إن دعاء اليوم السادس من رمضان ذو بركة عظيمة تشمل حياة الإنسان، وتضفي طابعا كبيراً من التعلق بحبال الله، والالتزام بطريق الرشاد القويم، خصيصاً في شهر الرحمة والمغفرة شهر رمضان الكريم، وقد يهمك معرفه دعاء قضاء الحاجة, ولعل أفضل ما يقوم به المرء في هذا الشهر المبارك إلى جانب الصيام والقيام، هو الدعاء وطرق أبواب الرحمة العظيمة التي يملك رب العالمين مفاتيحها.

ثواب هذا الدعاء

ويمتلك دعاء اليوم السادس من رمضان منفعة عظيمة وفائدة كبرى، والمتوجهون إلى الله تعالى فيه لهم خير العاقبة وزيادة القبول، بالإضافة إلى:

  • ينال الداعي في هذا اليوم رحمة الله جل وعلا، إذ أنه ضمن العشر الأول من شهر رمضان.
  • يحصد الطالب تيسير الأمور وصلاح الأحوال، إلى جانب القبول التام المطلق لأعماله الطيبة.
  • استجابة الدعاء، والتلبية السريعة، والإجابة الكاملة لدعائه وطلبه.
  • نيل الخير والبركة والرزق العميم من الخالق الكريم.
  • تجديد عهود التوكل والاستعانة بالله، الأمر الذي ينعكس على كل جوانب حياة الداعي.
  • فضل عظيم من الخالق الواحد الأحد.

شاهد أيضاً:  دعاء الاستخارة

دعاء اليوم السادس من رمضان مكتوب

ويمتلك دعاء اليوم السادس من رمضان فضلاً كبيراً، إذ أنه ضمن عشر الرحمة الأولى من شهر رمضان المبارك، وتنسدل بركاته على الصائمين والقائمين والساجدين، بالإضافة إلى:

  • درج رسول الله صلى الله عليه وسلم على إكثار الدعاء لعموم المسلمين الأحياء منهم والأموات خلال هذه الأيام المباركة.
  • ووجه عليه الصلاة والسلام أصحابه لاستغلال فضلها وبركتها في التقرب إلى الله جل علاه، وطلب المغفرة والرحمة.
  • ومن الأدعية والأذكار الواردة في هذا اليوم:
  • اللهم يا مالك الجلال والجمال، ويا مقلب الإنسان من حال إلى حال، ويا من لا يمل من كثرة السؤال، ويا صاحب الصولة والجولة والمقال، يا عزيز يا متعال، ارزقني صلاح الدين والحال، وخفف عني اﻷوزار الثقال، واكتب لي سلامة الصحة والعيال، يا ذا القوة والجبروت، يا مغير الأحوال.
  • ربي أسألك الصلاة على محمد النبي العربي الكريم، ومغفرتك من كل ذنب عظيم، وجبرك عند كل موقف أليم، وشفاءك من كل مرض سقيم، ونصرك على كل عدو لئيم، يا ذا الجلال والإكرام يا عليم يا كريم.
  • اللهم بحق رمضان وفضله، وليلة القدر في آخر عشره، وصلاته وصيامه وزكاته وصلة رحمه، اعف عني وعافني في أمري كله.

شاهد أيضاً:  دعاء للميت

ومن أدعية اليوم السادس من رمضان أيضاً: “اللَّهُمَّ اجعلني فيه مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ.. رب أوْزِعْني في رمضان أن أشكر نعمتك.. واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين، اللهم اجعل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمَلَ المُشتاقينَ”.

دعاء اليوم السادس من رمضان مفاتيح الجنان

ويعد دعاء اليوم السادس من رمضان بالإضافة إلى دعاء اليوم السادس من الأدعية التي تكسب البركة ودوام الرزق للإنسان، فهذان اليومان من الشهر الفضيل الذي يعتق به الناس من الذنوب والعذاب والجحيم، ومن الأدعية خلال هذا اليوم:

  • اللهم يا ديان، يا مستعان، يا عالماً بما يكون وبما كان، يا ذا الجلال والسلطان، ارزقنا رضاك ومحبتك والحنان، وتأييدك في كل الأحوال والأركان، واكتب لنا سلامة البنات والصبيان، ولا تجعلنا من عبدة الأوثان، يا من قلت للشيء كن فكان.
  • ربي أسألك الصلاة على النبي العربي الأمي الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وأن تغفر لي الذنوب، وتكشف الكروب، وتثبت لنا القلوب، وترزقنا قربك ومعونتك في الخطوب.

شاهد أيضاً:  دعاء للمريض

دعاء اليوم السادس من رمضان تويتر

ويعد دعاء اليوم السادس من رمضان ذا فضل كبير، ولكنه لا يتجاوز فضل يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك، إذ تأتي أيام الجمعة بفضلها العظيم ومكانتها الكبرى، لتتكلل بنور الشهر الفضيل فيصبح الدعاء فيها مستجابا مرفوعا دون تأخير، ومن أدعية أيام الجمعة في شهر رمضان ما يلي:

  • اللهم يا خالق كل إنسان، ومؤتي الجمعة نوراً لا يطفأ ولا يهان، ومكللة ببركة شهر رمضان، اعتق لنا الرقاب وهون علينا المحن في كل الأزمان، ونولنا شفاعة نبيك العدنان، يا رحيم يا رحمن.
  • اللهم يا هازم فرعون، وقاهر النمرود والطواغيت وقارون، وراد كيد الأحزاب والمشركين في كل بلد ومن كل لون، أمددنا برحمتك في هذه الجمعة المباركة من شهر رمضان، وارزقنا نعيم الجنان، واشفع لنا في كل حين وأوان.

شاهد أيضاً:  دعاء الرزق

دعاء رمضان مستجاب

ويعد  دعاء اليوم السادس من رمضان إلى جانب دعاء شهر رمضان عموماً، واحداً من الأمور التي ذكر فضلها وخيرها العميم بالتفصيل والتأكيد، ومن الأدعية المستحبة في شهر رمضان:

  • اللهم يا رحمن، يا مبدل الزمان، بلغتني رمضان، فأكرمني بالصيام والغفران، إنك على كل شيء قدير.
  • ربي أسألك بشهر رمضان وليلة القدر، وأسألك بنزول القرآن زينة الدهر، أن تجعل حياتي مملوءة باليسر، وتكفني شر نفسي والعسر.
  • ومن الأدعية المٌستحبة في اليوم السادس من رمضان: “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَقَولُكَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيكَ تَوَكَّلْتُ، وَإليكَ خَاصَمْتُ، وَبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.

شاهد أيضاً:  دعاء الصباح

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور