اللسان في المنام وتفسير رؤية اللسان الطويل ، ومن أكثر الرؤيا التي تثير حيرة وغرابة عدد كبير من الأشخاص على الرغم من أنها من الرؤيا المنتشرة بين الأشخاص وبعضها، لذلك إن أو ما يلجأ إليه الأشخاص فور استيقاظه من النوم هو القيام بالبحث عن تفسير رمز اللسان في المنام.

وذلك لأننا كما نعلم جميعًا أن الأحلام والرؤيا تحتوي على أحداث ورموز مع العلم أنها عالم كبير وواسع مليء بالغموض والرسائل الخفية التي تصلك في شكل رموز وأحداث، ومن خلال تفسير تلك الرموز والأحداث ستعرف بالطبع ما هي الرسالة التي تريد أن تصل إليك، الأمر أشبه تمامًا اللغز الذي له شفرة لكي تعرفه وتحله.

اللسان في المنام, ومن الجدير بالذكر أن تفسير الأحلام هو علم معترف به وأصبح الآن يدرس في كبرى الجامعات في مصر نظرًا لأهميته، فقد تحمل الأحلام رسالة تحذيرية أو بشرى سارة وغيرها من الرسائل التي قد تكون مصيرية بالنسبة لبعض الأشخاص، وفي مجتمعنا الشرقي بالتحديد في الوطن العربي، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نتناول معكم التفسيرات الخاصة باللسان في المنام لبعض العلماء وكبار مفسري الأحلام كالعالم ابن سيرين والنابلسي وكذلك ابن شاهين.

اللسان في المنام وتفسير رؤية اللسان الطويل

منذ القدم يقول العرب إن لسانك حصانك فإن صنته صانك فهي مقولة تتردد منذ القدم، لأن جميعنا نمتلك ألسنة، ولكن قد نجد شخصًا سليط اللسان، لكنه يكون منبوذا من مجتمعنا ومكروه.

وهناك من يكون محبوب بين مجتمعه، وذلك لأنه ليس سليط اللسان ولكن يستخدم لسانه في الكلام المعسول الذي لا يؤذي غيره.

اللسان في المنام, ومن خلال الفقرة التالية سوف نقدم لحضراتكم التفسيرات المختلفة العامة لرؤية اللسان في المنام، وما هو تفسير رؤية اللسان الطويل في المنام:

اتفق كبار مفسري الأحلام والعلماء على أن اللسان في المنام مرتبط بالحالة النفسية أو الاجتماعية للشخص الحالم.

فهناك مقولة شهيرة للعالم الكبير ابن سيرين في تفسير حلم اللسان وهو أن اللسان ترجمان حال الإنسان.

كما يقول العالم ابن سيرين أن اللسان الطويل في المنام هو انعكاس لحالة خصام وعداوة بين الشخص الحالم وأشخاص آخرين.

وإذا كان الشخص الحالم يرى في منامه اللسان الطويل ففي ذلك إشارة واضحة وصريحة على أن الشخص الحالم سليط اللسان وهذه الرؤية بمثابة تحذير له بأنه عليه أن يغير من كلامه.

كما يخبرنا العالم الجليل ابن سيرين بأن لسان الشيخ أو الإمام أو العالم غير لسان اللص أو الشخص المؤذي بشكل عام.

اللسان في المنام, أما تفسير العالم الجليل النابلسي بشكل عام في المنام فهو إشارة ودلالة على القيل والقال والكلام السيئ وكثرة الأقوال حول الشخص الحالم أو كثرة الأقوال الصادرة من الشخص الحالم.

تابع اللسان في المنام وتفسير رؤية اللسان الطويل

كما أن هناك آراء أخرى لبعض المفسرين فهناك من يقول أن اللسان كل شيء وعكسه كالإيمان والكفر والصلاح والفلاح وكذلك الخطيئة والشيء الصحيح.

أما عن رؤية قطع اللسان في المنام فهي رؤية مكروهة وغير جيدة حيث يقول العلماء في تفسير قطع اللسان، أنه إذا رأى الشخص الحالم في منامه أنه تم قطع اللسان من طرفه ففي ذلك إشارة واضحة وصريحة على الشهادة الزور التي سيشهدها الشخص الحالم ونكون الرؤية بمثابة تحذير من الله له وعليه أن يتخذ كل الحذر.

كما أن هناك رؤية في قطع اللسان غير مكروهة ومحمودة وهي يمكن أن ينعكس قطع اللسان على الشخص الحكيم والعاقل الناضج، وذلك لأن الشخص الحكيم يكون قليل الكلام ولا يستخدم لسانه إلا في حالة الضرورة والتي تفيد.

اللسان في المنام, وفي رأي الشيخ النابلسي فإن اللسان المقطوع دلالة على أن جلب الفقر والأحزان والقيل والقال وضيق الرزق والعيش.

ويقول ابن سيرين أن رؤية اللسان عموماً في المنام، قد يرتبط إرتباطاً وثيقً بحال الرائي، في اليقظة والحلم، ذلك لأن الإنسان حسب ما يعبر به إبن سيرين هو ” ترجمان حال الإنسان ” أما غير ذلك فطول اللسان يدل على البذاءة، ولسان المجرم في المنام غير لسان اللص أو المجرم، وهذا ما سنراه معا في الفقرات القادمة.

وقد أضاف الشيخ النابلسي أيضاً أن اللسان في المنام يرمز إلى الخطيئة، فهو دلالة على الكلام والسيرة، وعند رؤية إطلاق الفارس لفرسة أو الأسد من عرينة فقد تدل على إطلاق الكلمات وطلاقة اللسان، وهناك العديد من الرموز التي ترتبط بحالة الرؤيا وتفسيرها.

وقد أتى تفسير آخر لرؤية اللسان يقول بأن اللسان أداة التعبير والكلام، فهو الحال والاحوال والإيمان والكفر والصلاح والفلاح والحال والاحوال.

رؤيا قطع اللسان في المنام

يعد قطع اللسان له اثنين من الأحوال، حيث قطع طرفه في الحلم تدل على ضعف الحجة والخصومة، ومن كان على وجه شهادة فهو كاذب وشاهد زور، ولا تقبل شهادته.

أما الوجه الثاني وهو حين رؤية اللسان مقطوع في المنام فهذا دليل على العفة، فمن رأى لسانه مقطوع كان حليما حكيماً، ومن رأى امرأة تقطع لسانه فذلك يعني برها، ولسان المرأة المقطوع في الحلم دليل على العفة والشرف، وقطع لسان الفقير عطاء لسفية وهذا ينسب لابن سيرين.

رؤية اللسان المربوط في المنام ودلالته

يقول ابن سيرين إن اللسان المربوط يدل على المرض والفقر، عدم القدرة على الكلام في المنام لا خير فيه، فمن رأى لسانه عاجز عن الكلام في المنام أو لسانه مشقوق فهو تاجر خسر تجارته، وإن كان صاحب سلطة خسر سلطته، وثقل اللسان في المنام تدل على وبال نتيجة الكلام والقول، ويقوم بإلحاق الضرر به على قدر إلحاق الضرر باللسان والله أعلم، ومن يرى لسانه يلتصق بفمه فهو يخون أمانة وينكر دينا.

كما يقول النابلسي أنه من رأى انه يطلق أسد في المنام فالأسد هو لسانه، وإن كان له ضرر فهو يؤذي الناس.

نمو الشعر على اللسان في المنام

نموه على اللسان له تأويلان عند ابن سيرين، فإن كان الشعر على اللسان فهو شر مؤجل، أما إن كان شعر أسود فهو شر عاجل، ويقول النابلسي أيضاً  أن نموه على اللسان قد يدل على نظم الشعر وقوله، ووجود الشعر على اللسان أيضاً يدل على تعطلت إذا كان يعمل في الكلام، وإن لم يكن يعمل فهو يدل على الضيق في المعيشة.

إقرأ المزيد: تفسير حلم رؤية الغيوم فى المنام

وذهبت آراء مفسرة الاحلام عن رؤية الشعر في اللسان

إن نموه في اللسان لا خير فيه، ويعيق الكلام والطعام، ومن رأى شعرا كثيفا في اللسان فإنه رجل نفاق، والشعر الأسود يدل على أنه صاحب قلب أسود، أما الشعر الأبيض فانة يدل على قول الشعر.

التمر في المنامصيد السمك في المنام
اعطاء المال في المنامالذهب في المنام
قراءة القرآن في المنامالتمساح في المنام
اكل اللحم في المنامالبرتقال في المنام
البرص في الحلمالفراخ فى المنام
الخبز في المنامالزغاريد في المنام
القمح في المنامالاكل في المنام
السمك في المنامالماء في المنام
الام المتوفية في المنامالرمان في المنام

وإلى هنا فقد وصلنا لختام مقالنا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن اللسان في المنام وتفسير رؤية اللسان الطويل ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه.