دعاء الحزين إن جميع المسلمين في احتياج دائم لرب العالمين، فليس في الأوقات العصيبة والحزينة فقط، بل أيضاً في الرخاء والأوقات السعيدة، ولكن يزداد احتياجه عندما يصاب بالضيق والمشاكل والأزمات، وقد يهمك معرفه أدعية للأهل, فيجب عليه في هذا الوقت التقرب من الله عز وجل والتضرع إليه، والإكثار من الدعاء فهو له الكثير من الفضائل وسوف نوضح ذلك في هذا المقال.

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

دعاء حزين جدًا مكتوب

  • اللهمَّ اهدنا، اللهمَّ اهدنا، اللهمَّ اهدنا هدايةً لا نرتَدُ بعدها أبداً، وأسعدنا سعادةً
    لا نشقى بعدها أبداً، وأنزل علينا رحمتك يا ربّ العالمين.
  • اللهمَّ ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه، وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره،
    وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً، ولا تجعلني أخشى أحداً سِواك .
  • حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن
    حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي
    الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم لا تدع بقلبي وجعا أو هما إلا فرجته اللهم أصبحني وأمسيني على
    واقع يسعدني، وعوضني خيرا عن كل ما فقدته يا عظيم.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي
    مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب
    اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

دعاء الحزين

يمر الإنسان بالمواقف السعيدة وكذلك الحزينة فلا يوجد حال دائم أبداً، ويعد الحزن أكبر عدو للإنسان في الدنيا ولكن يمكن مواجهته والتغلب عليه من خلال الإكثار من الدعاء وهذا هو دعاء الحزين:

  • اللهم اجعل لي مخرجا من هذا الضيق وسامحني واغفر لي ذنوبي إن كانت هي سبب شقائي وتعاستي في الدنيا، وارحمني فليس لي أحد سواك ولا ملجأ لي إلا إليك.
  • اللهم أصلح أحوالي وبدلها إلى الأفضل، ولا تعاملني بما أستحقه منك، بل ارزقني بكرمك وفضلك فأنت الرزاق الكريم، يا رب لقد ضاقت بي الدنيا، فلا تردني خائباً فارغ اليدين.
  • روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الضيق والكرب( لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم).
  • اللهم يسر أمري، واجعلني راضيا بما قسمته لي، وارض عني يا الله، واختر لي ولا تقوم بتخييري، فأنت العالم بكل شيء، واجعلني ممن تستجيب دعائهم، يا رب آمين.

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

آيات قرآنية تساعد على فك الكرب

يحتوي القرآن الكريم على الكثير من الآيات القرآنية التي تساعد على تيسير الأمور وفك الكرب والتخلص من الضيق والهم ومن هذه الآيات:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم( لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء، ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير، آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير).
  • كما قال تعالى( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم).

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء الحزين: أناجيك يا الله

يصاب الإنسان بالحزن بسبب مروره بالكثير من المواقف السيئة، والكثير من المشاكل والأزمات، حينها تنعدم السعادة لديه، ويفقد الأمل في الحياة، وللتخلص من ذلك يجب ترديد بعض الأدعية ومنها:

  • أناجيك يا الله، فأنت العالم بحالي، وأنت الموجود في جميع الأماكن والأوقات، أدعوك يا الله أن تستمع لشكواي ودعائي، فقد كثرت ذنوبي، فاغفر لي يا الله فلا يغفر الذنوب إلا أنت يا رب العالمين.
  • أعلم يا الله إني أتوب وأعيد الذنب من جديد دون حياء مني ولا خشية، ولكن سامحني فنفسي ضعيفة، وقد استهواني الشيطان، وأعدك هذه المرة أنني لن أخطأ مرة ثانية فاشملني برحمتك الواسعة، فليس لي أحد سواك.
  • ارحمني واقبل توبتي يا الله، فأنت المنعم علي، ولقد تخلى الجميع عني وأغلقوا أبوابهم في وجهي، فلا تتخلى عني يا رحيم.
  • أستعين بك يا الله، وأوكل أموري إليك، وارزقني خيرك، وابعد عني الشر والأذى، واملأ قلبي بالنور والقناعة والرضا، وفرج همي، لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك يا حليم يا عظيم.

دعاء الصباح

دعاء الحزين

  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ: «لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ» متفقٌ عليه.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله، الله ربي لاأشرك به شيئاً.رواه ابن ماجه.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له، صحيح الترمذي.
  • {اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي}.
  • {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيَّ الْعَظِيمِ}.
  • {بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي، اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏}
  • قال تعالى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [سورة البقرة: 156-157].

ذكرنا في مقالنا هذا دعاء الحزين، فالدعاء من مظاهر اللجوء إلى الله تعالى ومناجاته والتقرب منه، وبه تزيد الصلة بين العبد وربه، وتغفر الكثير من الذنوب، ويخلص الله العبد من الحزن والضيق، والغم، ويبعد عنه الشر والأذى، فيجب المواظبة عليه ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف حتى يحصن العبد نفسه.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور