إذاعة مدرسية عن الاحترام تضم مجموعة كبيرة من الفقرات المميزة التي تجعل الطلبة والطالبات أكثر وعيًا بقيمة الاحترام وأهميته في المجتمع، واليوم من خلال موقع القمة سنعرض فقرات متنوعة عن الاحترام تضم القرآن الكريم والحديث الشريف علاوة على فقرة هل تعلم وفقرة الحكمة ومعهم مقدمة وخاتمة المقال.

إذاعة مدرسية عن الاحترام

إذاعة مدرسية عن الاحترام

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن الاحترام
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم ” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسۡخَرۡ قَوۡمٞ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيۡرٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَآءٞ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيۡرٗا مِّنۡهُنَّۖ وَلَا تَلۡمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلۡأَلۡقَٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِيمَٰنِۚ وَمَن لَّمۡ يَتُبۡ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منَّا مَن لم يُوقِّرِ الكبيرَ ويرحَمِ الصَّغيرَ ويأمُرْ بالمعروفِ ويَنْهَ عن المنكَرِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة حكمة اليومالاحترام بمثابة السور الذي يحمي فضائل الأخلاق.

إذاعة مدرسية عن الاحترام

يجب على المدرسة التركيز على موضوع الاحترام بشكل قوي، لأن الاحترام صفة حسنة يجب أن تنشأ بين الأفراد لما لها من آثار طيبة حيث يساعد الاحترام على تقوية العلاقات الاجتماعية والتقارب.

ونشر السلام والمودة والمحبة بين أفراد المجتمع بشكل عام مما يجعلنا نعيش في مجتمع يعم فيه السلام والخير والمحبة، لهذا سوف تتحدث الإذاعة عن الاحترام لتوضيح أهميته في المجتمع.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن الاحترام

إذاعة مدرسية عن الاحترام

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا، قال الله تعالى “وإنك لعلى خلق عظيم” صدق الله العظيم هذه الآية خير دليل على خلق الرسول القويمة.

والتي يجب علينا أن نتصف بها لكي نخطو خطاه ونسير على نهجه، أما بعد:……………….

يسعدنا أن نطرح أمامكم الآن الإذاعة المدرسية الخاصة بفصل (…………/…………..) الموافقة …………./ ……./ ……….

وسوف يكون معكم فقرات الإذاعة المفصلة والتي جميعها تتحدث عن الاحترام وأهميته في بناء المجتمع والحفاظ على أمانه واستقراره.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الاحترام

حذرنا رب العزة جل وعلا من السخرية وتقليل الاحترام مع الآخرين وهذا ما سنفهمه من الآيات الكريمة التي سوف يطرحها علينا الطالب…………………….

بسم الله الرحمن الرحيم

” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَسۡخَرۡ قَوۡمٞ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُونُواْ خَيۡرٗا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَآءٞ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰٓ أَن يَكُنَّ خَيۡرٗا مِّنۡهُنَّۖ وَلَا تَلۡمِزُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُواْ بِٱلۡأَلۡقَٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِيمَٰنِۚ وَمَن لَّمۡ يَتُبۡ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ (11) يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱجۡتَنِبُواْ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلظَّنِّ إِنَّ بَعۡضَ ٱلظَّنِّ إِثۡمٞۖ وَ لَا تَجَسَّسُواْ وَلَا يَغۡتَب بَّعۡضُكُم بَعۡضًاۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمۡ أَن يَأۡكُلَ لَحۡمَ أَخِيهِ مَيۡتٗا فَكَرِهۡتُمُوهُۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٞ رَّحِيمٞ (12) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقۡنَٰكُم مِّن ذَكَرٖ وَأُنثَىٰ وَجَعَلۡنَٰكُمۡ شُعُوبٗا وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوٓاْۚ إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٞ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الاحترام

دائمًا ما حدثنا رسولنا الكريم عن أهمية الاحترام وكيف أنه وسيلة وغاية في نفس الوقت، فهو وسيلة للتقارب وبناء العلاقات الطيبة بين الناس وفي نفس الوقت غاية كل إنسان يريد أن يحصل على الحب والاحترام ويحظى بمكانة محترمة في المجتمع.

والآن مع الحديث الشريف ويطرحه علينا الطالب……………

قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ليس منَّا مَن لم يُوقِّرِ الكبيرَ ويرحَمِ الصَّغيرَ ويأمُرْ بالمعروفِ ويَنْهَ عن المنكَرِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

((سبعةٌ يظلُّهم الله في ظلِّه يومَ لا ظل إلاَّ ظله: الإمام العادل، وشابٌّ نشأ في عبادة الله – عزَّ وجلَّ – ورجلٌ قلبه متعلِّق في المساجد، ورجلان تحابَّا في الله اجتمعا على ذلك وتفرَّقا عليه، ورجلٌ دعَتْه امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تُنفِق يمينه، ورجلٌ ذكر الله خاليًا ففاضَتْ عَيْناه)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم عن الاحترام للإذاعة مدرسية

نزلت إلى قاع البحار لأبحث عن ياقوت ومرجان ولآلئ غالية سألتني الأسماك ما هي تلك اللآلئ فأجبت معلومات قيمة نفيسة وغالية الثمن، ومع معلومة اليوم والطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن الكلام بكثرة يفقد الإنسان احترام نفسه واحترام الآخرين.
  • هل تعلم أن احترام الإنسان لذاته هو أساس احترام الإنسان له.
  • هل تعلم أن الاعتراف بالخطأ يجعل الإنسان يكتسب احترام الآخرين.
  • هل تعلم أن الابتسامة البسيطة تجعل الإنسان يزيد من احترام وتقديم الناس لك.
  • هل تعلم أن الإسلام كان أساس انتشاره التعامل باللطف واللين والاحترام.
  • هل تعلم أن احترام المعلم والمعلمة قادرة يكسبك حب وتقدير واحترام الناس.
  • هل تعلم أن الكبرياء والتعالي على الناس والعجرفة قادر على فقدك احترامك أمام الناس.
  • هل تعلم أن التعامل مع الآخرين باحترام يجبر الناس على أن تعاملك بنفس الاحترام.
  • هل تعلم أن الاختلاف مهما كان بينك وبين غيرك فحاول ألا تجعله يفقدك احترامك.
  • هل تعلم أن إذا أردت أن يحترمك الآخرين فعليك أن تكون المبادر باحترامهم.
  • هل تعلم أن احترام الذات ينبع من تقدير النفس واكتساب الثقة بها.
  • هل تعلم أن احترام العلماء واجب مقدس لأنهم ورثة الأنبياء.
  • هل تعلم أن أكبر أنواع عدم الاحترام هو أن تفرض آرائك ومعتقداتك على الآخرين
  • هل تعلم أن احترام الوطن هو نوع من أنواع الاحترام أيضًا.
  • هل تعلم أن الاحترام لا يقتصر على من حولك فقط، فعليك أن تحترم نفسك.

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن الاحترام

الاحترام شيء مكتسب من البيئة والأسرة التي نشأ وتربى فيها الإنسان فإذا كانت هذه البيئة فاسدة ولا يعم الاحترام فيها لا يمكن أن يخرج من هذه البيئة إنسان قويم محترم، وهذا الشيء غير مرغوب فيه لأننا نبحث عن الاحترام والمحترمين بشكل دائم.

والآن مع حكمة اليوم وسوف يطرحها الطالب…………………..

  • احترام الناس ليس فريضة وإنما هو واجب يجب أن يحرص عليه أفراد المجتمع بشكل عام.
  • احترم الآخرين وخالقهم بخلق حسن تنعم بعيشة هنيئة ومستقرة.
  • قابل الإحسان بالإحسان، وكذلك قابل الإساءة بالإحسان هكذا تكون قد تمسكت بخصال المؤمنين الصالحين.
  • الاحترام بمثابة السور الذي يحمي فضائل الأخلاق.
  • عامل الناس بخلق حسن مثلما تريد أن يعاملوك.
  • الإنسان سبب أساسي في احترام الآخرين له فإذا عاملهم باحترام عاملوه بنفس الدرجة من الاحترام بل أكثر.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن الاحترام

وفي نهاية هذا الاستعراض العلمي الهادف الذي ناقش أهم صفة من الصفات التي يجب أن يتصف بها المسلم وهي الاحترام ، أستودعكم الله أيها السادة المحترمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وفي النهاية إذاعة مدرسية عن الاحترام الذي هو أساس العلاقات الطيبة بين الناس، فبدون وجود احترام متبادل بين الناس لن يعم السلام ولن يكون هناك استقرار مجتمعي، لذلك يجب أن نركز على  جانب الاحترام لأنه جانب مهم جدًا.