشاكل الشائعة لدى الأطفال والتي تعاني منها الكثير من الأمهات اليوم.

هل نحافة طفلك طبيعية أم تحتاج لعلاج

يجب على الأم أن تستعين بطبيب متخصص يوضح لها هل نحافة طفلها طبيعية أم لا وهل يجب أن يخضع طفلها لنظام غذائي بقصد زيادة وزنه أو أن طفلها لا يحتاج لذلك.

لماذا ترغب أغلب الأمهات في تسمين طفلها

ليس كل نحافة للطفل هي سيئة، وعلى الرغم من أن الكثير من الأمهات ترغب دائماً في رؤية ابنها بوزن مناسب أو زائد بالنحافة للطفل ليست دائماً أمراً سيئاً، ولكن الكثير من الأمهات ترغب دائماً في رؤية أطفالها بوزن زائد نسبياً وهذا له عدة أسباب نفسية واجتماعية ومنها رضا الأم عن نفسها والتخلص من تأنيب الضمير حيث تشعر الأم الذي يحمل ابنها جسداً نحيلا نسبياً بأنها مقصرة في إطعامه وتغذيته، وتحاول التخلص من هذا الشعور بمحاولة تسمينه.

كذلك مظهر الطفل الممتلئ يعطي للأم انطباعاً بالصحة والحيوية وهو مظهر مطمئن ومريحً كذلك تعمد الكثير من الأمهات إلى إطعام الطفل بأكثر من حاجته تحسباً للتحول الذي يصيب الطفل في حالات المرض والنزلات المعوية وحالات الإسهال وغير ذلك حيث تؤدي كل هذه الحالات إلى نزول الكثير من وزن الطفل وإخراج كل سوائل جسمه، كذلك هناك أسباب اجتماعية لهذه الأم في المجتمع يفضل مظهر الطفل السمين نسبياً ويتقبله أكثر بكثير من الطفل النحيل فهو يعطي مظهراً يعكس الفقر والضعف وإهمال الأم، كذلك تحتاج الأم لتسمين طفلها لكي لا يشعر الأطفال المحيطين بضعفه فيؤدي هذا للتنمر عليه أو ضربه واضطهاده.

اختلاف الأنظمة الغذائية باختلاف عمر الطفل

يختلف النظام الغذائي من طفل لآخر ويختلف النظام الغذائي الذي يكون بهدف زيادة الوزن أيضا من طفل لآخر بناء على عدة عوامل، كذلك يختلف النظام الغذائي المناسب لزيادة الوزن من كل مرحلة عمرية للطفل، النظام الغذائي للأطفال الرضع يختلف على الأطفال بعد مرحلة الفطام وكذلك يختلف عن النظام الغذائي الواجب اتباعه لأطفال مرحلة المدرسة، كما أن النظام الغذائي المتبع للأولاد كذلك يختلف عن النظام المتبع للفتيات.

نظام غذائي لزيادة وزن الرضع

يعبر زيادة وزن الطفل الرضيع أسهل بكثير من الطفل الأكبر سناً وذلك لأن الرضيع لا يتحرك كثيرا بعد حيث لا يحبي ولا يمشي كالكبير مما يجعل إكسابه بعض الوزن الزائد أملاً سهلاً مقارنة بأخيه الأكبر خاصة الأطفال كثيري الحركة، ويمكن زيادة وزن الرضيع عن طريق اتباع نظام غذائي مكون من زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية حيث أن لبن الأم يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير كما يجب على الأم ادخال الموز المهروس والبطاطا الحلوة والبقوليات والأفوكادو إلى طعامه.

نظام غذائي لزيادة وزن الأطفال الأكبر سناً

يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على الكثير من البروتينات كاللحوم والدجاج بالإضافة إلى زيادة نسبة النشويات المفيدة كالموز والبطاطا الحلوة وكذلك زيادة نسبة الدهون الطبيعية الصحية كالدهون الحيوانية والسمن الطبيعي ومنتجات الألبان وكذلك الإكثار من البيض والمكسرات بأنواعها.

ويجب أن يتم زيادة وزن الطفل بصورة تدريجية وعدم الاستعجال وكذلك عدم المبالغة في زيادة الوزن حتى لا يحدث مشكلة عكسية.