إمارة منطقة القصيم تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين، من أهم الإمارات الموجودة في المملكة السعودية هي إمارة القصيم نظرًا لأنها تقدم خدمات عديدة للمواطنين مثل خدمات الزواج والدفن والسجن وغيرها الكثير كما غنها تختص بتقديم الشكاوي والاستفسارات أيضًا، وبعض التفاصيل العديدة التي نعرفها عن هذه الإمارة من خلال السطور القادمة.

إمارة منطقة القصيم

تتعدد الإمارات الموجودة في المملكة السعودية حيث إن كل إمارة تكون مخصصة لفعل مهام معينة، ولعل من أهم الإمارات الموجودة في المملكة هي إمارة القصيم نظرًا لأن خادم الحرمين الشريفين مقيم فيها، ومن المهام التي تتحقق في هذه الإمارة هي الأمانة والعدل الأمر الذي تسعى إليه المملكة بين جميع المواطنين.

كما إن إمارة منطقة القصيم تحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها المواطنين، هذا بالإضافة إلى إمكانية تقديم شكاوى المواطنين والعمل على حل المشكلات التي يواجهونها، مع العلم أن المسؤول عن هذه الإمارة هو الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز.

معلومات عن إمارة منطقة القصيم 

هناك بعض المعلومات التي يريد معرفتها كثير من المواطنين السعوديين عن إمارة القصيم، هذه المعلومات نوضحها لكم في الجدول التالي:

المدينة:بريدة
رقم الهاتف:1818 323 16 966
الفاكس:00966163250619 – 00966163249056
خريطة الجهة:https://www.google.com/maps/search/?api=1&query=26.361265,43.965654
البريد الإلكتروني:[email protected]

إمارة القصيم تفعل خدماتها الإلكترونية

تقدم إمارة القصيم العديد من الخدمات للمواطنين مثل خدمات الزواج، وخدمات الدفن والوفيات، وخدمات السجناء بالغضافة إلى أنها تستقبل الشكاوي مع العلم ان هذه الخدمات تشمل المقيمين أيضًا، في حال أردت الحصول على إحدى هذه الخدمات فيجب أن يكون لديك حساب على منصة أبشر.

تقدم إمارة القصيم خدماتها عبر الموقع الإلكتروني أبشر بدلًا من الذهاب إلى الجهات المسؤولة وضياع المزيد من الوقت والجهد، وذلك في إطار التسهيل على المواطنين، كما أكد عبد العزيز بن عبد الله وكيل الإمارة على أن الأشخاص الغير مقيمين في المملكة يمكنهم الاستعلام عن الخدمات التي يريدونها من خلال عدة طرق نوضحها لكم في الآتي:

  • الموقع الإلكتروني لإمارة القصيم.
  • خدمة رسائل المجموعات.
  • أجهزة الخدمة الذاتية KIOSK.
  • خدمة الرد الآلي IVR.

حيث يجدر الإشارة إلى أن إمارة منطقة القصيم سوف تنتقل إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة الخدمات الإلكترونية بعد إتمامها المرحلة الأولى بنجاح، حيث صرحت منصة “يسر” بأن لها الحق في الوصول إلى المرحلة الثانية بعدما أنجزت كم كبير من التعاملات.

أقرأ أيضًا: الحجاج وش يرجعون، أصل عائلة الحجاج من وين

خدمات الزواج في إمارة منطقة القصيم

كما ذكرنا فإن إمارة القصيم تقدم العديد من الخدمات للمواطنين السعودين وغير السعوديين، حيث غن خدمة الزواج من الخارج هي إحدى الخدمات التي تقدمها الإمارة والتي يريد الكثير من الاشخاص معرفة تفاصيل عن الشروط والمستندات المطلوبة في هذه الخدمة، وهو ما نوضحه لكم في الآتي:

  • إقامة الزوج في إمارة القصيم أو في المحافظات التابعة للإمارة.
  • في حالة كون الزوج موظف أهلي فإنه يجب إحضار تعريف عمل من جهة العمل وتوثيقه من الغرفة التجارية أو من الشرطة بأنه لا يعمل.
  • يجب ألا يقل سن الزوج عن 35 عام ولا يكون أكثر من 70 عام.
  • يمكن التقديم على هذه الخدمة كل يوم عدا يومي الخميس والجمعة.
  • في حالة كانت الزوجة السعودية أو الأجنبية مريضة أو لديها إعاقة تمنع الحمل أو ما شابه فيجب إحضار ما يثبت ذلك من مستشفى حكومي.

تقدم إمارة القصيم العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين وغير السعوديين كما يمكن للمقيمين خارج المملكة الاستعلام عن هذه الخدمات.