التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات واحدة من الأمور الهامة والسبب فهذا الأمر أن مجموعة كبيرة من الشركات العملاقة والبنوك وشركات العقارات مع أجهزة الدولة في حاجة كبيرة لكثير من المساعدات من أجل الحصول على قرارات اقتصادية شديدة الأهمية على سبيل المثال قرارات البيع والاندماج مع تقسيم الشركات ونظام الإرث.

التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات

إن التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات هو واحد من الخدمات الفريدة من نوعها حيث تؤهل الشخص تأهيل على مستوي عالي من الجودة من أجل ممارسة مهنة التقييم على العقارات فهي عملية تساعد في معرفة قيمة العقارات الحقيقية من أجل غرض ما في وقت معين.

كما أن التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات أيضًا تساعد في التعرف على قيمة كافة العقارات لمجموعة من المستخدمين المعينين مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الخصائص  والمميزات المتاحة في تلك العقارات الخاضعة لعملية التقييم مع التعرف على كافة العوامل الأخرى منها العوامل الاقتصادية ولكي تحصل على تلك الخدمة لابد ن إجراء مجموعة من الخطوات سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • لابد من الولوج إلى موقع القمة الإلكتروني الرسمي والتسجيل به.
  • بعد ذلك لابد من اجتياز مستوي التدريب الأول حتى تتمكن من الحصول على العضوية في تلك الهيئة، بالحصول على العضوية تكون قادر على التطوع والعمل في أي مؤسسة حاصلة على الترخيص لمزاولة مهنة تقييم العقارات.
  • بعد ذلك ينبغي عليك إكمال المتبقي من مستوي التدريب لكي تتمكن من الحصول على شهادة المشاركة في التقييم العقاري بالتالي تستطيع الحصول على التراخيص والبدء في مزاولة المهنة مع فتح المنشأة الخاصة بك في حالة تطابق كافة الشروط معك.

معلومات عن خدمة مهنة تقييم العقارات 

قد يرغب الكثير من الأشخاص في التطوع في مهنة تقييم العقارات والمشاركة بها لكن في بداية الأمر لابد من التعرف على مجموعة من المعلومات المتعلقة بتلك الخدمة من خلال الجدول التالي:

الجمهور المستهدف من تلك الخدمة:المواطن
قنوات إتاحة تلك الخدمة:البوابة الرسمية للخدمة
رقم التواصل:920011244

شروط التقييم العقاري 

قبل التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات لابد أن تعلم أن هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها داخل الشخص المؤهل في تلك الخدمة وهذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • لابد أن يكون الشخص المتقدم في تلك الخدمة أن يكون حاصل على درجة البكالريوس من جامعة معروفة على مستوي الدولة وأي تخصص.
  • يتم تطبيق كافة الشروط على الشخص المتقدم في تلك الخدمة مع ضرورة اكتمال كافة مستويات التدريب للحصول على الشهادة.
  • الالتزام بكافة القوانين المتعلقة بعملية البناء مع التحلي بصفات عديدة منها الأمانة في عملية التقييم والنزاهة.
  • الامتناع عن الانحياز لجانب ما مع التأكد من صحة البيانات.

أقرأ أيضًا: ما هي مدارس التعليم المستمر؟

طريقة تقييم العقار 

يوجد أكثر من طريقة عندما يتعلق الأمر بمهنة تقييم العقارات وفي الغالب من الأوقات يتم استعمالها معًا في آن واحد تتمثل تلك الطرق فيما يلي:

مقارنة المبيعات 

إن تلك الطريقة هي واحدة من الطرق الأكثر استعمالًا والسبب في هذا الأمر أن صاحب التقييم العقاري يقوم بعمل مجموعة من الأبحاث متعلقة بمبيعات عقار معين مع السعي بقدر الإمكان لاستعمال عقار أخر له نفس المواصفات بقدر الإمكان.

بعد الحصول على مجموعة من المواصفات يمكن أن يتم مقارنتها يقوم الشخص المقيم للعقارات بعمل مقارنة مع مجموعة من المميزات الموجودة في بعض العقارات تم بيعها في وقت متأخر للحصول على قيمة السوق.

تبديل التكلفة 

في تلك الطريقة يبدأ الشخص بفحص عقار ما من كافة الاتجاهات مع الأخذ في عين الاعتبار نوعية وجودة المواد المستخدمة في عملية البناء.

ومن خلال هذا المقال قد نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات حول التأهيل لممارسة مهنة تقييم العقارات.