تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) واحد من الخدمات الالكترونيه التي يتم تقديمها من الديوان الملكي والتي يمكن للمواطنين من خلالها أن يقوموا برفع شكوى إلى المقام السامي وذلك إذا حدث أي نوع من التقصير في أحد الخدمات التي يتم تقديمها من أحد الجهات الحكومية أو الخاصة.

وهي من الخدمات التي تسعى إليها حكومة المملكة حتى تتمكن من توفير تواصل فعال بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية وبين الملك السعودي وولي العهد وهي من الخدمات التي نالت الاعجاب بشكل كبير من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل)

تعد تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) من الخدمات المهمة التي تساعد المواطنين داخل المملكة السعودية في تقديم الشكوى وذلك إما من خلال رقم الهاتف أو عن طريق الموقع الالكتروني والتي يمكن للمواطنين من خلالها الحصول على الكثير من الخدمات الأخرى مثل طلب العلاج بالخارج أو سداد الديون وعدد كبير من المساعدات التي تسعى من خلالها حكومة المملكة إلى تلبية احتياجات المواطنين في عدد كبير من الأمور.

وذلك لتحسين الحياة المعيشية للمتعثرين في القروض ومحدودي الدخل إلى جانب جائزة الديوان الملكي التي يتم منحها لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المملكة بمبلغ مالي والتي يمكن التقديم عليها عن طريق ارسال خطاب للديوان مع ارفاق المستندات التي تثبت الحالة.

طريقة تقديم شكوى للديوان الملكي

يمكن لأي مواطن أو مقيم داخل المملكة العربية السعودية أن يقوم على تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) وذلك عبر شبكة الإنترنت إذا لم يتمكن من الحصول على الخدمات الالكترونية بالشكل المطلوب أو إذا لم يتمكن من أن يحصل على المساعدات بعد أن قام بتقديم المستندات والأوراق المطلوبة حيث أن تقديم الشكوى يتمثل في عدد من الخطوات هي:

  1.  الخطوة الأولى هي التوجه إلى المنصة التابعة للديوان الملكي على شبكة الإنترنت.
  2. تسجيل الدخول على المنصة يكون من خلال منصة أبشر منصة النفاذ الموحد الوطني.
  3. الدخول على نموذج الشكوى ثم تدوين جميع المعلومات والبيانات المطلوبة إلى جانب ارفاق المستندات الرسمية التي تؤكد صحة الشكوى.
  4. يجب قبل أن يتم النقر على خيار ارسال الشكوى أن يتم التأكد من صحة البيانات التي تم تدوينها ثم النقر على ارسال وسوف تصل رسالة تؤكد نجاح الارسال.
  5. ويمكن أن يتم متابعة الشكوى عن طريق الموقع الالكتروني ولكن سوف تصل رسالة بالرد على الشكوى سواء على الايميل الشخصي أو على رقم الهاتف.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

معلومات عن تقديم شكوى للديوان الملكي

الخدمة المقدمةتقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل)
المستهدفينالمواطن والمقيم
تكلفة الخدمةمجانا
موقع تقديم الخدمةمنصة أبشر
مدة تنفيذ الخدمة7 أيام
رقم الجوال8004000000

طريقة الاستعلام عن معاملة في الديوان الملكي

يمكن بعد أن تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) أن يتم الاستعلام عن الشكوى وذلك على المنصة الرسمية للديوان الملكي السعودي عن طريق عدد من الخطوات التي يتم تنفيذها والتي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى هي التوجه إلى المنصة الرسمية للديوان الملكي الالكتروني
  • يتم تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد على المنصة إذا لم يمتلك المستخدم حساب شخصي
  • سوف تظهر صفحة تتضمن عدد من البيانات التي يجب تعبئتها مثل البريد الالكتروني والرقم الجوال.
  • سوف يتم إرسال رسالة تحقق تتضمن رقم يجب تدوينه في الخانة المخصصة.
  • بعد ذلك يتم تدوين رقم الهوية وسوف تظهر الشكوى وما تم فيها.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

رقم الديوان الملكي للمساعدات

بالإضافة إلى امكانية تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) يمكن أيضاً أن يتم تقديم شكوى وذلك من خلال الاتصال على رقم هاتف الديوان الملكي الرقم المجاني وهو 8004000000.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

طلب اعفاء من الديوان الملكي

يمكن تقديم شكوى للديوان الملكي (تواصل) وذلك في حالة التعثر في سداد الديون ومواجهة أعباء معيشية صعبة حيث يمكن الاتصال على رقم الهاتف أو تقديم شكوى للاعفاء على الموقع الرسمي للديوان الملكي.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ