خريطة محافظات الكويت نقدم في هذا المقال خريطة لمناطق الكويت المختلفة، فهذه الخريطة ذات قيمة كبيرة سواء للطلاب الكويتيين الدارسين أو لسكان الكويت والمواطنين والمغتربين والمقيمين، حيث تعطي خريطة مناطق الكويت صورة قدر كبير من المعلومات الجغرافية عن محافظات دولة الكويت سواء للاستخدام أو المعرفة والثقافة، وفي هذا المقال على خريطة مناطق الكويت سيتم عرض محافظات الكويت المختلفة.

تضاريس الكويت على خريطة

يمكن لأي شخص ينظر إلى خريطة مناطق الكويت أن يلاحظ أن الكويت هي دولة عربية صغيرة تقع في شبه الجزيرة العربية، ولا سيما على الخليج العربي، بين خطي عرض ثمانية وعشرون وثمانية وثلاثون جزءا من خط العرض الشمالي، وستة وثلاثين من خط عرض شمال تقع الكويت بين خطي طول ستة وأربعين وست وثلاثين مائة شرقاً وخطي طول ثمانية وأربعين وستة وثلاثين من مائة شرقاً.

خريطة محافظات الكويت

يستطيع عارض خريطة مناطق الكويت التفريق بين بعض المناطق ومناطق أخرى والوصول إلى ثروة من المعلومات، ولكن قبل الكشف عن خريطة مناطق الكويت، يجب علينا أولاً شرح ما تعنيه سطح مستو كالورق، وعادة ما تحتوي الخريطة على العديد من الكلمات والرموز التي يجب أن يعرفها الشخص الذي يقرأ الخريطة لفك رموز هذه الألغاز فيها ومعرفة الأماكن وكذلك المعالم، ويمكن بعد ذلك تعريف الخريطة على أنها مجموعة من البيانات والمعلومات والمعرفة تدور حول منطقة معينة وذلك لتوضيح ميزات هذه المنطقة، سواء كانت هذه الميزات هي سمات سياسية مثل الحدود والسيادة، أو المعالم الطبيعية مثل الأنهار والبحيرات، ويمكن تعريف الخريطة على أنها مجموعة من البيانات.

ويمكن تقسيم أراضي الكويت إلى عدة محافظات كما هو موضح بالخريطة أدناه:

 محافظة الكويت العاصمة
محافظة الجهراء
محافظة الفروانية
محافظة الأحمدي
محافظة مبارك الكبير
محافظة حولي

الأراضي الكويتية

مساحة الكويت أكبر قليلاً من ولاية هاواي في الولايات المتحدة، ويحدها من الغرب والشمال العراق، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الجنوب المملكة.

الكويت هي في الغالب صحراء، باستثناء منطقة الجهراء في الطرف الغربي لخليج الكويت، وعدد قليل من المواقع الخصبة في المناطق الشرقية والساحلية.

كما تضم ​​أراضي الكويت تسع جزر، أكبرها جزر بيان غير المأهولة، وللوربة ، وجزيرة فيلة، والتي تقع بالقرب من مدخل خليج الكويت، وهي مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ.

تضاريس الكويت

تضاريس الكويت بشكل عام منبسطة أو مموجة بلطف، مع تلال منخفضة عرضية ومنخفضات ضحلة فقط، وتتراوح الارتفاعات من مستوى سطح البحر إلى 951 قدمًا (290 مترًا) فوق مستوى سطح البحر في قمة الشقافي، ويقع جسر الزور في الركن الغربي.

وهي أحد المعالم الطبوغرافية الرئيسية على الحدود مع الساحل الشمالي الغربي لخليج الكويت، ويبلغ أقصى ارتفاعا لها 475 قدمًا (145 مترًا)،  وتمتلئ الصحراء بالمياه أثناء هطول الأمطار في الشتاء، وكانت هذه الأحواض تاريخياً بمثابة أماكن ري رئيسية وملاجئ لقطعان الإبل البدوية.

مياه الكويت

لا توجد مياه سطحية دائمة في الكويت، سواء كانت على شكل أجسام دائمة مثل البحيرات أو التدفقات مثل الأنهار الدائمة، ودورات المياه المتقطعة (الوديان) موضعية وعادة ما تنتهي في الأحواض الصحراوية الداخلية، مع امتصاص كمية قليلة فقط من الأمطار فوق مستوى السطح مع فقد معظمه بسبب التبخر.

التربة في الكويت

التربة الحقيقية غير شائعة في الكويت، وتلك الموجودة لها إنتاجية زراعية منخفضة وتحتوي على القليل من المواد العضوية نِسْبِيًّا، كما يوجد هناك الكثير من التربة العلوية والرواسب الرسوبية الأخرى، وهناك الكثير من الملوحة، خاصة في البرك والأماكن الأخرى التي لا يزال فيها الماء.

كما كان لتدمير الطبقة السطحية الصلبة للصحراء، والتي كانت عبارة عن رواسب رملية تحت الأرض كما أنها أحد الآثار البيئية لحرب الخليج الفارسي، وقد أدى ذلك إلى زيادة الرمال التي تحملها الرياح كما أدى إلى كوين كثبان رملية أكبر وأكثر عدد عبر المنطقة.