إبلاغ عن وفاة متقاعد الخدمة التي يمكن تنفيذها عبر منصة المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية سواء كان المتقاعد عسكري أو مدني حيث تقوم المؤسسة في البداية من التحقق من صحة البلاغ وذلك من خلال الرابط الالكتروني الخاص بوزارة الصحة حيث أنه من خلال هذه الخدمة سوف يتم العمل على ايقاف صرف معاش المتقاعد المتوفي وذلك حتى يتم حماية حقوق المستفيدين من الورثة ويمكن تنفيذ الخدمة من خلال أقارب المتوفي عن طريق الدخول على المنصة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وتنفيذ عدد من الخطوات التي سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

إبلاغ عن وفاة متقاعد

خدمة إبلاغ عن وفاة متقاعد من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية المؤسسة التي يتم من خلالها توفير الحماية الاجتماعية إلى جانب المظلة التأمينية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية.

والتي تعمل على تغطية موظفي الدولة من العسكريين والمدنيين بالإضافة إلى العاملين في القطاع الخاص من خلال تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية إلى جانب نظام التقاعد العسكري والتقاعد المدني داخل المملكة وفقاً للتنظيمات الصادرة لهذه الخدمة.

إبلاغ عن وفاة متقاعد

إبلاغ عن وفاة متقاعد

طريقة الابلاغ عن وفاة صاحب المعاش

إبلاغ عن وفاة متقاعد خدمة يتم تنفيذها على المنصة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وذلك من خلال عدد من الخطوات التي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى هي الدخول على منصة النفاذ الموحد منصة أبشر على شبكة الإنترنت ومنها يتم الولوج إلى منصة المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
  • بعد ذلك يتم النقر فوق خيار الخدمات الإلكترونية ثم النقر على خيار الابلاغ عن وفاة صاحب معاش.
  • تم يتم إضافة السجل الخاص بحالة الزواج لصاحب المعاش المتوفي.
  • بعد ذلك يتم ارفاق المستندات المطلوبة الخاصة بصاحب المعاش المتوفي.
  • يجب قبل أن يتم النقر على إرسال أن يتم التحقق من جميع البيانات التي تم تدوينها وأن تكون البيانات في الخانات الخاصة بها.

بعد أن تستقبل المؤسسة العامة للتأمينات البلاغ عن صاحب المعاش المتوفي سوف تعمل على التأكد من صحة البلاغ عن طريق الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الصحة كما أنها سوف تقوم بالتحقق من البيانات التي تم تدوينها.

 

معلومات عن خدمة الابلاغ عن وفاة صاحب المعاش

الخدمة المقدمةإبلاغ عن وفاة متقاعد
المستهدفينالمواطن
تكلفة الخدمةمجانا
موقع تنفيذ الخدمةالمنصة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
مدة تنفيذ الخدمة2 يوم
رقم الجوال0118087777

متطلبات الابلاغ عن صاحب معاش متوفي

إبلاغ عن وفاة متقاعد يحتاج إلى توافر مجموعة من المتطلبات حتى يتم تنفيذ الخدمة وحتى يتم ايقاف المعاش وذلك حتى يتم حماية الورثة هذه المتطلبات تتمثل في:

  • يجب أن يمتلك الشخص الذي يعمل على الابلاغ عن الوفاة حساب على منصة النفاذ الموحد أبشر.
  • يجب أن يتم ارفاق السجل المدني لصاحب المعاش المتوفي.
  • كما يجب أن يتم ارفاق شهادة الميلاد لصاحب المعاش المتوفي.

حالات قطع المعاش

بالإضافة إلى إبلاغ عن وفاة متقاعد فإن هناك مجموعة من الحالات الأخرى التي يمكن من خلالها وقف المعاش التقاعدي من هذه الحالات هي:

  • الأفراد الذين أعمارهم تقل عن 26 عام سوف تقوم المؤسسة بتعليق المعاش التقاعدي في حالة ثبوت الدراسة.
  • كما يتم ايقاف المعاش التقاعدي إذا زالت إعاقة صاحب المعاش الصحية.
  • عند اشتراك صاحب المعاش في أحد الوظائف الحكومية داخل المملكة العربية السعودية يتم وقف معاش التقاعد.
  • كما أن المرأة التي تحصل على معاش التقاعد إذا تزوجت سوف يتم وقف المعاش.

جدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد أكدت على أنه في حالة قطع معاش التقاعد عن أحد الأفراد سوف يتم إعادة توزيع النقود على المستفيدين المتبقين.