كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية، اليوم سنقدم إذاعة مدرسية عظيمة ولا يمكن أن تقارن بأي إذاعة مدرسية أخرى تم تقديمها في يوم من الأيام وذلك لأن إذاعتنا المدرسية سوف تتشرف اليوم بالحديث عن أطهر وأعظم الخلق على وجه الأرض، سوف يكون حديثنا اليوم عن معلمنا وقائدنا وشفيعنا يوم الحشد الأكبر يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. سوف تكون كلمة هذه الإذاعة عن الرسول الكريم الذي مهما قلنا وذكرنا فضله على الأمة سوف يكون قليل.

كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

عنوان المقدمةكلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم ” مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٖ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريفعن عائشة -رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “يا عائِشَةُ إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، ويُعْطِي علَى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي علَى العُنْفِ، وما لا يُعْطِي علَى ما سِواهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم؟
  • هل تعلم أن؟ جبريل عليه السلام نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يعلمه القراءة حيث قال له ثلاثة مرات إقرأ ويرد الرسول ما أنا بقارئ إلى أن نزلت سورة العلق.

كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

كلمة اليوم تعد من أبرز وأهم الكلمات التي تم تقديمها في الإذاعات المدرسية السابقة وذلك لأنها سوف تتحدث عن أطهر وأشرف وأصدق الخلق وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسوف يقدم هذه الكلمة الطالب/ ………………………………………….

“ولد سيدنا محمد يتيمًا وتولت تربيته السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها إلى أن كبر ونشأ وأصبح شابًا جميلًا يشع النور من وجه، وخلال هذه الفترة كان يرعى الأغنام، إلى أن أصبح شابًا يافعًا بدأ يعمل في التجارة.

مع السيدة خديجة رضي الله عنها التي تزوجت منه وهو في سن صغير، ظل يعمل مع السيدة خديجة في التجارة حتى نزل الوحي عليه الذي جعله ينفرد بنفسه في غار حراء وغار ثور لكي يتعبد وينزل جبريل عليه بالوحي ليعلمه تعاليم الدين الإسلامي ويتلو عليه سور القرآن الكريم.

ظل يدعو للدين في الخفاء خوفًا من كفار قريش الذين هاجموه وسبوه واتهموه بالسحر والجنون ولكنه استمر في نشر الدعوة في الخفاء ثم بعد ذلك بدأ يدعو جهرًا للدين الإسلامي الذي حرم الكثير من الأمور مثل شرب الخمر، لعب الميسر، دفن البنات أحياء، الزنا وغيرها من الفواحش.

التي كانت سائدة في قومه، خاض الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الحروب من أجل نشر الإسلام في كل البلاد العربية وغير العربية.

اتصف الرسول صلى الله عليه وسلم بعدة صفات منها لين القول، عطوف، رحيم، متسامح، كثير العفو، كان يصبر على الأذى وصفات حسنة كثيرة لا تعد ولا تحصى”.

مقدمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

كلمة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم نفتتح إذاعتنا المدرسية اليوم ببعض أبيات الشعر التي توصف جمال الرسول صلى الله عليه وسلم وهي:

وُلِدَ الْهُدَى فَالْكَائِنَاتُ ضِيَاءُ

وَفَمُ الزَّمَانِ تَبَسُّمٌ وَثَنَاءُ

الرَّوْحُ وَالْمَلأُ الْمَلَاَئِكُ حَوْلَهُ

لِلدِّينِ وَالدُّنْيَا بِهِ بُشَرَاءُ

وَالْعَرْشُ يَزْهُو وَالْحَظِيرَةُ تَزْدَهِي

وَالْمُنْتَهَى وَالسِّدْرَةُ الْعَصْمَاءُ

وَحَديقَةُ الْفُرْقَانِ ضَاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجُم انِ شَذِّيَّةٌ غَنَاءُ

وَالْوَحْي يَقْطُرُ سَلْسَلَا مِنْ سَلسَلٍ

وَاللَّوْحُ وَالْقَلَمُ الْبَدِيعُ رُوَاءُ

وبعدما استمعنا لهذه الأبيات الجميلة يسعدنا أن نلقي عليكم تحية تقدير واحترام لكل من المدير والمعلمين الأفاضل وتحية لزملائنا الطلاب وفقهم الله والآن مع الفقرة الأولى وهي آيات من القرآن الكريم بصوت الطالب/ …………

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

فقرة القرآن الكريم فقرة أساسية لذلك سوف نسمعها بصوت الطالب/…………….

بسم الله الرحمن الرحيم ” مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٖ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّـۧنَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا (40) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ ذِكۡرٗا كَثِيرٗا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا (42) هُوَ ٱلَّذِي يُصَلِّي عَلَيۡكُمۡ وَمَلَٰٓئِكَتُهُۥ لِيُخۡرِجَكُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۚ وَكَانَ بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ رَحِيمٗا (43) تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا (44) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدٗا وَمُبَشِّرٗا وَنَذِيرٗا (45) وَدَاعِيًا إِلَى ٱللَّهِ بِإِذۡنِهِۦ وَسِرَاجٗا مُّنِيرٗا (46) وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ فَضۡلٗا كَبِيرٗا (47) وَلَا تُطِعِ ٱلۡكَٰفِرِينَ وَٱلۡمُنَٰفِقِينَ وَدَعۡ أَذَىٰهُمۡ وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلٗا” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الرسول

كذلك فقرة الحديث الشريف تعتبر فقرة أساسية تأتي بعد فقرة القرآن مباشرة لذلك سوف نسندها إلى الطالب/ ……………

عن عائشة -رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “يا عائِشَةُ إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، ويُعْطِي علَى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي علَى العُنْفِ، وما لا يُعْطِي علَى ما سِواهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أّنه قال: “يَتْبَعُ المَيِّتَ ثَلاثَةٌ، فَيَرْجِعُ اثْنانِ ويَبْقَى معهُ واحِدٌ: يَتْبَعُهُ أهْلُهُ ومالُهُ وعَمَلُهُ، فَيَرْجِعُ أهْلُهُ ومالُهُ ويَبْقَى عَمَلُهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أسرِعُوا بالجنازَةِ، فإنْ تكُ صالِحةً فخيرٌ تُقدِّمُونَها إليه ، وإنْ تَكُ سِوَى ذلكَ فشَرٌّ تَضعونَهُ عن رِقابِكمْ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن الرسول

فقرة حكمة اليوم واحدة من الفقرات الموجودة في الإذاعة والتي سوف تسند للطالب/ …………….

  • الآن نرى أن الناس تنقل الشيء الموجود في قلبها لا الشيء الذي كان في قلب الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الإسلام ليس معناه أن يرتدي الإنسان جلبابًا ويترك لحيته، ولوكان ذلك ما كان رسولنا الكريم حارب الكفار.

فقرة هل تعلم؟ للإذاعة المدرسية عن الرسول

فقرة هل تعلم فقرة نافعة وذلك لأنها تعطينا معلومات جديدة لم نكن نعلم عنها شيء لذلك سوف نسندها للطالب/…………………

  • هل تعلم أن؟ عدد أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم سبعة أبناء ثلاثة من الصبية، وأربعة من الإناث.
  • هل تعلم أن؟ جبريل عليه السلام نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يعلمه القراءة حيث قال له ثلاثة مرات إقرأ ويرد الرسول ما أنا بقارئ إلى أن نزلت سورة العلق.

فقرة الدعاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإذاعة المدرسية

  • وقد ذكر الرسول عدة أدعية، ووردت عنه منها ما صح وما ثبت ، ويمكننا عرض بعض منها، وهو ما يقال في إذاعة المدرسة.
  • من ضمن الأدعية التي وردت على الرسول (اللّهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) متفق عليه.
  • اللَّهم لَكَ أسْلَمْت وبِكَ آمنْت، وعليكَ توَكَّلْت، وإلَيكَ أنَبْت، وبِكَ خاصَمْت، اللَّهمَّ أعوذ بِعِزَّتِكَ.
    • لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تضِلَّنِي أنْت الْحي الَّذي لا تموت، وَالْجِن وَالإِنْس يموتونَ” متفقٌ عليه.
  • اللّهم إِنِّي ظَلَمت نَفْسِي ظلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَإغْفِر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني.
    • إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم” متفَق عليهِ.

كلمة الصباح عن الرسول محمد

  • كان سيدنا محمد يتيما عند ولادته، ورفعته السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها حتى كبر وأصبح شابا جميلا يشع نور من وجهه.
  • مرة، كان يرعى الأغنام حتى كان شابًا بدأ العمل في التجارة.
  • أجبره الوحي على حصر نفسه في غار حراء وكهف ثور للعبادة، ونزل عليه جبرائيل بالوحي ليعلمه تعاليم الدين الإسلامي.
  • ثم تابع العمل بالتجارة مع السيدة خديجة رضي الله عنها التي تزوجته في سن مبكرة.
  • واستمر في نشر الدعوة إلى الدين في الخفاء خوفا من كفار قريش الذين اعتدوا عليه وأهانوه واتهموه بالسحر والجنون.
  • في النهاية، بدأ في الدعوة علانية إلى العقيدة الإسلامية، التي حرمت الكثير من الأشياء مثل شرب الكحول، والقمار، ودفن الفتيات أحياء، والزنا، وغير ذلك من الفرائض.
  • من أجل نشر الإسلام في جميع الدول العربية وغير العربية، خاض الرسول صلى الله عليه وسلم حروبا عديدة كانت شائعة بين قومه.
  • وقد وهب الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الفضائل، منها الصبر على الظلم، والحنان، والرحمة، والرحمة، والتسامح.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وإلى هنا يا أصدقاء نكون قد وصلنا لنهاية إذاعتنا المدرسية التي تحدثت عن أطهر وأنقى وأصفى الخلق بشكل موجز فلو أردنا الحديث عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم لن نكتفي ولن ننتهي لآخر الزمان.

والآن في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي نهاية المقال يتوجب علينا ذكر بعض الأفكار التي تناولها مقالنا الذي هو بعنوان كلمة للإذاعة المدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تحدثنا بشكل موجز للغاية عن بعض الأشياء التي عاشها الرسول والصفات التي كان يتصف بها.