دعاء اخر شهر رجب 1444 مكتوب ومستجاب

judy2242015 30 أغسطس 2022 , 18:56 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 18:56

الدعاء في شهر رجب سواء باستقباله أو توديعه يزيد من القرب من الله ويزيد من أعمالنا الصالحة حيث إنهتعظيم لشعائر الدين الإسلامي، وقد يهمك معرفه أفضل حالات واتس دعاء بالفرج, كما أنّ الدعاء من أفضل العبادات التي نتقرب بها إلى الله عز وجل، بالدعاء يرفع البلاء وتتحق الأمنيات، وشهر رجب من الشهر الفضيلة التي يتقبل فيها الله الدعاء وسائر الأعمال، وسوف نستعرض من خلال مقالنا التالي أفضل دعاء لشهر رجب مستجاب.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء اخر شهر رجب مكتوب

دعاء اخر شهر رجب 1444 مكتوب ومستجاب
دعاء اخر شهر رجب 1444 مكتوب ومستجاب

قَالَ رَسول اللَّهِ ‏‏- صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “‏أَفْضَل الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْر اللَّهِ الْمحَرَّم، وَأَفْضَل الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاة اللَّيْلِ بمعنى أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يفضل الصوم في شهر رجب لأنه واحد من الأشهر الحرم الذي يحرم الله عز وجل فيه القتال ومن أمثلة الدعاء في شهر رجب:

  • اللهم في شهر رجب العظيم عافيني بعافيتك وعزني بعزك وارفعني بقدرتك واكرمني بكرمك يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللَّهمَّ يا حفيظ احفَظْني وأمني في خوفي ويسر أمري وأعوذ بعظَمتِك أنْ أغتال أو أظلم.
  • لا إلهَ إلَّا الله وحدَه لا شريكَ له الملك وله الحمد وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ. بعد الصلاة
  • اللهم إني اهرب إليك من الهم والحزن والجأ إلى حماك من الجبن والبخل وأعوذ بك من القهر.
  • اللهم إني أسألك خير كل يوم وخير ما فيه وأعوذ بك من كل شر إنك أنت عليمًا حليم.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضل الدعاء والصيام في شهر رجب

كما أطلق عليه الرسول الكريم بأنه الشهر الأصب أي أن الله جل وعلي يصب على عباده الخير في هذا الشهر المبارك، ويقال إن شهر رجب قديمًا كان يتم تعظيمه من القبائل المختلفة في شبه الجزيرة العربية ومن فضل الدعاء في شهر رجب:

  • تزيد فيه قيمة الأعمال الصالحة لذلك يفضل كثرة الدعاء وقيام الليل في شهر رجب؛ مثال للدعاء: اللهم إنك العفو الرؤوف خلقتني وأنت اعلم بحاجتي واعلم بضعفي وقلة حيلتي فارضي عني يا الله وارضيني.
  • يفضل الابتعاد عن الذنوب والمعصية ويفضل قراءة القرآن حتى تكون له عادة إلى أن يصل لشهر رمضان العظيم .مثال للدعاء: اللهم إني أسألك أن تقويني على طاعتك ورضاك يا الله وجنبني عصيانك.
  • يفضل كثرة التصدق وكثرة ذكر الله في الدعاء أو التسبيح مثال على الدعاء: اللهم أعني على التصدق وزد في رزقي لكي أتصدق وارضيك سبحانك اللهم وبحمدك.
  • يفضل كثرة الوضوء ليكون الإنسان طاهرًا لتجنب المعاصي وليقبل على الطاعات. اللهم اجعلني من التوابين والمتطهرين والحافظين لكتابك الكريم.
  • يفضل كثرك الدعاء والتضرع لله ويعتبر الدعاء مستجاب في شهر رجب. مثال دعاء رجب:
  • اللهم إني على وعدك وعهدك كل ما استطعت فاعني على ذكرك وتلاوة كتابك آناء الليل وأطراف النهار.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء أخر شهر رجب من السنة النبوية

هناك العديد من الأدعية والأذكار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم يفضل الإكثار منها في شهر رجب الفضيل ومنها ما يلي:

اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعت. أبوء لَكَ بنعمتِكَ، وأبوء لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّه لا يغفِر الذنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذ بِكَ من شرِّ ما صنعت. إذا قالَ حينَ يمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

لا إلَهَ إلَّا اللَّه وحدَه لا شريكَ، لَه لَه الملك ولَه الحمد وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ. اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا معْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفع ذا الجدِّ مِنكَ الجد.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم. واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم.

اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجّل الفناء كما اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء أسألك أن تغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء يوم الجمعة في شهر رجب

يوم الجمعة من الأيام المباركة ويكون الدعاء فيها مستجاب وشهر رجب من الأشهر المباركة والدعاء فيها بكثرة مستحب ومستجاب ولذلك ينبغي على المسلم الإكثار من الدعاء بأي صيغة يريدها ومن أمثلة الدعاء في يوم الجمعة في شهر رجب ما يلي:

  • اللهم يا غافر الذنب يا قابل التوبة يا كاشف الضر يا منجي من كل شر بحق يوم الجمعة أرضى عني وزد رزقي وارفع من شأني وتقبلني في عبادك الصالحين.
  • يا الله يا بر يا حليم يا ملجأ كل ملهوف يا جواد يا على ارحمني واغفر لي واغفر ذنوبي وادخلي فسيح جناتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا ودود يا إلهي المعبود ارحمني واعفوا عني إليك مددت يدي وزاد رجائي وعظمت رغبتي اقبل توبتي واجعلني من عبادك الذاكرين أسمك وصفاتك ومداومين على قراءة كتابك.
  • اللهم اقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء العشر الأواخر من رجب

شهر رجب كله يمن وبركات ولكن العشر الأواخر منه لهم فضل كبير في إجابة الدعاء والإقبال على الطاعات وينبغي أن يغتنم كل مسلم هذا الشهر والخير الذي فيه، ولا يجب أن ننسى الصيام به وكثرة قراءة القرآن حتى يتقبله الله منا ونستقبل رمضان ونحن نعتاد العبادة، من أمثلة دعاء العشرة الأواخر من رجب ما يلي:

  • اللهم زدنا نورًا في شهر رجب واجعله في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق.
  • يا الله يا رب العرش المجيد يا ذا الجلال والإكرام أرضى عني؛ استغفر الله وأتوب إليه أنه لا إله غيره الحي القيوم غفار الذنوب.
  • اللهم يا كريم أتوب إليك من المعاصي كلها والذنوب والآثام استغفر الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وكماله وكما يحب ربنا ويرضى.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك واعصمنا من الذنوب خير العصم وامنن علينا، ولا تكلنا إلى غيرك .
  • اللهم بارك لنا في أهلنا وأبنائنا وأعمارنا، وأصلح لنا أحوالنا وبلغنا شهر الصيام واجعلنا من الذاكرين لك والتائبين.
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.
  • اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجال.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّه.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.