دعاء الانتهاء من الطعام ومعرفة آداب الطعام في الإسلام

judy2242015 18 يناير 2023 , 12:09 آخر تحديث : يناير 2023 , 12:10

دعاء الانتهاء من الطعام، إن الطعام من النعم الكبيرة والعظيمة التي أنعم الله بها على الإنسان، وقد يهمك معرفه دعاء المظلوم, فيجب بعد الانتهاء من الطعام شكر الله وحمده حمداً كثيراً على هذه النعمة، مهما قلت أو زادت قيمة الطعام، ومهما قل أو كثر حجمه، فجميع ما يأتي من عند الله خير.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء الانتهاء من الطعام

أحياناً يكون الطعام هو الغاية الرئيسية وهدف الإنسان الذي يسعى إلى الحصول عليه حتى تستمر الحياة، فبدونه يموت الإنسان، فهو يجتهد ويسعى طوال الليل والنهار حتى يوفر الطعام له ولأهله، وهذا هو دعاء الانتهاء من الطعام:

  • روي عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغني عن ربنا)، وفي أحد الروايات الأخرى:( الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفي ولا مكفور).
  • أحمدك يا الله وأشكرك على ما رزقتني من طعام بلا حول مني ولا قوة، فقد أطعمتني وسقيتني، وهديتني، فلك الحمد على جميع هذه النعم يا رب العالمين.
  • روي عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال:( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل طعاماً فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه).

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

آداب الطعام في الإسلام

ضم ديننا الإسلام جميع التفاصيل التي تخص أمور حياتنا حتى وإن كانت صغيرة، ومن هذه الأشياء آداب الطعام، فهناك بعض الآداب التي يجب الالتزام بها واتباعها ومنها:

  • يجب على المسلم أن يغسل يده قبل البدء في تناول الطعام، وكذلك يجب عليه غسلهما عند الانتهاء، وتناول الطعام يكون باليد اليمنى.
  • ينبغي على المسلم أن يحرص على تناول الطعام الذي أمامه، فلا يمد يديه لغير ذلك، حيث أن ذلك ليس من آداب الطعام على الإطلاق فيجب الحذر من ذلك.
  • إذا دعانا أحدهم للطعام فليس من الآداب أن نعيب على الطعام حتى وإن كان ذلك على سبيل المزاح، وهذا اتباعا لسنة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان يأكل من الطعام الذي أمامه ولا يعيب عليه.
  • يجب أن لا نتكئ عند الجلوس لتناول الطعام، كما يجب عدم الإكثار والتفريط في الطعام، وأن ننظف المكان بعد الانتهاء ولا نتركه متسخاً.
  • وأخيراً يقوم المسلم بحمد الله وشكره على نعمة الطعام، وهذه أهم النقاط في آداب الطعام.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

الطعام في القرآن والإسلام

اشتمل القرآن الكريم على الكثير من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الطعام وتوضح أحكامه وآدابه والكثير من الأشياء وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم( كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة، فاتلوها إن كنتم صادقين).
  • خلق لنا الله سبحانه وتعالى الكثير من الطعام المختلف والمتنوع الأشكال حتى يأكل الإنسان جميع ما يرغب به، ووضح لنا في آيات القرآن الكريم ما يحل لنا من الطعام وما يحرم علينا.
  • قال الله تعالى توضيحا لما حرم علينا من الطعام ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه، إن الله غفور رحيم).
  • كما وضح الله سبحانه وتعالى لجميع المسلمين الطريقة التي يتم بها الذبح وبعض الأشياء التي يجب فعلها مثل قول بسم الله الرحمن الرحيم، على الحيوان الذي نقوم بذبحه.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء بعد الأكل يغفر الذنوب

جاءت أهمية الطعام في القران الكريم وعبر رسالة الإسلام العظيمة، حيث جاء اهمية الطعام في القران الكريم من خلال العديد من الآيات القرآنية.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

دعاء البدء في الطعام

  • فعن ابن أعبد: (قال لي عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه : يا ابنَ أعبد هل تدري ما حقُّ الطعامِ قال : قلتُ : وما حقُّه يا ابنَ أبي طالبٍ قال : تقولُ بسمِ اللهِ اللهم باركْ لنا فيما رزقتنا قال : وتدري ما شكرُه إذا فرغتَ قال : قلتُ : وما شكرُه قال : تقولُ الحمدُ للهِ الذي أطعمنا وسقانا).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ ‌بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ).

ذكرنا في مقالنا هذا دعاء الانتهاء من الطعام، فالطعام هو أساس كل شيء، فهو الذي يمنح الإنسان الطاقة والقوة التي تساعده على مواكبة الحياة والاستمرار في العمل لكسب قوت الحياة وغير ذلك من الأشياء، ويجب أن نقوم بالدعاء بعد الانتهاء من الطعام وحمد الله كثيراً.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • آداب الطعام في الإسلام

    يجب على المسلم أن يغسل يده قبل البدء في تناول الطعام، وكذلك يجب عليه غسلهما عند الانتهاء، وتناول الطعام يكون باليد اليمنى.

  • دعاء البدء في الطعام

    فعن ابن أعبد: (قال لي عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه : يا ابنَ أعبد هل تدري ما حقُّ الطعامِ قال : قلتُ : وما حقُّه يا ابنَ أبي طالبٍ قال : تقولُ بسمِ اللهِ اللهم باركْ لنا فيما رزقتنا قال : وتدري ما شكرُه إذا فرغتَ قال : قلتُ : وما شكرُه قال : تقولُ الحمدُ للهِ الذي أطعمنا وسقانا).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *