الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الهيئة التي تم تأسيسها في عام 2001 وذلك حتى تقع عليها المسئولية في التطوير للأراضي الصناعية والاشراف عليها داخل المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المسئولية على الاشراف على المناطق التقنية التي تعد من الركائز الأساسية لتطوير الصناعة داخل المملكة حتى تكون أكثر قدرة على المنافسة سواء محلياً أو عالمياً.

وهي من الهيئات المستقلة التي تعمل على التنظيم والتشجيع على الإقامة والتطوير للمدن الصناعية داخل المملكة والمناطق التقنية على الأراضي الصناعية التي تتبع للقطاع العام والقطاع الخاص.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية

تمكنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية من إنشاء حوالي 35 مدينة صناعية إلى جانب خمس واحات منها الواحات الصناعية التي تتناسب مع عمل المرأة كما تشرف الهيئة على تنظيم المدن الصناعية التي تنتشر في جميع ارجاء المملكة واستطاعت أن تطور حوالي 193 مليون متر مربع من المدن الصناعية.

ومن أهم المدن التي قامت الهيئة بتطويرها المدن الصناعية في الرياض ومكة المكرمة وجدة والاحساء والقصيم وعسير وحائل وجزان والمدينة المنورة وغيرها من المدن باستثمارات حوالي 500 مليار ريال سعودي ويعمل داخل هذه المدن حوالي 528,000 موظف وعامل.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

المصانع الجاهزة هيئة المدن الصناعية

قامت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية على دعم الكثير من المستثمرين في المجال الصناعي بالإضافة إلى أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة وذلك من خلال تطوير المباني الصناعية والصالات المجهزة للإنتاج بالإضافة إلى المكاتب الإدارية والمناطق الخضراء ومواقف السيارات.

حيث تهدف مدن بشكل أساسي الى تخفيف الأعباء عن المستثمر وعن عملية الإنتاج بحيث لا ينخرط في تنفيذ أعمال البناء والتصميم التي تستغرق وقت طويل واستطاعت الهيئة أن توفر الكثير من المصانع الجاهزة بمساحات بلغت حوالي 2 مليون متر مربع وتستهدف الهيئة تطوير الصناعات الخفيفة والنظيفة مثل الصناعات الطبية والصناعات الغذائية بالإضافة إلى الصناعات الالكترونية والكهربائية.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

مبادرات مدن

قدمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية العديد من المبادرات التي تهدف من خلالها إلى تطوير المدن الصناعية داخل المملكة من هذه المبادرات مبادرة التكامل الصناعي التي هدفت بشكل أساسي إلى التوفير في جهد ووقت المستثمر وعمل التنسيق بين الاجراءات والمتطلبات التي يحتاج إليها إلى جانب التخفيف من الأعباء المالية على المستثمر الصناعي.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

منصة مدن

مع التطوير الهائل الذي شهده مجال الاتصالات وخدمات الإنترنت خلال السنوات الأخيرة قامت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بتطوير تطبيق الكتروني ومنصة يمكن من خلالها التعرف على كافة الخدمات التي تتوافر في الهيئة بالإضافة إلى إمكانية الحصول على هذه الخدمات بشكل الكتروني بدون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الهيئة.

حيث يمكن الاستفادة من الخدمات العديدة التي تقدمها الهيئة عن طريق الدخول على المنصة الخاصة بها على شبكة الإنترنت أو تحميل تطبيق مدن على أجهزة الهواتف المحمولة سواء أجهزة المحمول الاندرويد أو أجهزة الابل.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

خدمات مدن

يمكن من خلال الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الحصول على عدد كبير من الخدمات على منصتها الإلكترونية من أهم هذه الخدمات:

  • استئجار مصنع جاهز.
  • ختم المخططات إلكترونياً.
  • استئجار أرض صناعية.
  • الاعتراض على سحب العقود.
  • طلب تصميم مخطط.

التواصل مع مدن

الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية تعد من أهم وأكثر الهيئات السعودية تطورا والتي تعمل بشكل دائم على توفير كافة سبل الراحة للمستثمرين وتقديم كافة الخدمات والامكانيات اللازمة التي تساعدهم في تطوير الصناعات داخل المملكة إلى جانب توفير وسائل عديدة للتواصل من أهم هذه الوسائل:

البريد الالكتروني: [email protected]

رقم الجوال: 1920 – 0592000425