الدعاء عند الولاده، في فترة الحمل تصاب المرأة بالكثير من القلق والتوتر والضيق، وذلك بسبب تغير الهرمونات، وتزداد هذه المشاعر عند الولادة، ولكن ينبغي على المرأة الهدوء وأن توكل أمورها على الله عز وجل، وتكثر من الأدعية التي تساعد على تيسير الولادة وتسهيلها وسوف نتعرف على هذه الأدعية في مقالنا هذا.

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

الدعاء عند الولاده قصير

يجب الإكثار من الدعاء عند الولادة، من الصحيح أنه لم ترد لنا أي أدعية لتسهيل عملية الولادة وتيسيرها بشكل مباشر، ولكن هناك الكثير من العبارات التي يمكن قولها بنيلة تسهيلها والله سبحانه سوف يتقبل بإذنه تعالى ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • أسألك يا رب العالمين أن تسهل من أمر ولادتي، فأنت القادر على تسهيل كل صعب، وأدعوك يا الله بأن تحسن من خلق مولودي، وأن تهون علي الطلق.
  • أسألك يا الله أن تجعل لي مخرجاً من ضيقي، فلا يوجد غيرك يسهل الشدائد، وأنت من بيده ملكوت السماوات والأرض، ففرج همي، وفك كربي، وأغثني فأنت القادر على كل شيء.
  • يسر يا الله من أمر ولادتي ومتعني بالصحة والعافية أنا وجنيني، ولا تريني فيه بأساً أو مكروهاً، واجعله باراً صالحاً ونصرة لجميع المسلمين وللإسلام.
  • اللهم إني عبدك الفقير المحتاج إليك فأسألك بكل اسم هو لك، أن تذهب عني الهم والحزن وأن ترزقني السعادة والفرح، فأنا في أمس الحاجة لذلك، واغفر لي ذنوبي، وتوفني وأنت راض عني يا رب العالمين.

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

دعاء لتسهيل الولادة من القرآن الكريم

وردت لنا الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها عند الولادة في القرآن الكريم ومن هذه الأدعية:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجاً وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه، وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير).
  • قال تعالى( فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم).
  • (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون).
  • (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون).

أقرأ أيضًا: دعاء للميت

دعاء تسهيل الولادة مجرب

عند شعور المرأة الحامل ببعض الآلام أثناء الحمل فعليها أن تقوم بوضع يدها على الموضع الذي يؤلمها ثم تردد بعض الأدعية التي سنوضحها فيما يلي:

  • أولا تقوم بترديد كلمة بسم الله لمدة ثلاث مرات على التوالي، بعد ذلك تستعيذ الله عز وجل من إصابتها بأي شر أو أذى سبع مرات متتالية، ثم تقول أستغيث يا رحمن برحمتك الواسعة، ثلاث مرات.
  • وتردد المرأة قول حسبي الله رب العرش العظيم سبع مرات، وتقرأ الآيات الأولى من سورة البقرة وهي( الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون، والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون).
  • يا رب إني عبدتك الضعيفة وأشكو إليك عجزي وقلة حيلتي، وأنت رب كل ضعيف، فاشملني برحمتك الواسعة، فأنت العالم بحالي، واجعل ولادتي سهلة وهينة، ولا تريني بأساً يا الله.
  • اللهم اكشف عني البلاء، وتداركني بلطفك وعفوك يا كريم، وأجب دعائي، وارزقني نعيم الدنيا والآخرة.

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء تسهيل الولادة من القرآن

يمكن قراءة هذه الآيات لتسهيل الولادة:

  • (اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ).
  • (وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ).
  • (وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ).
  • (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
  • (وَهُوَ الَّذي أَنشَأَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ فَمُستَقَرٌّ وَمُستَودَعٌ قَد فَصَّلنَا الآياتِ لِقَومٍ يَفقَهونَ).
  • (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا).
  • (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ).
  • (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ، وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ، وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ، وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ).
  • (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ اللَّـهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).
  • (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).
  • (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

هنا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا بعنوان الدعاء عند الولادة، وقد علمنا أنه قد وردت في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكذلك في القرآن الكريم الكثير من العبارات والأدعية التي تساعد على تيسير أمر الولادة وتمتع كل من الجنين والأم بصحة جيدة دون حدوث أي مشاكل أو أزمات فقط يجب المواظبة على قول هذه الأدعية.

أدعية لتسهيل الولادة وتسريعها

 (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ).

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﺭﺏ ﺍﺑﻦ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بسرعة الولادة ومولود معافى.

اللهمّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي، ويسر لي ولادتي.

اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات الدين.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.

اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور