أدعية عن الضيق، الكثير من الناس يتعرضون للمشاكل والأزمات مما يتسبب في إصابتهم بالضيق والهم، ولكن لا ينبغي الجزع أبداً، فجميع هذه المحن ابتلاءات من الله عز وجل يختبر بها مدى رضا العبد وصبره على قضاءه، وقد يهمك معرفه أدعية دينية, فيجب على المسلم أن يكثر من الاستغفار والدعاء.

أدعية عن الضيق
أدعية عن الضيق

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

أدعية عن الضيق مكتوبة

أفضل طريقة تساعد الإنسان على التخلص من حزنه وهمومه هي الالتزام في الصلاة وأداء العبادات والتقرب من الله عز وجل بالدعاء وهذه بعض الأدعية عن الضيق:

  • اللهم إني عبدك الضعيف، أدعوك وأسألك أن تدفع عني الضيق والحزن، وأن تنير صدري وتجعل القرآن ربيع قلبي، وارحمني برحمتك يا رب العالمين.
  • يا رب إني أستعيذ بك من أن أصاب بالهم والضعف، والحزن وأعوذ بك من غلبة الرجال، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم، يا رب أسألك أن تحفظني وتهديني كما حفظت سيدنا يونس في بطن الحوت.
  • اللهم أسألك برحمتك التي شفيت بها سيدنا أيوب من المرض أن تشرح صدري ولا تبق لي ضيقا ولا هما، وارزقني الفرح والسعادة، وباعد بيني وبين المصائب والغم كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • يا رب لا تجعلني في احتياج أحد سواك، واسترني تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض عليك، فأنا عبدك قليل الحيلة، وقد هنت على الناس جميعاً، فارحمني يا رب فأنت رب المستضعفين.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

تفريج الهم والضيق عن الناس 

 ورد في السنة النبويّة والقرآن الكريم؛ عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أنّه قال: «قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم:- «مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ».
-وقد قال تعالى: «وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، «إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ»، وقال تعالى: «نُصيبُ بِرَحمَتِنا مَن نَشاءُ وَلا نُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَۚ».

آيات قرآنية لتفريج الضيق

ضم القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تساعد على تفريج الهم والضيق، وتيسير الأمور وعلينا ترديد هذه الأدعية باستمرار ومنها:

  • قال الله عز وجل في كتابه الكريم: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.
  • وقوله عز وجل: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ 22 هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ 23 هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
  • وقوله تعالى:{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}

شاهد أيضاً: دعاء للميت

أدعية لتيسير وتدبير الأمور

إن الدعاء والذكر من الأشياء التي تساعد على تيسير الأمور والتخلص من الهم والغم والضيق وهناك بعض الأدعية التي يمكننا الاستعانة بها ومنها:

  • يا رب أنت القادر على تسهيل كل الشدائد، وأنت القادر على تليين الحديد، وإنجاز الوعيد، فبدل أحوالي وأخرجني من هذا الضيق يا رب، فلا حول ولا قوة إلا بك يا عظيم، وبك أدفع ما لا أطيق.
  • اجعلني يا الله من الصالحين، والذين تتقبل دعائهم، ولا تردني خائباً فارغ الأيد، وارحم ضعفي وعجزي فقد ضاقت بي الأحوال، وأنت العالم بحالي يا كريم.
  • اللهم أحيني على الإسلام وأمتني على الإسلام، وسامحني إن عظمت ذنوبي، فأنت الغفور الرحيم، واجعل لي نصيبا من الجنة، والهمني الشهادة عند الموت.
  • اللهم يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، أغثني وثبتي على الطريق المستقيم، ولا تخيب رجائي، أغثني يا مغيث.

أدعية لتفريج الضيق

من الأدعية المشروعة في تفريج الضيق والهمّ:

  • اللهم أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزنٍ فأمسيني بفرحٍ، وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرجٍ، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسلامة من كلّ إثمٍ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا هماً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العلي العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمدٍ عليه الصلاة والسلام.
  • اللهم لا تكلني إلى أحدٍ، ولا تحوجني إلى أحدٍ، وأغنني عن كلّ أحدٍ يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولدـ خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكدٍ.
  • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • اللهم بك توسّلت ومنك سألت وفيك لا في شيءٍ سواك رغبت لا أسأل منك سواك، ولا أطلب منك إلّا إيّاك، اللهمّ وأتوسّل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى.
  • اللهم صلِّ وسلّم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم، مَن أرسلته رحمةً للعالمين سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمدٍ النبي الأمي الحبيب، العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك، واغنني بفضلك عمّن سواك وعلى آله وصحبه وسلّم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واغفر لي ولجميع المسلمين، وارحمني وإياهم برحمتك الواسعة في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.

في نهاية مقالنا نكون قد ذكرنا أدعية عن الضيق، فإن شعرنا في يوم بالحزن والضيق، وقد انغلقت جميع الأبواب في وجهنا، فيجب أن نعرف أن سبب ذلك هو وقوعنا في الذنوب والمعاصي، وعلينا أن نتقرب أكثر من الله عز وجل ونتضرع إليه بالدعاء فهو قادر على حل جميع المشاكل والصعاب.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور