دعاء لتيسير العمل وسعة الرزق مكتوب ومعرفة أسباب سعة الرزق

judy2242015 18 يناير 2023 , 11:41 آخر تحديث : يناير 2023 , 11:43

دعاء العمل، يبحث الكثير من الناس على فرص عمل، فالتوفيق بيد الله عز وجل، ما على الإنسان سوى السعي والاجتهاد، والله سبحانه وتعالى هو الرزاق الكريم، كما ينبغي على الإنسان أن يكثر من الدعاء فهناك العديد من الأدعية التي تساعد على تيسير الرزق.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء العمل مكتوب

كتب الله سبحانه وتعالى لكل عبد من عباده الرزق، فالرزق من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس، لذلك يبحث الكثير عن دعاء العمل وسوف نوضحه فيما يلي:

  • يا رب لقد توكلت عليك، وسلمتك جميع أموري، فأنت ملجأي وملاذي، اللهم ارزقني وأغنني بحلالك عن حرامك ولا تجعلني في احتياج أحد سواك، واشملني برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني وارزقني السداد في كل عمل أعمله، وارزقني الهداية واسعد قلبي، يا رب إن كان رزقي قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • أسألك يا رب رزقك الحلال، وألا تشغلني بمتاع الدنيا وزينتها، وأصلح لي شأني، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.
  • أحمدك يا الله وأشكرك على جميع نعمك التي لا تعد ولا تحصى، وأسألك أن تعينني على استعمالها في الأشياء التي ترضيك.
  • أستعيذ بك يا الله من أن أصاب بالحزن والكسل والهرم والبخل، وأعوذ بك من غلبة الرجال، اللهم اجعلي عيشي هنياً كريماً، واغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

آيات قرآنية تساعد على تيسير الرزق

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تساعد على تدبير وتيسير جميع الأمور، ومن هذه الآيات:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم:{  {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.
  • أيضاً من الآيات التي تساعد على تيسير الرزق قوله تعالى:{قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}
  • قال تعالى:{ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلْفُلْكَ لِتَجْرِىَ فِى ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِۦ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلْأَنْهَٰرَ}.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أسباب تيسير العمل وسعة الرزق

  • تقوى الله والابتعاد عن المحرمات والمعاصي التي نهى عنها عزوجل، في الالتزام بأوامر الله وفعل الطاعات والأعمال الصالحة سببا من أسباب النجاة والفوز في الدنيا والآخرة، كما أنها تدفع الكروب والمحن والابتلاءات عن الإنسان، كما أنها تجلب الأرزاق إليه وتنزل البركة وتحقق له الخير كله.
  • الدعاء ، وهو الوسيلة التي يمكن للعبد التواصل من خلالها من بارئه ومولاه، ويدعوه بما يشاء سواء بسعة الرزق أو الشفاء من مرض معين أو تيسير أمراً ما، أو دفع كرب معين وما غير ذلك من المطالب الأخرى سواء دنيوية أو أخروية.
  • التوكل على رب العالمين، فهو وحده لا شريك له المانع والمعطي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، ولا يمكن لأي مخلوق مهما كان أن ينزع من أي إنسان رزقه مما كتبه تعالى له، وهذا ما يستوجب علي العبد الإيمان الكامل بربه والأخذ بالأسباب المشروعة والتوكل عليه، وعليه أن يكون على يقين تام بأنه تعالى هو القادر على رزقه، في التوكل من الأسباب العظيمة للرزق.
  • الصدقة، وهي من أعظم الأبواب للحصول على الخير الوفير، كما أنها من مفاتيح الرزق والسعادة والفوز في الدنيا والآخرة، فهي حقاً تجارة رابحة منافعها كثيرة لا يمكن إحصاؤها.

دعاء عند إجراء مقابلة عمل

عند ذهاب شخص من أجل إجراء مقابلة عمل يشعر بالتوتر والقلق خشية أن يتم رفضه، ولكن لا ينبغي عليه سوء الاطمئنان والراحة ودعوة الله عز وجل وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • أدعوك يا الله أن تيسر لي أموري، وأن ترزقني السداد والتوفيق، وأن ترزقني برزقك الحلال، وبالعمل الصالح والمناسب.
  • يا رب سدد خطاي، واحلل عقدة من لساني، ولا تجعل من أمامي يمل من حديثي، وارزقني حبك، وحب من يحبك يا رب العالمين.
  • بيدك يا الله ملك السماوات والأرض، فأدخلني في رحمتك الواسعة، وسخر لي عبادك، وفرج كربي، واجبرني يا الله فأنت القادر على كل شيء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية من السنة لتيسير الأمور

تحتوي السنة النبوية على الكثير من الأدعية التي توسع الرزق وتفرج الهم، فقط يجب الإخلاص في الدعاء والخشوع لله تعالى ومن هذه الأدعية:

  • أسألك يا الله بقدرتك ورحمتك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وتملأ صدري بنوره، وأن تجلي همي وحزني فأنت رب العرش العظيم ورب كل شيء.
  • يا رب لا تكسرني ولا تجعلني أحتاج لعبد من عبادك وأغنني برزقك، ودبر لي طريقي ويسهره له، وأصلح لي شأني لا إله إلا أنت.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء الرزق بالعمل قصيرة

اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الأخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

اللهم رحمتك أرجو ، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.

الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته ، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

ذكرنا في مقالنا هذا دعاء العمل، فالله سبحانه وتعالى هو مالك الملك ويؤتي ملكه من يشاء من عباده، وينزعه ممن يشاء، فينبغي على الإنسان أن يفعل ما عليه من مسؤوليات ويسعى ويترك الباقي على الله عز وجل، فهو الرزاق الكريم.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • دعاء الرزق بالعمل

    اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الأخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

  • أسباب تيسير العمل وسعة الرزق

    تقوى الله والابتعاد عن المحرمات والمعاصي التي نهى عنها عزوجل، في الالتزام بأوامر الله وفعل الطاعات والأعمال الصالحة سببا من أسباب النجاة والفوز في الدنيا والآخرة، كما أنها تدفع الكروب والمحن والابتلاءات عن الإنسان، كما أنها تجلب الأرزاق إليه وتنزل البركة وتحقق له الخير كله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *