يعتبر المستفيدين من منحة العمالة الغير منتظمة 2023فئة كبيرة جداً من المجتمع وهذه المنحة تمت في ظل رغبة الحكومة المصرية في مواجهة آثار فيروس كورونا، الذي أثر على مستوى الاقتصاد وتسبب في ركود خطير في الاقتصاد المصري، حيث تأثر العديد من الأشخاص الذين يعملون في الكثير من الشركات، ولذلك قرر الرئيس المصري دعم العمالة غير النظامية لمدة ثلاثة أشهر بعد الأزمة، وكذلك لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية العام الجاري.لقد اصدرت الدولة قرار بالتأمين على مجموعة من الافراد من القوى العاملة غير المنتظمة ومد ايادي العون والمساعدة لهم لما لقوهم من تدني في مستوى المعيشة بعد حادثة كورونا او اي كوارث يكون لها تاثير على المستوى الاقتصادي للافراد لذا يجب على من تتضرروا بالتوجه لمكاتب التامينات وتفعيل منحة العمالة غير المنتظمة بالخطوات التي سوف نسردها لحضراتكم عبر مقالنا .  

الأشخاص المستحقين لمنحة العمالة الغير منتظمة 

قررت الهيئة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أن المستفيدين من المرحلة الرابعة من بدل التوظيف غير النظامي 2023هم نفس المستفيدين المسجلين في المرحلة السابقة من التطبيق، وقد حدث هذا الامر ايضاً في العديد من الدول الاخرى منها السعودية، حيث انها قامت بصرف ساند خاص بالمواطنين الذين يندرجون تحت بند العمالة الغير منتظمة.

حيث أن هذه المنحة متاحة الآن لجميع العمال المتضررين من الغلق الذي حدث في مصر أثناء فترة الحظر المنزلي لمواجهة فيروس كورونا، وتشمل العمالة غير القانونية العمال العاطلين عن العمل وغير المتعلمين والمؤقتين، وجميعهم مسجلين في قاعدة بيانات وزارة العمل، وقد بلغ عدد الحاصلين على المنحة حوالي 1.6 مليون وعدد العمال غير المنتظمين بلغ 216 عامل.

طريقة الاستعلام عن الأشخاص مستحقي المنحة 

إذا كنت ترغب في معرفة إذا كنت من الأشخاص المستحقين لهذه المنحة ام لا فيجب عليك اتباع بعض الخطوات التي تساعدك في معرفة ما اذا كنت من الاشخاص المستحقين أم لا، وتلك الخطوات هي:

  • يجب أن تقوم بزيارة موقع وزارة القوى العاملة، ويجب التأكد من الدخول على الرابط الرسمي.
  • وقم بتسجيل الدخول إلى خدمة الاستعلام، وقم بإدخال الرقم  القومي للمستلم. 
  • بعد ذلك، تحتاج إلى النقر فوق الزر للبحث عن بيانات المسجل. 
  • ثم لديك الفرصة لمعرفة ما إذا كنت الشخص مؤهل أو مرفوض للمنحة.

 منحة العمالة الغير منتظمة 2023

يعد المستفيدين من منحة العمالة الغير منتظمة 2023هم الأشخاص الذين قد حدث لهم العديد من الاضرار اثناء فترة الحجر الصحي، لذلك أعلن الرئيس السيسي عن قرار تمديد دعم 500 جنيه للعمال المؤقتين حتى نهاية هذا العام. 

وسيؤدي هذا إلى ثلاث دفعات أخرى في غضون ثلاثة أشهر، حيث ستبدأ مدفوعات المرحلة 4 من أكتوبر من هذا الشهر إلى ديسمبر 2020، ويبلغ المبلغ الإجمالي لمنحة المرحلة الرابعة حوالي 1.6 مليون و 216 عامل مؤقت. 

ويقدر المبلغ الإجمالي للمنحة بمبلغ 2،4324،000 جنيه وسيتم دفعها على ثلاثة أقساط في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر مقابل 500 جنيه يتم صرفها بصورة شهرية للعمال.

موعد الصرف لمنحة العمالة الغير منتظمة 2023

قبل أن يتم البدء في دفع المنحة للأشخاص المستفيدين، فإنه سوف يتم الاتصال بالمستفيد، حيث يتم الابلاغ عن طريق الهاتف المحمول بتاريخ الدفع عن طريق رسالة نصية، ويتم الدفع عن طريق 14000 جهاز صراف آلي مصمم لدفع المنحة دون خصم الرسوم. 

وفترة صلاحية بطاقة الصراف الآلي التي تم البدء في استبدالها في المرحلة الثانية يمكن استخدامه ايضاً حتى نهاية ديسمبر، وقد تقرر الدفع على أقساط بحيث يتم دفع أقساط لكل 260 ألف عامل في اليوم.

طريقة تحديث البيانات الخاصة بالمستحقين 

حتى تستطيع أن تكون من المستفيدين من هذه المنحة للعمالة الغير منتظمة فانك يجب ان تكون من الأشخاص الذين قاموا بالعمل على تحديث البيانات الخاصة بهم، حيث ان هذا التحديث قامت وزارة القوى العاملة بالعمل على طلبه من هؤلاء العمال، ويتم التحديث بالخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي للوزارة.
  • والخطوة التالية هي النقر فوق الحقل لتحديث تفاصيل المستلم.
  • ويجب على المستلمين ملء رمز البلد وإضافة الاسم على شكل مستطيل. 
  • ويقوم المستفيد أيضاً بكتابة جميع البيانات المتعلقة بالعمل وطبيعته. 
  • ومن أهم النقاط التي تحددها طبيعة العمل هل هو مستمر أم متقطع أم ضمن إطار التدريب.
  • ثم قم بإدخال رقم هاتفك المحمول وانقر على “تحديث”.

بالتالي فإنك سوف تكون قد عرفت جميع المعلومات التي تحتاج إليها عن  المستفيدين من منحة العمالة الغير منتظمة 2023وهذا في حالة اردت ان تقوم بالتقديم فيها.