دعاء المظلوم دعاء على الظالمين مكتوب مجرب مستجاب بإذن الله

judy2242015 18 يناير 2023 , 12:51 آخر تحديث : يناير 2023 , 12:51

دعاء المظلوم حيث أن الظلم ظلمات حيث أن الله سبحانه وتعالى وعد جميع عباده بأنه سوف ينتقم لهم في الدنيا وفي الآخرة وفي بعض الأحيان نحتاج إلى صيغه ندعو بها الله سبحانه وتعالى لكي ينتقم لنا ممن ظلمنا وقد يهمك معرفه العشر الأواخر من رمضان, واليوم في هذا المقال سنقدم لكم الكثير من الأدعية التي يمكن أن تستعين بها في هذا الأمر.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء المظلوم مكتوب قصير

من الأشياء التي يجب أن نخاف منها في هذه الدنيا هي دعاء المظلوم حيث أن الله سبحانه وتعالى من أسمائه الحسنى العدل فلن يرى عبداً مظلوماً ويتركه حزينًا طوال عمره بما تعرض له من ظلم وفي السطور القادمة سوف نعرض لكم بعض من تلك الأدعية.

  • يا رب أنت القادر على كل شيء في هذه الدنيا فاجبر كسر خاطري ووجع قلبي فأنت حسبي وأنت وكيلي فخذ حقي ممن ظلمني اللهم آمين.
  • اللهم أعلم أنك تعفو عن جميع عبادك ولكني جئتك اليوم مكسورًا فاللهم لا تعفو عمن ظلمني في الدنيا ولا في الآخرة فإنك تعلم ما في القلوب فأرهم ظلمهم لي في هذه الدنيا حسرات يا قدير.
  • من لي سواك يا الله أشكو إليه ضعفي وذلتي فحسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص ظلمني وأذاني فأسألك بكل بأسمائك الحسنى وبعظمتك التي تهز الكون بأرجائه أن تنصرني على كل من ظلمني فإنك لا ترضى أن يظلم أحد من عبادك فأنت العادل القهار.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

الظلم في الأحاديث النبوية

إن المظلوم دائما يشعر بالخيبة والانكسار وقد تحدث في هذا رسولنا الأمين صلوات الله عليه ورحمته في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها ما يلي.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حينَ يُفطِرُ، ودعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ، ويقولُ الرَّبُّ: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حينٍ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، أنصرُه إذا كان مظلومًا، أفرأيتَ إذا كان ظالمًا كيف أنصرُه ؟ قال: تحجِزُه، أو تمنعُه من الظلمِ فإنَّ ذلك نصرُه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظّالِمِ حتَّى إذا أخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ قالَ: ثُمَّ قَرَأَ: {وَكَذلكَ أخْذُ رَبِّكَ إذا أخَذَ القُرَى وهي ظالِمَةٌ إنَّ أخْذَهُ ألِيمٌ شَدِيدٌ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

لماذا لا يستجيب الله دعاء المظلوم

هل هناك أسباب يمكن أن تجعل الله سبحانه وتعالى لا يقبل دعاء المظلوم؟  نعم وللتعرف عليها اقرؤوا الفقرة التالية بتمعن.

  • أن يسأل العبد الله سبحانه وتعالى عن شيء لا يجوز فهو من الأسباب التي تؤدي إلى عدم استجابة الدعاء.
  • وذلك بأن يحتوي على اعتداء على سبيل المثال أن يدعو بشيء آثم أو حرمه الله عز وجل.
  • أن يكون الشخص المظلوم يأكل حراماً وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر.
  • وهذا في حديث له حيث قال صلوات الله عليه ورحمته( يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً).

دعاء للمظلوم المقهور قصير

الشعور بالقهر نتاج ظلم من شخص آخر هو من أبشع الأشياء التي يمكن أن يعايشها شخص ما فإليكم دعاء المظلوم للاستعانة به عند شعوركم بهذا الإحساس المليء باليأس.

  • اللهم أنت المنتقم فلا تتركني في هذه الدنيا دون أن ترد لي حقي ممن ظلمني اللهم آمين.
  • يا جبار يا من تقول لأي شيء في الدنيا كن فيكون ارزق قلبي الصبر على الظلم الذي تعرضت له يا رب.
  • ربي جئتك وقلبي يعتصره الحزن فارزقني الثبات على أمري واجعلني حكماً على من ظلمني آمين.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء على الظالمين

هناك أدعية عامّة يمكن أن تُقال للدعاء على الظالمين، ومنها:

  • يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستنصرك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

هل يجوز الدعاء على الظالم بالهلاك؟

قال تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ” سورة القصص.. ربما يتساءل الكثيرين حول دعاء المظلوم علي الظالم, وفي كثير من الاحيان يتم طرح الاسئلة والمناقشات حول جواز الدعاء على الظالم بالهلاك وما موقف الدين من ذلك؟
حيث انه يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم، مصداقاً لقول الله تعالى:” لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا “. سورة النساء..

وكما روى عن النبي – صلى الله عليه وسلم – انه دعا شهرًا كاملًا وقنت في صلاته على الذين غرروا بأصحابه من قبائل رعل ذكوان وبني لحيان وعصيه، حيث غدروا بسبعين من الصحابة وقتلوهم، ودعا صلي الله عليه وسلم عليهم باللعنة..

في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: ” قنت رسول الله.. صلى الله عليه وسلم شهراً متتابعاً في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح، في دبر كل صلاة إذا قال: سمع الله لمن حمده من الركعة الاخيرة، يدعو على أحياء من بني سليم، على رعل وذكوان وعصية، ويؤمن من خلفة
وفي رواية أخرى قال: ” اللهم العن بني لحيان، ورعلا وذكوان، وعصية عصوا الله ورسوله ” رواه مسلم.

في نهاية مقالنا عن دعاء المظلوم يجب أن نعرف أن الظلم نهايته مأساوية ولا تفيد صاحبها في شيء فالعدل هو أساس تلك الحياة ويجب أن نعدل في كل شيء في حياتنا لكي يجزينا الله سبحانه خيراً عنها في الدنيا وفي الآخرة.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • دعاء على الظالمين

    يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك, يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.

  • دعاء للمظلوم المقهور قصير

    اللهم أنت المنتقم فلا تتركني في هذه الدنيا دون أن ترد لي حقي ممن ظلمني اللهم آمين, يا جبار يا من تقول لأي شيء في الدنيا كن فيكون ارزق قلبي الصبر على الظلم الذي تعرضت له يا رب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *