صيغة دعوى خلع جاهزة للطباعة 2022 ، يعد الخلع هو عبارة عن قيام الزوجة برفع دعوى قضائية وذلك للتفريق بينها وبين زوجها الذي ترى استحالة الحياة مع علما بأنه بعد صدور حكم الخلع لا يحق للزوج ان يرجع إلى زوجته مرة أخرى مثل الطلاق حتى وان طالت المدة على التفريق بينهما، ولهذا يتساءل الكثير من الأفراد المتقدمين على رفع قضايا خلع عن أفضل صيغة دعوى خلع جاهزة للطباعة 2022 هذا ما سوف تعرفه من خلال متابعتك لهذا المقال.

 صيغة دعوى خلع جاهزة للطباعة 2022

هناك العديد من النماذج المتوفرة عن دعوى الخلع والتي يمكن نقلها أو طباعتها أو كتابتها حيث أن الزوجة تريد ان تحصل على كامل حقوقها دون إنقاص شيء منها ولهذا تريد تحضير مذكرة خلع مكتملة الأركان تساعدها في صدور الحكم القضائي بخلعها من زوجها في جلسة واحدة، وخاصة إذا كانت دعوى الخلع مدعومة بالأدلة والمستندات التي تثبت صحتها والتي من خلالها يقتنع القاضي بها ومن ثم يحكم لصالحها.

 أفضل صيغة دعوى خلع جاهزة للطباعة 

إنه في يوم          الموافق 

 تم احضار السيدة ..

المقيمة في ناحية..

 والتي تحمل بطاقة رقم قومي ..

ال مكتب الأستاذ المحامي ..

وذلك لرفع دعوى خلع ضد المدعو..

 المقيم بناحية..

وبناء عليه قمت أنا محضر محكمة الجزئية بإعلان السيد ..

 في ساعته..

وتاريخه..

وقمت بإعلانه بالتالي:

قامت السيدة..

 زوجة المعلن السيد..

 بتقيد عقد الزواج الصادر بتاريخ ..

 والذي قد دخل بها وقام بمعاشرتها المعاشرة الزوجية التي على أثرها قامت بإنجاب عدد من الأطفال الصغار.

وقد قامت الزوجة برفع دعوى خلع ضد زوجها المعلن بعدما رأت معه استحالة الحياة الزوجية حيث أنها سئمت من طريقة الحياة معه وقد خشيت المعية أن تقع فيما يغضب الله تعالى منها لذا طلبت منه الطلاق بطريقة ودية الا أنه رفض الطلاق مما جعلها تلجأ إلى القضاء العادل لرفع دعوى خلع على أن تقوم المدعية برد المهر الذي قدمه لها زوجها عند عقد النكاح.

حقوق المرأة في الخلع

هناك بعض الحقوق التي تجب للمرأة بعد صدور حكم الخلع والتي هي:

  • يحق للمرأة أن تحصل على نفقة للأطفال الصغار حتى بعد صدور حكم تطليق الزوجة.
  • يحق للمرأة أن تقيم في منزل الزوجية في حالة احتضانها لأطفالها.
  • يحق للمرأة أن تحصل على حضانة الأطفال وذلك بموجب القانون المصري الذي كفل لها هذا الحق ويحق لها اللجوء للقضاء في حالة اعتراض الزوج على حضانتها لأطفالها الصغار.

 المادة الخاصة بدعوى الخلع

المادة رقم 20 من القانون رقم واحد الصادر في عام 2000 والخاص تنظيم مسائل الأحوال الشخصية التي تتعلق بإجراء التقاضي للزوجة التي يحق لها بموجبها أن ترفع دعوى خلع من أجل التطليق من زوجها والخلع وذلك عن طريق افتداء نفسها برد المهر الذي قد دفعه لها زوجها بموجب عقد النكاح.

الدليل على مشروعية دعوى الخلع

أجازت الشريعة الإسلامية للمرأة أن ترفع دعوى قضائية لطلب الخلع من زوجها وذلك في حالة إذا رأت استحالة العيش معه وباءت كل المحاولات الودية في الإصلاح بينها او رفض الزوج الطلاق لزوجته حيث جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات التي يجوز للمرأة أن تطلب التطليق من زوجها نظير أن تقدم لها ما منحها من مهر عند التوقيع على عقد الزواج.

والدليل من السنة النبوية على جواز الخلع أن امرأة ثابت بن قيس بن الشماس جاءت إلى النبي تريد التفريق بينها وبين زوجها خشية الكفر فقال لها رسول الله أتردين عليه حديقته فقالت نعم فأمرها رسول الله بردها وأمر ثابت بن قيس بطلاقها.

صيغة خلع جاهزة للطباعة 2022 هذا ما عرضناه اليوم في مقالنا بجانب توضيح حقوق المرأة في الخلع والأدلة على جواز الخلع من القران والسنة.