وسائل الراحة النفسية، هل تقدم الحضارة احدى اسباب السعادة للإنسان في الوقت الحالي؟ كيف تتعامل مع مشاكل عالم اليوم؟ تحقيق الراحة النفسية في الحياة؟ كلها تساؤلات تتناولها مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن طرق وأساليب حضارية للحصول على حالة من الهدوء والطمأنينة في الحياة اليومية، وكيفية الوصول إلى الراحة النفسية المستكينة، وتحديد أسبابها ونصائح للحصول عليها. 

وسائل الراحة النفسية

على الرغم من أن النصائح من أهم الأشياء المساعدة لاتخاذ القرارات والطرق المؤدية للعيش بسلام، الا ان الحياة قد تكون عشوائية ولا يمكن التنبؤ بها، ولا يمكنك التعامل مع نصيحة ما يجب القيام به للراحة النفسية أثناء الظروف الصعبة التي تمر بها الآن! لكن هناك بعض الحكمة التي تجعلك تعيش حياة كريمة.

أولاً وقبل كل شيء، تشير الراحة النفسية إلى معناها، وفقًا قاموس ميريام ويستر”الصفاء”إلى “جودة الحياة وحالة الهدوء، وهي في الغالب الطريقة التي تتفاعل بها مع المواقف والظروف والأشخاص.

تعريف الراحة النفسية

هو إحساس المرء بالصفاء الذهني والهدوء النفسي بدون أي اضطرابات، وتحقيق ذلك يعني أنك لن تتأثر تقلبات الحياة، راحة البال و الصفاء الذهني يعتمد أيضًا بشكل أساسي على الرَفَاهيَة الاجتماعية ولا تعني الظروف الخارجية للإنسان.

نصائح للحصول على راحة نفسية

  • اعتني بصحتك جيداً، فكما تعودنا منذ الصغر، العقل السليم في الجسم السليم!
  • تواصل يوميًا مع أحد أفراد أسرتك: في المنزل بين أفراد عائلتك، أو مع أصدقائك ووالديك إذا كنت تعيش بمفردك.
  • الحركة: من الأفضل رفع عدد ضربات القلب لعدة دقائق في اليوم عن طريق المشي أو الهرولة.
  • حدد قيمك الأساسية: ما هي أهم القيم بالنسبة لك؟ حاول كل يوم أن تفعل شيئًا واحدًا على الأقل يتوافق مع قيمك الأساسية وتشعر بالرضا عنه.
  • تطوع وقدم خدماتك: تأكد من تقديم خدمة كلما استطعت، وافعل شيئًا مفيدًا (مهما كان صغيراً) لشخص محتاج مثل التبرع بالملابس أو المواد الغذائية الأساسية.

الراحة النفسية مع شخص ما

لقد تطورت أدمغتنا لتوقع القرب من الآخرين، والاعتماد على الأشخاص من أجل الاستمرارية، وعندما نفتقر إلى التواصل مع من نثق بهم، فإنه يؤثر على أدمغتنا.

وقد اكتشف العلماء مؤخرًا في بحثهم حول تأثير العزلة الاجتماعية على الدماغ: أن “البقاء بمفرده لمدة 10 ساعات يسبب نشاطًا دماغيًا مشابهًا البقاء بدون طعام لمدة 10 ساعات”، مما يعني أن “الناس يتوقون للتواصل الاجتماعي لأنهم يتوقون للطعام عندما جائعون، وتضيء الخلايا العصبية ” الدوبامين ” يكون مفيدًا للغاية عندما يرى الناس صورًا للطعام أو الأصدقاء بعد حرمانهم من هذه الأشياء.” 

الأطعمة التي تؤدي إلى الراحة النفسية

يتأثر الدماغ بالأطعمة التي نأكلها وبالتالي يتأثر مزاجنا وأجسادنا وأفكارنا وسلوكنا، هذه الحميات خالية من الأطعمة المصنعة والمكررة وكذلك السكريات.

من أهم الأطعمة تستطيع أكلها للتمتع بمزاج جيد وراحة نفسية، تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفيتامينات النافعة:

  • سمك السلمون.
  • لفت نبات
  • الثوم.
  • التوت.
  • زيت الزيتون.
  • الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية.

تأثير الرياضة على الراحة النفسية

تعتبر ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم من أهم وسائل الحصول على الراحة النفسية، ولا يشترط نوع معين من الرياضة، ولكن الأهم هو الانتظام والالتزام برياضة مثل المشي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

إذا تتبعت تلك النصائح التي ذكرناها، سوف تنعم بالراحة النفسية التي من خلالها سوف تستطيع ان تواصل حياتك في تقدم وتطور، لأن وجود الراحة النفسية داخل عقلك وجسدك سوف يمنحك التفكير السليم في الأمور واتخاذ قرارات سليمة بناء على عدم توترك وقلقك.