رتب الشرطة في مصر بالسن والنجوم نتحدث عنها من خلال هذا التقرير الآتي، حيث أن التدرج الوظيفي بالنسبة للعاملين بالشرطة يكون معتمد بشكل أكبر على السن، وعلى النجوم، كما أن العديد من المعايير الأخرى هي المحددة لرتبة رجل الشرطة، ومن بينها الأقدمية، والتي تعد مصنفة للمنتمين للشرطة ، وفيما يلي نتعرف على الرتب لرجال الشرطة تبعًا للسن وعدد النجوم.

رتب الشرطة في مصر بالسن والنجوم

فيما يتعلق بالرتب الخاصة برجال الشرطة تبعًا للسن والأقدمية، فالترتيب يكون كما يلي في تلك النقاط المقبلة:

  • البلوكامين، وهو المعروف بالسكرتير والذي يكون منصبه الرئيس للنقطة، أو رئيس لقسم من أقسام نقطة الشرطة، ويكون بحوزته كافة الأوراق التي تتواجد بالوحدة والتي قد تم تنصيبه كرئيس لها.
  • رتبة الملازم وهي رتبة من الرتب بمنظومة الشرطة المصرية، وهي الرتبة التي تكون من حق الخريج الكلية العسكرية بعد إتمام دراسته.
  •  عقبها تكون الترقية لرتبة الملازم الأول وهو والشخص بعمر واحد وعشرين عام.
  • نقيب الشرطة تكون الرتبة الخاصة بالنقيب هي الرتبة التي تعقب الرتبة الخاصة بالملازم، يكون الضابط حائز على عدد ثلاث نجوم ويبقى فيها لثلاث سنوات، والشخص يكون فيها بعمر أربعة عشر عام.
  • رائد الشرطة وهي الرتبة 4 والتي تخص الضباط، والبدلة من أهم ما يميزها تواجد النسر، والشخص يكون بعمر ثلاثين عام ويظل بها عدد 4 سنوات.
  • مقدم الشرطة، وهي التي تلي الرائد، والبدلة تمتاز بتواجد النسر والنجمة، والشخص يكون بعمر ستة وثلاثين عام والحصول عليها عقب عدد 4 سنوات من رتبته السابقة.
  • رتبة عقيد، وهي من ضمن سلم ترقيات رجال الشركة، ويكون الشخص حائز على النسر وعدد نجمتين، والرتبة يكون جدير بها بعد قضاء مدة خمس سنوات بالرتبة الماضية، ويحصل عليها ببلوغ عمر الأربعين عام.
  • عميد الشرطة وهي رتبة يصل لها الشخص بعمر الخمسين، ومهام تلك الرتبة أوسع نطاقًا من الرتب السابقة، والبدلة تتسم بوجود عدد ثلاث نجوم مع نسر.
  • لواء الشرطة وهو بالترتيب 8 والبدلة تتواجد بها علامة النسر، والسيفين، وهي الرتبة التي يصل لها الشخص بعد بلوغ عمر الخمسة وخمسين عام.

نبذة عن الشرطة المصرية

الشرطة المصرية تعد من أهم الوزارات التي تكون منوطة بحفظ الأمن والاستقرار بالبلاد، كم أن رجالها هم المسؤولون عن حفظ الأمن، ومكافحة شتى صور وأشكال الجريمة، ومقر الوزارة الرسمي يقع بالقاهرة، وقد تم التأسيس لتلك الوزارة بالتحديد عام 1878م، والشرطة المصرية قد مر على تأسيسها ما يزيد على مائة وخمسين عام.

ما هي ضرورة رتب الشرطة؟

ولا زلنا في سياق التحدث عن رتب الشرطة في مصر بالسن والنجوم حيث يتساءل عنها الكثيرون والرتب تكمن أهميتها في أنها تعمل على تحديد الوظيفة لكل رجل شرطة، كما أن لها دور في توزيع الأدوار والمهام، والرتب بمنظومة الشرطة تبدأ من لحظة التخرج إلى أن يتقاعد رجل الشرطة.

ما هو قسم شرطة التنفيذ؟

هذا القسم الخاص في الشرطة يكون هو المسؤول عن التنفيذ لمختلف الأمور القضائية، والتي قد وردت من النائب العام، كما أن الشركة المختصة بالتنفيذ من بين أهم سماتها أن لها الدور والسلطة الهامة والأقوى في أن تلاحق مختلف القضايا الهامة في كل أنحاء البلاد.

ما هو قسم الأمن المركزي؟

يعد هذا القسم أحد أهم الأقسام الخاصة بالشرطة المصرية، ومن بين أهم أدواره حفظ استتباب الأمن بالبلاد بكل أنحائها ومناطقها، كما أن الأمن المركزي من بين أهم مسؤولياته الحفاظ على الاستقرار الأمني في البلاد وبالأخص حال التجمعات والأحداث الكبرى كتأمين الأحداث  والاحتفاليات والمباريات.

رتب الشرطة في مصر بالسن والنجوم قد تابعناها من خلال ما سبق من بين الفقرات التي قد مضت، وتحدثنا عن أهم المعلومات التي تتعلق بالشرطة وتدرج الرتب فيها كما قد ذكرنا أهم المعلومات عن بعض أقسام الشرطة.