تمارين اللياقة البدنية الصباحية تعمل على تحسين قوة الإنسان الجسمانية وتعطيه الطاقة التي تساعده في استكمال يومه مهما كانت الضغوط كبيرة ولذلك يجب عمل هذه التمارين بمجرد الاستيقاظ من النوم خاصة أن هذه التمارين لا تحتاج إلى أدوات رياضية لأدائها بل إن أي شخص يستطيع أن يمارسها بسهولة.

تمارين اللياقة البدنية الصباحية

تمارين اللياقة البدنية الصباحية عبارة عن تمارين تعمل على شد العضلات في بداية اليوم مما يساعد على تحمل المجهود الزائد الذي يتطلبه عمله، من هذه التمارين:

1 – تمرين مد اليدين: وهو عبارة عن الركوع مع الحفاظ على الظهر مستقيمًا ويمد الشخص يديه للأمام محاولا أن يقوس ظهره مثل الجمل ثم يحرك رأسه للأعلى والأسفل، وينصح بتكرار هذا التمرين 5 مرات.

2 – تمرين انحناء الظهر: يقف الشخص ثم يحني ظهره ويحاول أن يلمس قدمه بيده ولكن يجب أن تكون القدمين متوازيتين وأن يكون الوركين متباعدين إلى أن يشعر بشد في أوتار الركبتين، وينصح بتكرار التمرين 5 مرات.

3 – تمرين الاستلقاء على البطن: ويسمى هذا التمرين بتمرين الكوبرا يقوم المتدرب بالاستلقاء على بطنه شريطة أن تكون قدميه متباعدتين قليلا ويضع كفي يديه على الأرض مع محاولة رفع الصدر إلى فوق قدر استطاعته، يجب الاستمرار على رفع الصدر لمدة 5 ثواني إلى ويكرر هذا التمرين10 مرات.

4 – تمرين تمدد الجسم للأمام: يتم هذا التمرين بالجلوس على الأرض وفرد الساقين جهة الأمام مع مد الذراعين ناحية الأمام في محاولة للمس مشط القدم ثم يعود المتدرب مرة ثانية ويرفع ذراعيه لفوق مع الحفاظ على أن يكونا في وضع مستقيم، يكرر التمرين 5 مرات.

5 – تمرين مد الرجل: ينام المتدرب على ظهره ويرفع ساقه ناحية السقف وأن يبقيها مرفوعة أطول وقت ممكن مع ضرورة توجيه الأصابع ناحية السقف ورسم دائرة في الهواء، كما يجب أن ينظم المتدرب نفسه ثم يفعل الشيء نفسه في الساق الأخر.

6 – تمرين المعدة: ينام المتدرب واضعًا أصابع يديه وراء رأسه وساقيه في الهواء ثم يثني ركبتيه بزاوية قائمة مع رفع الكتفين وتحريك الجذع لليمين مع مد الساق اليسرى ثم تحريك الجذع للجهة اليسرى مع مد الساق اليمنى.

تمارين اللياقة البدنية الصباحية للرجال

يستطيع الرجل أن يؤدي تمارين اللياقة البدنية الصباحية التالية لصعوبتها على السيدة:

1 – تمارين سريرية: يمد جسمه كاملا على السرير ويكون ظهره ناحية السرير ثم يثني إحدى ركبتيه لفوق ويستمر في الثني تجاه الجذع الأعلى في الجسم إلى أن يلمسه ثم يعيد فرد الركبة ويمدها على السرير ثم يكرر نفس الأمر مع الركبة الثانية وبذلك يقوي عضلات ساقيه وركبتيه ويزيد حجمهما.

2 – تمرين الجري في مكان واحد: هو تمرين شائع يقوم به طلبة المدارس لأنه ينشط الدورة الدموية ويقوي عضلة القلب؛ يبدأ الرجل في الجري دون أن يتحرك من المكان الذي يجري فيه وأن يتنفس خلال الجري بطريقة سليمة، إذا كان يمتلك جهاز المشي يضبطه على السرعة المتوسطة ويجري عليه 10 دقائق أو يمكنه أن يجري لمدة أقل من ذلك ثم يسير بخطوات سريعة إلى عمله أو مكان دراسته.

3 – الضغط: تمرين الضغط يمكن ممارسته للرجال وذلك بالاستلقاء على الأرض على أن تكون البطن ملامسة للأرض ومد الذراعين ثم يصعد بجسمه دون تحريك القدمين أو الذراعين مع ضرورة الحفاظ على فرد الساقين والقدمين واليدين.

فوائد تمارين اللياقة البدنية الصباحية

لتمارين اللياقة البدنية الصباحية فوائد جمة هي:

  • تقلل من توتر الأشخاص المواظبين عليها وعصبيتهم على مدار اليوم.
  • تجعلهم واثقين من أنفسهم وسعداء وتعمل على تحسين الخلايا الدماغية.
  • توفر القوة وتمكن ممارسيها من استكمال يومهم بعمل مجهودات عضلية وحركية دون الشعور بالتعب.
  • تحمي من الإصابة بالسكر وبضغط الدم المرتفع.
  • تعزز عملية الهضم وبالتالي تحمي الإنسان من الإمساك.
  • تعزز الجهاز المناعي وتعمل على تقوية العضلات والجسم بشكل عام.

أوضحنا خلال السطور السابقة تمارين اللياقة البدنية الصباحية سواء للرجال أو للنساء وما هي الفوائد التي تعم على كل إنسان يلتزم بممارستها كل يوم إضافة إلى الحفاظ على رشاقة الجسم.