أنواع مفاتيح الكهرباء وأسعارها 2022 مختلفة ومتنوعة بناءا على عدة عوامل تجعل مفتاح الكهرباء يختلف عن الآخر في الكثير من ضمنها السعر فضلا على أن هذا السؤال يعتبر من أكثر الأسئلة  التي يتم طرحها من قبل الأشخاص يقوموا بتغيير ديكور المنزل والشقة التي يسكنها بها.

انواع مفاتيح الكهرباء وأسعارها 2022 

هناك تنوع وتعدد فيما يتعلق ب أنواع مفاتيح الكهرباء وأسعارها فى 2022 أيضا مختلفة بناء على عدة عوامل :

  • مفتاح عادي قوة هذا المفتاح 10 امبير وفكرة عملها سلك أحمر متصل بالمحول مباشرة.
  • مفتاح روكر :هذا المفتاح عند القيام بالضغط على أن يسمح بمرور التيار الكهربائي وعند الضغط على الجانب الآخر يتوقف التيار عن المرور.
  • مفتاح طرف السلم :فكرة عمل هذا المفتاح هي التحكم فى إضاءة أكثر من مكان فى وقت واحد فمثلا هذا المفتاح مخصص للاضاءة التي تكون على بداية السلم عند القيام بالضغط عليه للاضاءة وفور وصول الشحن إلى الشقة يقوم بالضغط على المفتاح الثاني من أجل قفل الإضاءة. 
  • مفتاح المقبس : مخصص للأجهزة التي تحتاج إلى تيار كهرباء قوي يصل إلى 200 واط.

أسعار المفاتيح الكهربائية لعام 2022 

اسعار المفاتيح تختلف باختلاف النوع الذي يكون أساس تحديد السعر المواد المكونة للمفتاح وأيضا سعة المفتاح وبناء على ذلك الأسعار تختلف :

  • مفتاح كهرباء ثلاثي  محفور فى الحائط مفتاح فصل سعة التيار الخاص به من 26-380  يصل سعرها إلى 380 جنيه وهذا المفتاح يستخدم في الغرضين الفصل والتوصيل.
  • مفتاح ثنائي جهد والذي يصل الجهد الكهربائي الخاص به إلى 320 جهد يصل سعرها إلى 260 جنيه مصري وذلك بسبب أن التيار الكهربائي الذي يمر من خلاله يمكن أن يصل إلى 32 أمبير، في حين أن نفس المفتاح الذي يسمح بمرور تيار كهربائي سعته 26 أمبير يصل سعرها إلى 90 جنيه مصري فقط.

اسعار مفاتيح الكهرباء ماركة شنايدر 

شركة شنايدر من أشهر الشركات التي تقوم بتصنيع مفاتيح الكهرباء بأشكال وألوان مختلفة ونفس الأمر ينطبق على الأسعار التى تختلف من نوع إلى آخر :

  • مفتاح كهربائي سعة التيار الخاص به 16 أمبير يبلغ سعره 85 جنيه مصري.
  • مفتاح كهربائي 3phase أو مفتاح ثلاثي القطب يتميز بأن التيار الخاص به مرتفع للغاية يصل قدرة الجهد ألى 63 وات وذلك يصل سعره إلى أكثر من 500 جنيه مصري.

طرق توصيل الكهرباء فى المنازل 

شراء المفتاح أمر مقتصر على صاحب العقار ولكن إختيار طريقة توصيل الكهرباء أمر يرجع إلى الفني أو المهندس الكهربائي ولذلك هناك طريقتين للتوصيل:

  • توصيل على التوالي :يستخدم فى الأماكن التي تكون الأحمال الخاصة بها صغيرة مثل التيارات الخفيفة التي تكون في محيط لا يتعدى ٥٠ متر وخير مثال على ذلك توصيل الكهرباء الخاصة بغرف مجاورة يكون فى هذه الحالة على التوالي ،التيار يكون أقصى حد له في هذه الطريقة 20 امبير وقطر السلك يتراوح ما بين 2.5 إلى 4 ملى متر.
  • التوصيل على التوازي :يكون فى التيارات والأحمال المرتفعة والتي يمكن أن تصل إلى 8 كيلو وات وتكون قطر المكان المحيط أكثر من 100 متر مربع والكهرباء فى هذا التوصيل تفصل بشكل تلقائي في حالة وجود حمل أكثر من التيار المعتاد منها لحدوث مشكلة كهربائية.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار مفتاح الكهرباء 

لتجنب حدوث مشكلة في الكهرباء يجب إتباع بعض الإرشادات:

  • مفتاح الكهرباء الخاص بالإنارة مختلف عن ذلك الخاص بالأجهزة فلكل نوع منهم سعة من حيث التيار والجهد وخصائص أخرى.
  • الحرص على اختيار الاسلاك التي تتناسب مع القدرة والسعة الكهربائيه تفاديا لحدوث ماس كهربائي بسبب انصهار السلك والذي قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي أو حريق.

أنواع مفاتيح الكهرباء وأسعارها 2022 متنوعة من حيث الاستخدامات والمواصفات والذي بناءا على ذلك يكون هناك أسعار مختلفة وتتباين من وقت إلى أخر.