خدمة التقاضي الالكتروني وزارة العدل، هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، حيث تعمل السعودية دائمًا على تطوير خدماتها، وهذه الخدمة من ضمن منظومة التحول الرقمي، وتساعد على سرعة إنجاز المهام القضائية بطرق إلكترونية سريعة وفعالة زورو موقعنا للمزيد من التفاصيل والمعلومات ونشكركم لزيارتكم ♥.

التقاضي الالكتروني وزارة العدل

التقاضي الالكتروني وزارة العدل

التقاضي الالكتروني وزارة العدل

أعلنت وزارة العدل أن الجلسات الكتابية الإلكترونية المعقودة عن بعد، قد بلغت حوالي 150 ألف جلسة، وبلغت القرارات الصادرة إلكترونيًا عن بعد حوالي 228 ألف، وتم إصدار 438 ألف حكم عن بعد.

  • أطلقت هذه الخدمة للتطوير والارتقاء بالخدمات القضائية، وتقديم أعلى جودة للمستفيدين، وتحسين التجربة، وتنسق الخدمة من خلال المجلس الأعلى للقضاء.
  • خدمة التقاضي الإلكتروني وزارة العدل، هي خدمة إلكترونية تمكن جميع أطراف الدعوى القضائية من معرفة كل المعلومات المطلوبة والمقدمة في القضية.
  • يتمكن كل طرق من الترافع الإلكتروني، وإرسال المذكرات، وتبادل الردود على الطلبات المقدمة للدائرة، وذلك يتم من غير الحاجة للرجوع للمحكمة ومراجعة الأوراق بها.

التقاضي الالكتروني وزارة العدل

 

شاهد أيضا: طريقة الإبلاغ عن أرقام الاحتيال في السعودية ١٤٤٣

الاستعلام عن خدمة التقاضي الإلكتروني وزارة العدل

تقدم هذه الخدمة بدون أي رسوم، وذلك من خلال بوابة ناجز وهي القناة المقدمة للخدمة، وحتى تتأكد من أن الخدمة مفعلة لقضيتك التي تترافع فيها، فسيظهر لك أيقونة التقاضي عن بعد، ومن خلالها ستتمكن من متابعة القضية الخاصة بك.

الشروط الخاصة بخدمة التقاضي الإلكتروني وزارة العدل

الخدمة لا تتطلب غير شرط واحد، هو أن تكون مدة ترافع الدعوى القضائية سارية، ومن أهم مميزات الخدمة أنها لا تتطلب منك الزيارة للمحكمة، فجميع الأوراق تقدم إلكترونيًا؛ لتوفير الوقت والجهد، وقد ذكر وزير العدل أن خدمة التقاضي الإلكتروني تحافظ على جميع الضمانات القضائية، وذلك تبعًا لحوكمة تحقق هذه الضمانات بالطرق المناسبة لهذا المسار.

خطوات التقديم على الخدمة التقاضي الإلكتروني وزارة العدل

خدمة التقاضي الإلكتروني لها عدة خطوات وهي:

  • الدخول لبوابة ناجز واختيار خدمة التقاضي الإلكتروني من قائمة القضايا.
  • اختيار القضية المطلوبة، وتتم تعبئة جميع البيانات المطلوبة.
  • يقدم طلب القضية المراد الترافع عنها.
  • سيصلك إشعار فور استلام أي طلبات جديدة من قبل الدائرة القضائية؛ حتى تتمكن من الرد عليها.

شاهد أيضا: رابط تسجيل الدخول هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية 2022 في السعودية

أنواع القضايا التي تتضمنها خدمة التقاضي الإلكتروني وزارة العدل

تتضمن الخدمة كافة الإجراءات الخاصة بالتقاضي المنصوص عليها بالأنظمة المطبقة إلكترونيًا، مثل تبادل المذكرات، وتقديم المحررات والمستندات، والترافع وعقد الجلسات عن بعد، كما تتضمن النطق بالأحكام، والاعتراض عليها أمام المحاكم، وذلك من خلال منصة وزارة العدل ببوابة ناجز، ويوجد نوعان للتقاضي تعقد هذه الجلسات من خلالهم وهما:

  • الترافع الكتابي: تتمكن جميع أطراف الدعوى القضائية والدائرة من الترافع الكتابي، والتبادل في الردود والمذكرات، وتتمكن الدائرة من توجيه أي سؤال للأطراف، والرد عليه من قبل الأطراف، كما تمكن الأطراف من إرفاق المستندات للجلسة.
  • جلسة المرافعة من خلال الإتصال المرئي: فتتمكن الدائرة القضائية من خلاله بعقد جلسات مرئية بالصورة والصوت، ويتمكن الأطراف من الحضور، من خلال وسائل اتصال يتم اعتمادها أولًا من قبل الوزارة، ويتم بعدها استكمال جميع الإجراءات القضائية، والنطق بالحكم.