دعاء لأمي المتوفية في القبر, عندما ترحل أمك المتوفية، يمكنك أن تقدم لها أفضل ما لديك من خلال الدعاء لها. فدعوة المؤمن المخلص للميت تنتفع به وتعين عليه, ومن أفضل الأدعية التي تليق بأمك المتوفية هي دعاء الرحمة والمغفرة لها، ودعاء أن يسكنها الله في فسيح جناته، ودعاء أن يرفع درجاتها في الآخرة.

اللهم اغفر لأمي وتجاوز عما تعلم، واغفر لها ذنوبها وزلاتها، واحشرها مع الصالحين يوم القيامة، واجعل قبرها روضةً من رياضِ الجنة.

اللهم أحسن خاتمتها، واغفر لها وارحمها، واجعل لها نوراً في قبرها، واجعل قبرها روضةً من رياضِ الجنة, اللهم اغفر لأمي وارحمها، ودخلها جنتك وأنزلها فيها بمنزلة الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل لها في قبرها روضةً من رياضِ الجنة، واغفر لها ولجميع المؤمنين والمؤمنات، اللهم آمين.

لا شكَّ أن دعوتك الصادقة لأمك المتوفية ستكون عوناً لها في حياتها الآخرة، وستكرمك الله على الدعاء لها بالرحمة والمغفرة.

دعاء الميت يوم الجمعة ابياللهم اغفر لفلان فإنه عبدك الذي كان بيننا منذ قليل، وصبرنا على فراقه و لا تجزعنا فيه يا من إذا قدر لطف وعفا.
دعاء صدقة جارية للميتاللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
ادعية الامواتياربنا و بارئنا نرجو إجابتك حسن ظننا فيك في غفرانك التام وعفوك عنه، وأن تريحه من سوء ما قدم و تنجيه بأقل ما أنجز و تعفو بعفوك ورضاك الجميل والسمح يا من دعوتنا إلى السماح والعفو وانت خير من اتصف بهما و لك المثل الأعلى.

عندما تفقد أمك الغالية، فإنَّ أفضل ما يمكن أن تفعله هو الدعاء لها بالرحمة والمغفرة. فكلما دعوت لأمك المتوفية، فإنَّك تستحضر لحظات جميلة معها وتبدي لها احترامك وتقديرك بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الدعاء للميت يُعتبر برًا صالحًا يمنحه الخير ويعزز مكانته في الآخرة. لذلك، يجب أن تتذكر دومًا أن دعاء لأمك المتوفية ليس كافيًا فقط في الأوقات المباركة، بل يجب أن يكون جزءًا من صلاتك اليومية وخاصةً في شهر رمضان فالله هو الرحيم والكريم، وسيباركك ويجزيك عن كل دعاء تقدّمه لأمك المتوفية. لذلك، دعوة لأمك المتوفية هي دعوة صادقة ومؤثرة، وستمنحك الراحة النفسية والاطمئنان بأن روحها العزيزة في أيدي الله الرحيم فلتكن دُعاؤك دومًا لأمك المتوفية، ولجميع أموات المسلمين، ولتحظى ببركة الله ورحمته.

عندما يفقد الشخص أمه المتوفية، يعتبر ذلك خسارة كبيرة في حياته، وإن لم يستطع العودة إلى الماضي وإبعاد الموت عنها، إلا أنه يمكنه الدعاء لها، وإرسال تحياته وأمنياته إلى قلبها وروحها. فالدعاء هو أفضل ما يمكن تقديمه للميت، وخاصةً للأم، فقد جاء في الحديث النبوي أن الصدقة الجارية والعلم المنتفع به والولد الصالح الذي يدعو له هي من الأعمال التي تحمل ثواباً جزيلاً عند الله. لذلك، يجب علينا أن ندعو لأمهاتنا المتوفيات بدعاء نابع من القلب، مثل الدعاء بالرحمة والغفران وإنزال الراحة على قلوبهن ونفوسهن في قبورهن، وإلهامنا بالصبر والقوة، وإكمال دروبهن النبيلة. فالدعاء هو عناصر التواصل والحب والانتماء التي تجعلنا نعيش حتى بعد ممات من نحب.

دعاء لأمي المتوفية

حث علينا الله سبحانه وتعالى وأمرنا ببر الوالدين وخص بكلامه سبحانه الأم كما ذُكر أن الجنة تكون برضى الإباء والأم بشكل خاص وأن نقدم لهم البر في حياتهم وبعد وفاتهم فإن الإنسان حين يتوفى ينقطع عمله وينتظر ولد صالح يدعوا له فيجب علينا أن نذكرهم بخالص الأدعية ومنها ما يلي:

  • اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم اغسل حوبتها وآنس وحدتها واسقها بيد حبيبك محمد شربة ماٍء لا تظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم اجعل لأمي الفردوس دارًا والرسول والنبين والصديقين والشهداء جارًا واسكنها الجنة مع الأبرار يا رب العالمين.
  • عايزه دعاء للميت, اللهم اغمر أمي برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أمي في رحمتك وظلها بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم إنك أنت الغفور الرحيم اغفر لأمي يا رب العالمين.
  • اللهم ارزق أمي بكل صلاة أدتها كرامة.
  • كتاب دعاء للميت, اللهم ارزق أمي بكل تلاوة من قرآنك قرأتها شفاعة.
  • اللهم اجعل دعائي عندك مستجاب يا رب العالمين.

دعاء لامي المتوفية يصلها في قبرها

إن أثر غياب الأم عن أبناءها فهو شعور مخيف جدًا حين يفقد الطفل أمه ويصبح يتيما فيعيش بحزن داخله حتى يلتقي بها في الآخرة فهي ترمز لأبناءها الأمان والطمأنينة والحب والسكينة فبهذا القدر من العطاء يجب علينا أن نبرها بالدعاء.

  • اللهم اجعل أمي في سكينة وأمان بقدر ما قدمت لنا السكينة والأمان.
  • اللهم اغفر لأمي مغفرة من عندك فأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أمي يا الله في رحمتك فاسترها بسترك في الآخرة كما سترتها يا ربي في الدنيا.
  • صور الدعاء للميت, يا الله إن أمي كانت دائما من الصائمين فاجعل صومها مقبول عندك وافتح لها أبواب الريان، اللهم إنها كانت من المصلين والقائمين فأثقل بهم ياربي ميزانها واجعلهم شفاعة لها يوم القيامة.
  • اللهم أمي من اللذين قلت عنهم لمن خاف مقام ربه جنتان فارزقها الجنان الأعلى يا رب العالمين.
  • اللهم أبدل أمي دارًا خيرًا من دارها وولدٍ خيرًا من ولدها وزجٍ خيرًا من زوجها وارزقها الجنة يا رب العالمين.
  • ادعيه للأموات, اللهم احفظ أمي من فتنة القبر وعذابه وظلمته واجعله لها نورًا برحمتك يا رب العالمين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية للأم المتوفية في يوم الجمعة

إن الدعاء للمتوفي شيء جميل والدعاء في يوم الجمعة وراءه سرًا عظيم لأنه في يوم الجمعة ساعة لاستجابة الدعاء كما قال صلى الله عليه وسلم:” في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرًا إلا أعطاه، ومن أفضل دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة ما يلي:

  • اللهم يا حنان يا منان اجعل قبر أمي مضيئًا بالقرآن.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لأمي يوم القيامة وسدًا بينها وبين النار.
  • اللهم اجعل مرض أمي في ميزان حسناتها وأبدلها خيرًا في جنتك يا رب العالمين.
  • دعاء للميت يوم الجمعة, اللهم إنك أنت الغفور الرحيم اغفر لأمي يا رب العالمين.
  • اللهم ارزق أمي بكل صلاة أدتها كرامة.
  • اللهم ارزق أمي بكل تلاوة من قرآنك قرأتها شفاعة.
  • اللهم اجعل دعائي عندك مستجاب يا رب العالمين.
دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لها وَارْحَمْهُا، وَاعْفُ عنْها وَعَافِهِا، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُا دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِا، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا، وَقِهِا فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

دعاء للاب في العشر من ذي الحجة, اللهم نقيها من ذنوبها كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، واغفر لها بقدر ما قدمته لنا من رعاية وعطاء.

اللهم تقبل دعائي يا رب العالمين، وأعفو عنها فهي كانت مؤمنة بالله عز وجل ومسلمة بالإسلام.

يا إلهي أنت الغني ونحن إليك فقراء، فاللهم أغني عن عذاب روحها.اللهم ثبت أقدامها على الصراط المستقيم.

اللهم إرحم من تساوت عندهم الأوقات لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يُضيء عتمتهم اللهم أنر قبورهم واسقهم بفيض من جنتك .

نصل إلى نهاية مقالتنا، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الدعاء الخاص بأمهاتنا المتوفيات، وأن يكون وصلنا إليكم بداية للشفاء والتعافي من الألم الذي يحملونه. أرجو أن يعود لكم هذا الدعاء بالنفع والفائدة، وأن تتذكروا دائمًا أمهاتكم في دعائكم وأفعالكم.

آمل أن كان هذا الدعاء يوصل إلى قلبك ويخفف عليك الحزن والأحزان. الدعاء دائمًا هو السلاح الأمثل للعلاج عند فقدنا شيئًا عزيزًا علينا. ادعوا لأمهاتنا وأحبائنا المتوفين دومًا، ولا تنسوا بأنهم ينتظرون منا الدعاء والرحمة. لذلك، فما علينا الآن سوى أن نستمر في الدعاء والتفكير فيهم. رحم الله أمهاتنا وأحبائنا المتوفين.