دعاء الفجر قصير إن صلاة الفجر من الصلوات التي فيها قضاء لكل حاجه لنا والدعاء فيها مستجاب فالدعاء له أهمية كبيرة في أنه يصل بيننا وبين الله سبحانه وتعالى فنحن نلجأ لله في كل وقت سواء في السراء أو الضراء فنناجيه وقد يهمك معرفه حالات واتساب أدعية, ونقوم بطلب كل شيء منه قد يعيننا على أي أمر من أمور الحياة التي نعيشها بشكل يومي ونتمنى دائمًا أن يجعلنا من المبشرين بالجنة.

أقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة

دعاء الفجر قصير

دعاء الفجر قصير
دعاء الفجر قصير

نجد أن كثير من الأشخاص في احتياج إلى دعاء الفجر قصير لكي يقوموا بالتوجه لله سبحانه وتعالى بالدعاء بما يريدون من حاجات الدنيا وحاجات الآخرة ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • باسمك الله تعاليت على نفسي وباسمك على ديني وباسمك على كل شخص من أهلي وما أمتلك من أموال فأنت رب كل هذه الدنيا وأعطيتني ولم تحرمني فالحمد لك على جميع نعمك.
  • اللهم إني مريض فأسالك في صلاة الفجر وأنت تراني بعينك التي لا تغفل عن عبد من عبادك ولا تنام أن تشفيني من مرضي وترزقني العافية والصحة يا من بيدك كل شيء يا رحيم.
  • أسألك يا الله يا لطيف أن تكفني ببركتك وفضلك عن أي عبد من عبادك فارزقني رزقاً ترضاه وتبارك فيه اللهم آمين.
  • جئتك يا الله لكي أسألك أن تردني إليك وأن تبعد خطواتي عن أي طريق فيه ضلال أو معصية فإني قد ضللت عن ذكرك وخشيتك يا ودود فاغفر لي واجعلني من العباد الصالحين.

أقرأ أيضًا: دعاء الرزق

دعاء قيام الليل قبل الفجر

من العبادات التي تجعلنا أقرب ما يكون لله سبحانه وتعالى هو قيام الليل فهي تمنحنا الكثير من الأجر وتجعل ثوابنا عظيم عند الله سبحانه وتعالى وإليكم دعاء الفجر قصير:

  • يا رب احترت كيف أقوم بدعائك وأنا مخطئ في حقك فكيف أقوم بقطع الرجاء منك وأنت الله سبحانك وتعاليت على جميع خلقك اللهم إني أسألك أن تعطيني من فضلك مما تجود به علي يا الله.
  • إن لم أدعوك أنت يا الله من أدعو فأنت تستجيب لي في كل مرة ألجأ إليك فيها ولا تخذلني أبداً فأدعوك يا رب أن ترحمني فأنا تائه ومحتاج إليك.
  • امنحني حمايتك يا الله وانصرني على كل شخص يريد أن يكيد بي المكائد واجعلني دائمًا من الشاكرين لك وممن يذكرونك في كل وقت اللهم آمين.
  • أرجوك يا كريم أن تتقبل مني توبتي وأن تغسل كذلك حوبتي وأن تقوم باستجابة دعوتي وأن تثبت يا الله حجتي وأن تقوم بهداية قلبي وأن تسدد لي لساني فأنت القدير الغفور.

أقرأ أيضًا: دعاء للميت

دعاء الفجر من السنة النبوية

إليك دعاء الفجر قصير من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيها الكثير من المعاني العظيمة التي كان يدعوا بها ويذكر الله سبحانه وتعالى ومنها ما يلي:

  • روى الإمام أحمد وابن ماجه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي يقول إذا صلى الصبح حين يسلم: اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً.
  • وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: اللهم أجرني من النار. سبع مرات.
  • ما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من قوله: (اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)دعاء بعد صلاة الفجر للزواج.
  • حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، إذ قال: (وَاللَّهِ لأُقَرِّبَنَّ بكُمْ صَلَاةَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَكانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَقْنُتُ في الظُّهْرِ، وَالْعِشَاءِ الآخِرَةِ، وَصَلَاةِ الصُّبْحِ، وَيَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ، وَيَلْعَنُ الكُفَّارَ.

أقرأ أيضًا: دعاء للمريض

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

دعاء الفجر اللهم إني أسالك في هذه الساعة المباركة أن تقربني في هذه الأيام إلى مرضاتك، وجنبني فيها من سخطك ونقماتك، ووفقني فيها لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين. يارب إني أسألك بأسمائك التي تنزل بها الشفاء، وتكشف بها الداء أن تنزل منك عافية وشفاء وتدفع عني باسمك كل سقم وبلاء، وتقبل مني صومي، وتجعلني ممن صام وقام ورضيت عمله، وتجعلني ممن صامت جوارحه وحفظ لسانه وترزقني عملاً ترضاه وتمنّ علي إنك رؤوف رحيم.

اللهم أهل باقي أيام رمضان علينا بالأمن والإيمان ، والإسلام، والإقدام على ما تحب وترضى، والعافية والرزق الواسع ودفع الأسقام. اللهم إني أعوذ بك في هذا الشهر الفضيل العظيم من كل ذنب يحبس رزقي، أو يحجب مسألتي، أو يبطل صومي واغفر لي وارحمني وأعطني من فضلك في هذه الليلة فأني فقير إلى رحمتك. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي،

اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الرحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا وأغفر لنا ذنوبنا يارب يا كريم اللهم إني انزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك.

يا رب اهدني فيه لصالح الأعمال واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاجُ إلى التّفسير والسُّؤال يا عالما بما في صُدُور العالمين صلّ على مُحمّد وآلة الطّاهرين اللّهُمّ قوّني فيه على إقامة امرك واذقني فيه حلاوة ذكرك واوزعني فيه لأداء شُكرك بكرمك واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر النّاظرين.

اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي وقصر عنه عملي ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك أوخيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك فإني راغبُُ إليك فيه وأسألك يا رب العالمين.

اللّهُمّ زيّنّي فيه بالسّتر والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنّي فيه من كُلّ ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين. اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.

اللهم في هذا الفجر ارزقني فرحة قريبة تجبر بها خاطري و تغير بها مجرى حياتي للأفضل. اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد. اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .

دعاء قبل صلاة الفجر في رمضان اللهم إني أسألك يامن أقر  له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.

أدعيةٌ منوعةٌ في صلاة الفجر

“اللهمَّ أنت ربي لا إله إلّا أنت عليك توكّلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلي العظيم، أعلم أنّ الله على كلّ شيءٍ قدير، وأنّ الله قد أحاط بكلّ شيءٍ علماً، اللهمَّ إنّي أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ كلّ دابةٍ أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على كلّ شيءٍ قدير”.

“بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المُعافي، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كلّ شيءٍ أعطاني ربي، أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئاً، عزّ جارك وجلّ ثناؤك، وتقدّست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهمَّ إنّي أعوذ بك من شرّ كلّ جبّارٍ عنيدٍ، وشيطانٍ مريدٍ، ومن شرّ قضاء السوء، وشرّ كلّ دابةٍ أنت آخذٌ بناصيتها إنّ ربي على صراطٍ مستقيمٍ”.

وهنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم وذكرنا لكم أعزائي القراء به دعاء الفجر قصير ويجب حينما ندعو الله سبحانه وتعالى أن ندعوه بما نريد دون أن نتقيد بأي صيغه للدعاء إذا لم نكن على دراية وحفظ تام بالأدعية المأثورة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بالأدعية العامة فالله يعلم نوايانا ويعلم ما في قلوبنا.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور