إن ممارسة تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم من الأمور التي يهتم بها لاعبي كرة القدم فهي تعمل على زيادة القوة البدنية بشكل عام كما أنها تقوي عضلات الجسم المختلفة وسوف نتعرف على مزيد من التفاصيل من خلال هذا التقرير.

المدة المحددة لتمارين اللياقة البدنية لكرة القدم

يفضل لاعبي كرة القدم ممارسة التمارين اللياقة البدنية من أجل أن تكون أجسامهم قوية ورياضية وقادرة على تحمل المجهود أثناء اللعب بالكرة في المباريات الرياضية المختلفة.

ولذلك لابد من ممارسة تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم لمدة لا تقل عن 45 دقيقة يوميًا وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم

عند ممارسة التمارين الرياضية لابد من التركيز على الجزئيين العلوي والسفلي وذلك كالتالي:

تمارين الجزء العلوي:

لاعبي كرة القدم يجب أن يزيدوا من اللياقة البدنية الخاصة بالجزء العلوي من الجسم، وذلك يجعلهم قادرين على التعامل مع الكرات العالية والهوائية، إلى جانب امتلاك القوة الكافية لصد اللاعبين المنافسين أثناء المباراة، بالإضافة إلى زيادة قوة الذراعين والكتفين أيضًا.

تمارين الجزء السفلي:

عندما تركز التمارين على الجزء السفلي من الجسم فإنها تعزز من قدرات اللاعب، وتحسن قوة عضلات الساق فتجعل اللاعب قادر على الجري لفترة طويلة، ومن تلك التمارين ما يلي:

  • تمارين دفع القدم.
  • تمارين القرفصاء باستعمال ساق واحدة.
  • تمارين خاصة بتقوية أوتار الركبة.

أهمية تمارين اللياقة البدنية

لاعب كرة قدم معرض للإصابة أثناء اللاعب بالكرة ولذلك لابد من إتباع التمارين الرياضية التي تقلل من خطر التعرض للإصابة وهنا تكمن أهمية تمارين اللياقة البدنية للاعبين ومنها الآتي:

  • تمارين اللياقة البدنية تنشط عضلات الجسم بشكل كامل.
  • ممارسة التمارين تهيئ الجسم من أجل إنجاز الأنشطة الكثيفة.
  • الحصول على نتائج رائعة في الوقاية من بعض الإصابات الخاصة بكرة القدم.

العضلات التي يجب أن يركز عليها لاعب كرة القدم أثناء التمارين

يجب على لاعب كرة القدم أن يتميز بلياقة بدنية تمكنه من الاستمرار المتميز أثناء أداء مباراة كرة القدم والتي يمكن أن يصل وقتها في بعض المباريات إلى 120 دقيقة.

ولذلك يجب على اللاعب أثناء ممارسة التمارين التركيز على تقوية عضلات الجسم كلها بشكل عام وعلى بعض العضلات الأخرى بشكل خاص والتي تكون أكثر استخدامًا أثناء اللعب بالكرة ومنها الآتي:

  • عضلات الذراعين، واليدين والتي تلعب دور في توازن الجسم أثناء القفز أو الركض.
  • تقوية عضلات الظهر، والبطن، والصدر، والحوض، لأنها من العضلات التي تجعل اللعب لدية قدرة في السيطرة على جسمه أثناء اللاعب.
  • عضلات الفخذين، تجعل اللاعب قادر على تحمل التدريبات الشاقة كما أنها من العضلات الأساسية التي يعتمد عليها اللاعب في الجري، أو المشي خلال مباراة كرة القدم.
  • عضلات الوركين، والساقين وهي العضلات التي تمتد من الركبة حتى الكاحل فهي من العضلات التي يركز عليها اللاعب أثناء تمارين اللياقة لأنها تزيد من حركاته المهارية في اللعبة.

تمارين اللياقة البدنية في المنزل

يمكن ممارسة تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم في المنزل حيث الاعتماد على مجموعة من التمارين البسيطة وفي نفس الوقت تعطي نتائج جيدة للجسم ومنها التمارين الآتية:

المشي:

ممارسة المشي يعد من أفضل التمارين التي يمكن الاعتماد عليها وذلك لأنه يقوي عضلات الساقين ولابد من تغيير وتيرة المشي حيث المشي السريع، ثم الجري، القفز في المكان وهذا يحقق ضوابط تحقيق فائدة التمرين للجسم.

الضغط

تمارين الضغط يمكن القيام بها في المنزل فهي تساعد على تقوية كل من، عضلات البطن، وعضلات الفخذين، وعضلات الأرداف، إلى جانب تقوية عضلات الظهر، والكتفين، ويجب الحرص على تطبيق التمرين بشكل صحيح لأن القيام به بشكل خاطئ قد يسبب مشكلات للجسم.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا بعض المعلومات عن تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم وأهميتها لدى لاعبي كرة القدم.