أجمل 20 دعاء مستجاب ادعية وقت نزول الغيث، فالمطر هو أساس من أسس قيام الحياة على وجه الأرض حيث تزودنا بالماء الذي هو أساس الحياة على سطح الأرض وقد يهمك معرفه دعاء المظلوم المقهور على الظالم مكتوب 2022 اقوى أدعية على الظالم, كما أنه ينظف الهواء من الأتربة والملوثات الكمياوية وفي بعض الأحيان يكون ضار عند هطول الأمطار الحمضيه ولكن الأمطار هي على الأغلب مفيدة جداً فهي اساس الحياة وبعض المحاصيل تموت في بعض الأحيان إن لم تتوفر الأمطار وقد لا يحل الشتاء لأن المطر لم يهطل وتموت الكثير من النباتات والحيونات إن لم تتواجد الأمطار وهنا في موقعنا سنعرض لكم أدعية تقال عند هطول المطر تساعدك في استجابة دعائك.فحين ينقص المطر يدعو المزارعون دعاء الاستسقاء.(اللهم في وقت نزول المطر استودعتك كل دعاء فاضَ به قلبي وكل امنيه تمنيتها وجعلتها في ودائعك وكل ما انت به عليم ).(اللهُم بهذا المطر لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء و ادفع عنا كُل هم و بلاء و اجعله صيباً نافعاً يا رب) .(اللهم نسألك خبر يشبه المطر، وفرحة تمحي كل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء إنك على كل شيء قدير).

أجمل 20 دعاء المطر مستجاب ادعية وقت نزول الغيث

يعتبر وقت نزول المطر من الحظات التي يستجيب فيها الدعاء كما قال نبينا الكريم وجاء هذا من خلال دعائه وقت المطر وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها أنها رأت الرسول يردد اللهم صيباً نافعاً عند هطول المطر.

وقالت دار الإفتاء المصرية وذلك عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه يجوز الدعاء وقت هطول المطر موضحة أن الدعاء يستجاب عند نزول المطر فيجب أن تدعو الله عز وجل بمن تحبوا .

وعند هطول المطر يجب أن نقول بعض الأدعية لكي يستجاب دعائنا الذي ندعو به.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

وانصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.

اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين. اللهم آمين واجمعنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلي من الجنة وأكتب يارب آمين آمين آمين .

(مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ) (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي. اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

وقد يهمك معرفه: دعاء النجاح في الامتحان

أمور مستحبه عند نزول المطر

هناك سنن كان يفعلها رسولنا الحبيب عند هطول المطر والتي يجب علينا أن نأخذها قدوة لنا في حياتنا عند هطول المطر ومن تلك السنن :

  • عند هطول المطر نقول ” الللهم صيباً نافعاً” فتقول السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضها أن الرسول كان عندما يهطل المطر يردد اللهم صيباً نافعاً لذا يجب أن ناخذ رسولنا قدوة لنا .
  • من الأفضل أنه أثناء الوقوف تحت المطر أن يكشف الشخص عن جزء من ملابسه لكي يلمس الماء جسده وهذا ما كان يفعله رسولنا الكريم عند هطول المطر وفق لما جاء عن حديث أنس رضي الله عنه وأرضه لذا كن حريص عند هطول المطر على أن جزء من جسدك.

ماذا يقال عند هطول المطر بكمية كبيرة

وفق ما ورد عن صحيح البخاري في حديث أنس رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه دخل رجل يوم الجمعة المسجد وكان الرسول يخطب ليقول يا رسول الله فسدت الأمول وانقطعت السبل فادعوا الله لنا أن يغثنا ليرفع رسولنا الكريم يده ليقول اللهم أغثنا ثلاث مرات لتظهر سحابه مثل الترس أمطرت وأغرقت الأرض مطر.

وفي الجمعة التي تلي تلك الجمعة دخل رجل آخر ليقول وكان الرسول وقت إذاً يصلي ليقول يارسول الله هلكت أمولنا وأنقطعت السبل فدع الله لنا أن يمسكها علينا فقال الرسول ” اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر” فتوقف المطر.

وقد يهمك معرفه: دعاء الرزق في ليلة القدر والعشرة الاواخر من رمضان

الشكر عند نزول المطر

لا أحد ينكر أن المطر له أهمية كبيرة في حياتنا فهناك أناس تنتظر المطر كل عام لتستطيع أن تشرب وتعيش والمطر مهم لدورة الحياة على تلك الأرض فبدونه ستموت معظم النباتات وستختفي الحياة في مناطق كثيرة من العالم لذا من الواب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على تلك النعمة.

وأن نشكر الله سبحانه عند سماعنا لصوت البرق والرعد ولا نرتعد وأن نشكره بطرق كثيره سواء بالسان أوبالقلب فما الشكر بالقلب بالإيمان أن المطر خيراً من الله ينزله على عباده وأما الشكر باللسان بالقول مطرنا بفضل الله.

وقد يهمك معرفه: دعاء التوسل

الفرق بين المطر والغيث

الكثير من الناس تعتقد أن كلمة مطر تتشابه وتترادف مع الغيث والبعض الأخر يحل المطر مكان الغيث في الجمل وهو ليس أمر جيد على الإطلاق فالمطر تعني شيئ والغيث بمعنى شيئ آخر.

المطر هو الماء اللذي تنزل من السحاب والمطر يأتي بالخير أو لا كالأمطار الحمضيه التي تسبب ضرر للتربة وجمع مطر أمطار أم معنى غيث فهو يعني المطر الغزيز وهو ينزل بالخير ولا يحتمل من شر وجمع غيث أغياث وغيوث.

أجمل 20 دعاء المطر مستجاب ادعية وقت نزول الغيث هي أدعية تختص بها موقعنا المتميز فالمطر هو نعمة من الله أعطاها لنا لنشكره ونحمده فالمطر هو أساس من أسس الحياة على كوكب الأرض لذا ينبغي عند هطول المطر أن ندعو الله بالغيث النافع كما جاء عن حديث رسولنا الكريم.