دعاء الغضب سلاح يلجأ له المسلم ويستعين به دائمًا حينما يصيبه الغضب الشديد من شيء ما أو شخص ما، فيلجأ ويتضرع لله بالدعاء ليعيذه من شر نفسه وشر الشيطان ووسوسته، وقد يهمك معرفه دعاء لحفظ الأب والأم, فالغضب أحد أسوأ المشاعر التي تسيطر على الإنسان عندما يشعر بالإساءة أو يقع عليه ظلم فحتى يتجنب أي رد فعل ناتج عن شعور الغضب فعليه أن يستعيذ بالله من كيد الشيطان الرجيم، ويتوضأ ويذكر الله كثيرًا بأدعية الغضب.

دعاء الغضب والاستعانة بالله في أصعب الأوقات مستجاب
دعاء الغضب والاستعانة بالله في أصعب الأوقات مستجاب

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

دعاء الغضب مكتوب

يعد دعاء الغضب من أهم الأدعية التي يجب أن يواظب عليها المسلم، وذلك لما يترتب عن الغضب من نتائج سلبية يندم عليها الإنسان فيما بعد، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم الطف بنا وأعنا وارزقنا قدرة على التحكم في الغضب، وارزقنا حكمة لفهم ما يحدث حولنا، وارزقنا السكينة لنهدأ بها من غضبنا، ولا تجعل أعيننا تعمى حين الغضب، وارزقنا سكينة وهدوءً.
  • اللهم اجعل لنا مخرجًا من همومنا وكرباتنا في الدنيا والآخرة، وارزقنا رزقًا لا نحتسبه، واغفر ذنوبنا، وأرشدنا لطريق الخير والنجاة، ويسر أمورنا ولا تصعب علينا دنيانا.
  • اللهم يا قاضي حاجات عبادك ومجيب دعواتهم ورازقهم من خزائنك الطف بهم يا كريم وقهم شر أنفسهم ولا تكلهم لأنفسهم لحظة واجعلهم في كنفك في كل وقت وحين.
  • اللهم إني تركت بين يديك جميع أموري بالدنيا والآخرة ما ظهر منها وما بطن، فاكفني شر ما لا اعلمه، وارزقني حكمة وعلمًا حتى أفهمه، وزدني تقوى واغفر ذنبي وارشدني لطريق الخير والصلاح، واجعل طريقي به يسرًا ولا تجعل فيه عسرًا.
  • اللهم اجعل لي فرج من كل هم في الدنيا واجعل لي مخرجًا من كل كرب، واجعلني هينًا لينًا لا يؤذى أحدًا مني ولا أظلم أحدًا، وقني شر ساعة الغضب وحكم عقلي فيها.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

دعاء الغضب المستجاب

توجد أدعية مستجابة ليس بينها وبين الله حجاب ولها أوقات مستحب أن ندعي فيها فهي أوقات يستجاب بها الدعاء، ومن هذه الأدعية دعاء الغضب المستجاب ومنه:

  • اللهم إنك غني عن العباد وعبادك فقراء إليك، فأنت الله الأحد ولا أحدًا لنا إلاك، فأغثنا اللهم واصلح أحوالنا.
  • أغثني يا رحيم يا رحمن يا ذا الجلال والاكرام، يا أحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد، أغثني وأغث كل من دعاك.
  • اللهم إني أسألك وأنت نعم المجيب أن تعيذني من البلاء والشقاء وشر القضاء، وابعد عني شماتة الأعداء، اللهم إنك مغيث المغيثين ورجاء الداعين فاستجب لنا وابعد عنا ما أهمنا.
  • اللهم إني أعلم أن فرجك قادمًا فارزقني الصبر والسكينة، ولا تتركني لنفسي واهدي لي نفسي واصلحها، فإنك إن تصلحها لي وترضى عني أكون أسعد خلقك.
  • اللهم إني آتيتك بمسألتي في الدنيا والآخرة فاكفني كل ما يشغلني واصرف عن قلبي الضيق والحزن، وزدني تقوى من لدنك، واغفر ذنوبي ونقي قلبي من الخطايا، وألهمني الرضا والصبر.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

أدعية تقال عند الغضب

1- « اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».
2- « اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).(اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك».
3- « لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ»,

 

دعاء الغضب بين الزوجين

يحدث مشادات ومشاكل بين المتزوجين وكلما زاد الغضب زادت المشاكل، فعلينا في هذا الوقت أن ندعوا الله أن يرزقنا هدوءً وتمهد لنحل معًا هذه المشكلات، ومن دعاء الغضب بين الزوجين ما يلي:

  • اللهم اجعل لنا مخرج وفرج من جميع همومنا، واكتب لنا السكينة في حياتنا، واجعل بيتنا مليئًا بالحب والمودة والرحمة بيننا، ولا تجعل للشيطان مدخلًا لنا.
  • اللهم ارزقنا الألفة بين قلبي وقلب زوجي واجمع قلوبنا على الإيمان بك وعلى تقواك والسير على خطى نبيك، واجعل معاملة زوجي لي معاملة طيبة، واجعلني احب النساء لقلبه.
  • اللهم ارزقنا مغفرة ورحمة من لدنك، واجعلنا من الصالحين المصلحين في الأرض ولا تجعلنا من المفسدين فيها، اللهم اجعل قلوبنا عامرة بالإيمان، وارزقنا حكمة نرى بها الأشياء.
  • اللهم إنك تسخر القوي لخدمة الضعيف وسخرت الرياح والجن في خدمة سيدنا سليمان، وسخرت لسيدنا داوود الطيور والحديد، ولسيدنا ابراهيم النار فلم تمسه، فسخر لنا عقلًا حكيمًا وقلبًا منيبًا ولا تجعلنا منساقين لأهوائنا.
  • اللهم إنا نشكو إليك ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهم إنا ليس لنا حولًا ولا قوًة إلا بك، فارزقنا بحولك وقوتك العيشة الهنية الهادئة وابعد عني وعن زوجي كيد الشيطان ووسوسته، ونعوذ بك من شر الإنس والجن، فأنت حسبنا ونعم الوكيل.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض

  • « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم».
  • « اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».
  • « يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد».
  • « اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  • « اللهم إني أسألك يا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.. اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور