هيئة تنظيم المياه والكهرباء هي الهيئة المنوط بها تنظيم قطاع الكهرباء داخل المملكة العربية السعودية وتحلية المياه وهي المسؤولة عن ضمان أن الخدمات التي يتم تقديمها تكون بالمعايير العالمية الأفضل من حيث الكفاءة والجودة والموثوقية إلى جانب الشمولية بالإضافة إلى أنها تهدف إلى حماية كافة الخدمات الخاصة بالكهرباء والمياه من التقلبات الاقتصادية خاصة أن هذه الخدمات تعد من الركائز الأساسية للازدهار والنمو للاقتصاد الوطني.

شاهد أيضاً: معاملة بإمارة نجران

هيئة تنظيم المياه والكهرباء

تعد هيئة تنظيم المياه والكهرباء من الهيئات المستقلة إدارياً وماليا والتي تعمل على التنظيم والإدارة لصناعة الكهرباء وتحلية المياه داخل المملكة العربية السعودية حيث تم تأسيس الهيئة في عام 1422 هجريا بهدف أساسي وهو حصول المستهلكين داخل المملكة على الامتداد للطاقة الكهربائية إلى جانب خدمات المياه المحلاة بالكفاءه المطلوبه والأسعار المناسبة مع الضمان باستمرارية الامدادات من المياه والكهرباء بدون أي مشاكل.

شاهد أيضاً: كم عدد سكان السعودية

اهداف الهيئة

هيئة تنظيم المياه والكهرباء تم تأسيسها لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في:

  • العمل على حماية حقوق المستهلكين في الحصول على الامدادات من المياه والكهرباء بجودة عالية وبأسعار اقتصادية مناسبة.
  • التطوير والارتقاء بخدمات تحلية المياه والكهرباء والانتاج المزدوج والتركيز بشكل أساسي على المستهلك وتوفير الحماية لحقه في الاختيار بشكل حر بين المقدمين للخدمات.
  • تدعيم المستثمرين من القطاع الخاص وتشجيعهم على المشاركة في قطاع الكهرباء والمياه بالشكل الذي يوفر المنافسة المطلوبة ويحمي مصالح المواطنين وبما يحقق للشركات العوائد الاقتصادية المناسبة.
  • العمل على التكوين المناسب للاطار التنظيمي لتحلية المياه وصناعة الكهرباء بالشكل الذي يتسم بعدم التحيز والاستقرار والشفافية والوضوح.
  • توفير البيئة المناسبة التي تشجع على التنافس بالشكل العادل والمشروع بين مستثمرين الكهرباء وتحلية المياه.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج حساب المواطن

شكاوي المستهلكين

أحد أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق هيئة تنظيم المياه والكهرباء والتي تحاول من خلالها معالجة كافة الشكاوي المستهلكين سواء من حيث جودة الامدادات وتعريف الاستهلاك والفوترة.

بالإضافة إلى استخدام أسلوب التوفيق لحل المنازعات التي يمكن أن تحدث بين المشاركين في خدمة التطوير والصناعة لتحلية المياه والكهرباء مع الحرص الذي تتمتع به الهيئة في التعامل بين الجميع بالشفافية والعدالة الذي يحقق الحماية لمصالح للجميع.

سواء المستهلكين أو المستثمرين أو مقدمي الخدمة أو المشاركين في صناعة تحلية المياه أو صناعة الكهرباء وفي حالة عدم القدرة على التوفيق في النزاعات يتم الذهاب إلى لجنة فض المنازعات وهي لجنة قضائية مستقلة تعمل على البت في نزاعات المياه والكهرباء.

شاهد أيضاً: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

منصة الهيئة

من أهم المميزات الأخرى التي تتمتع بها هيئة تنظيم المياه والكهرباء هي المنصة الالكترونية التي تم تطويرها لمساعدة المستهلكين على التعرف على الهيئة والخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى سهولة التواصل والتعامل مع المستثمرين في مجال المياه والكهرباء خاصة مع طرق التواصل السهلة على المنصة الإلكترونية الخاصة بالهيئة عند الحاجة إلى تقديم شكوى أو التعرف على خدمة إلى جانب التعرف على التطورات التي تقدمها الشركة دائماً في مجال الكهرباء وتحلية المياه.

شاهد أيضاً: تصريح تقديم منتجات التبغ

خدمات الهيئة

تعمل هيئه تنظيم المياه والكهرباء السعودية على تقديم خدمات عديدة للمستهلكين تضمن لهم حقوقهم وتعرفهم بواجباتهم أهم هذه الخدمات هي:

  • ضمان توفير الخدمة الكهربائية للمستخدم بدون تمييز.
  • إن يحصل المستخدم على الخدمة الموثوقة التي يعتمد عليها بصورة مستمرة بدون أي مشاكل.
  • بالإضافة إلى قدرة المستهلك على التعرف على التعريفة المعتمدة التي يدفعها مقابل استهلاك المياه والكهرباء.
  • عند التغيير في تعريفة المياه أو الكهرباء تضمن الهيئة للمستهلك الحصول على اشعار قبل 30 يوم من تطبيق التعريفة الجديدة على الأقل.