أدعية لتسهيل الحفظ، ففي كثير من الأوقات يأتي علينا ساعات لا نستطيع التركيز أو الحفظ نهائياً كأن العقل قد توقف تماماً عن العمل وبناءً عليه وجدنا الكثير من الطلاب يبحثون عن أدعية تسهل عليهم أمر الحفظ ذلك, وفي مقال اليوم سوف تجدون الكثير من الأدعية التي يمكن أن تكون لكم عوناً وتيسر عليكم جميع أموركم بإذن الله.

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

أدعية لتسهيل الحفظ

أدعية لتسهيل الحفظ
أدعية لتسهيل الحفظ

اليوم هو يوم أدعية لتسهيل الحفظ خاصة وأن الحفظ من الأشياء الصعبة التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد والتي أحياناً تجعلنا نشعر باليأس وذلك لعدم القيام بها على أكمل وجه ولكن إذا كثفنا جهودنا واستعنا بالله بالدعاء سوف نأخد نتيجة ممتازة، ومن أدعية تسهيل الحفظ ما يلي:

  • اللهم أتمنى أن رزقني العلم الذي ينفعني ويرضيك يا رحيم وأسألك أن توفقني للحفظ والفهم بدون أية صعاب فأنت قادر على أي شيء في هذه الدنيا.
  • أرجوك يا عزيز أن تلهمني ببركتك جودة الحفظ والفهم السريع وامنحني عقلاً ثابتاً مستنيراً فأنت من قلت (واتقوا الله ويعلمكم الله) وأنت يا الله لا تقول إلا الحق.
  • بحق كل آية من آيات كتابك العزيز حقق لي أملي واجعلني من المتفوقين الذين يفهمون ويحفظون ويصبح لهم شأن كبير فأنا عبدك الطامع في كريم يا قادر.
  • دائماً آتيك يا الله طمعاً في فضلك وأنا لا أستحق ولكني أعلم أنك أحن بي مني فاهدني يا رب واجعلني من العلماء الحافظين الذين يعملون بهدف رضاك اللهم آمين.
  • إن العلم لا ينتهي ولكننا يا الله نكبر ونفنى وتصبح القدرة على الحفظ قليلة فبقدرتك امنحنا عقولاً لا تفنى ولا تكبر أبدًا.

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

آيات قرآنية تساعد على الحفظ

يمكنك أن تقول أدعية لتسهيل الحفظ وبعدها تستعين ببعض الآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى التي تعطيك اليقين وكذلك تجعلك من الحافظين بإذن الله فقلها وتوكل على الله وقم بتصفية ذهنك واجعل تركيزك كله في هذا الشق وسوف تنال ما تريد إن شاء الله.

  • وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ.
  • وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا غَدًا.
  • قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا.
  • سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ.

أقرأ أيضًا: دعاء للميت

تيسير حفظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم من الأشياء التي نسعى إليها جميعاً  وذلك لكي نقوم بالعمل بآياته في حياتنا الدنيا ولكن أوقات يكون الأمر صعب فيمكننا أن نتجه لأدعية لتسهيل الحفظ.

  • اللهم ارحمني بأن أقوم بترك جميع المعاصي والذنوب التي تحول بيني وبين حفظ القرآن الكريم واجعلني من الحافظين له والعاملين بجميع آياته قولاً وعملاً اللهم آمين.
  • اللهم يا من أبدعت في صنع السماء والأرض يا جلي يا كريم يا عزيز أسألك يا الله بجلالك ورحمتك أن تجعل قلبي ملازماً لحفظ القرآن الكريم وذلك كما علمتني وارزقني حلاوة تلاوته وذلك بالشكل الذي يرضيك يا الله.
  • أسألك يا الله سؤالاً واحداً  ولا أريد سواه ألا تجعل القرآن ينقطع أبداً  من قلبي ولا من بيتي واجعل آياته ميراث أبنائنا بعد مماتنا يا رب العالمين.
  • يسر لي يا رب الكون العظيم حفظ كتابك العزيز وأن تجعل آياته سلسلة على لساني واجعلني ممن حفظوه بإتقان يا وهاب.

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء تيسير حفظ القرآن

فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم لتيسير حفظ القرآن الكريم:

  • اللهمّ إنّي أسألك أن تُيسّر لي حفظ القرآن الكريم، وأن تُسهّل عليه استيعاب آيات الكتاب العظيم، وأن تجعلني من الحفظة المجتهدين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تستعملني ولا تستبدلني، وأن تتوب عليّ وتغفر لي، وأن تُكرمني بحفظ كتابك العزيز، وأن تُيسّر لي ذلك وتعينني عليه يا إلهي ويا مولاي.
  • اللهمّ إنّ أمنيتي في ختم القرآن الكريم حفظاً وفهماً تزداد في قلبي يومًا بعد يوم، وأسألك يا ربّي أن تُيسّر لي حفظه وأن تمنحني الصبر على المراجعة وقوّة الحافظة وسرعة البديهة.
  • اللهمّ سهّل عليّ حفظ القرآن وفهمه، وأعني على تعلم تجويد القرآن، واجعلني من العاملين به، واجعله حجّةً لي يوم القيامة.

ونهاية للمقال الخاص بأدعية لتسهيل الحفظ يجب أن نذكر أنه هناك العديد من الأمور التي تساعد على الحفظ بشكل جيد وغير مجهد وذلك بتصفية الذهن والاستعداد بكل طاقتك وحواسك فقط للمذاكرة والحفظ ويمكن أن تقوم بالترفيه عن نفسك بالشكل الذي تحب قبل الانغراس في المذاكرة والحفظ كل تلك الأمور ستكون عوامل محفزة ومساعدة إن شاء الله تعالى.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور