اكبر جزيرة كويتية في الحقيقة، تبلغ مساحة دولة الكويت، التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ما يقرب من 17818 كيلومترًا مربعًا بالإضافة إلى ذلك، يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق الخليج العربي ومن خلال مقالنا سنتعرف على أكبر جزيرة في الكويت وحجمها.

ما هي أاكبر جزيرة كويتية وما حجمها؟

بوبيان هي أكبر جزيرة في الكويت، وتبلغ مساحتها حوالي 890 كيلومترًا مربعًا، أو ما يقرب من خمسة بالمائة من إجمالي مساحة أراضي الدولة. ومن الجدير بالذكر موقع جزيرة بوبيان داخل محافظة الجهراء، على الجانب الجنوبي الغربي من مصب شط العرب ويبلغ طول جزيرة بوبيان حوالي 40 كيلومترًا وعرضها 24 كيلومترًا.

معلومات عن جزر الكويت

من خلال موضوعنا ما هي أكبر جزيرة في الكويت وكم هي ضخمة، نناقش في فقرة المعلومات عدد الجزر التالية التي تقع في دولة الكويت:

جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة في الكويت

تقع جزيرة بوبيان، أكبر جزيرة كويتية، في أقصى الشمال الغربي للخليج العربي، وتبلغ مساحتها حوالي 890 كيلومترًا مربعًا، كما لوحظ سابقًا ويحدها من الغرب خور عبد الله، ومن الشرق خور الصبية ويحدها من الشمال جزيرة وربة بالإضافة إلى ذلك، فهي ثاني أكبر جزيرة في منطقة الخليج العربي، بعد جزيرة قشم الإيرانية ويربط جسر بوبيان جزيرة بوبيان بالبر الرئيسي لدولة الكويت وفي الواقع، ما يقرب من ستين بالمائة من مساحة أراضي جزيرة بوبيان محمية. تقع الجزيرة داخل محافظة الجهراء.

جزيرة وربة

تقع جزيرة وربة في الجزء الشمالي من الكويت، على بعد كيلومتر واحد تقريبًا من شاطئ جمهورية العراق وتبلغ مساحتها حوالي 37 كيلومترًا مربعًا وهي إحدى الجزر الواقعة داخل محافظة الجهراء، إلى جانب أكبر جزيرة في الكويت، جزيرة بوبيان، والتي تبلغ مساحتها 17818 كيلومترًا مربعًا.

جزيرة كبر

هي إحدى الجزر الرملية في منطقة الخليج العربي، ونظرًا لصغر حجمها وسواحلها المنخفضة، فهي من الجزر غير المأهولة، وتبعد عن الفحيحيل حوالي 34 كيلو متر وتعتبر واحدة من الجزر المرجانية. بينما تبلغ مساحتها حوالي 0.11 كيلومترا مربعا.

جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا في القسم الشمالي الغربي من الخليج العربي، على بعد حوالي 20 كيلومترًا من شاطئ مدينة الكويت كما تبلغ مساحتها حوالي 20 كيلومترًا مربعًا وتُعرف جزيرة فيلكا بأنها أول جزيرة سكنها الكويتيون منذ العصور القديمة، حيث كانت بمثابة محطة للتجارة البحرية بين الحضارات القديمة على طول ساحل الخليج العربي وبلاد ما بين النهرين وتجدر الإشارة إلى حقيقة أن اسم هذه الجزيرة مشتق من المصطلح اليوناني فبلاتسيو، والذي يعني نقطة محورية.

جزيرة عوهة

جزيرة أواه هي إحدى الجزر المهجورة وتقع على الجانب الجنوبي الشرقي من جزيرة فيلكا، على بعد حوالي 4 كيلومترات، بينما تبلغ مساحتها حوالي 0.35 كيلومترا مربعا خاصة إنها إحدى الجزر التي بها صيد نشط. في الواقع، يُذكر أن الجزيرة مأهولة بالسكان منذ العصور القديمة.

جزيرة أم المرادم

تقع جزيرة أم المرادين في أقصى الجنوب، على وجه التحديد على الحدود بين دولتي الكويت والمملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 0.65 كيلومترا مربعا وتتميز هذه الجزيرة بعمقها بالإضافة إلى شواطئها الضحلة وشكلها الدائري، بالإضافة إلى أنها من أفضل المواقع للغوص بحثًا عن اللؤلؤ.

جزيرة مسكان

تقع جزيرة مسكن في الجزء الشمالي من جزيرة فيلكا، على بعد حوالي 3,3 كيلومترات وتتميز عن الجزر الكويتية الأخرى بكمية السلاحف البحرية وأنواع الطيور المختلفة ومن المهم ملاحظة أن مساحتها المحددة تبلغ حوالي 0.75 كيلومترا مربعا.

جزيرة قاروه أصغر جزيرة كويتية

في الواقع، القره هي جزيرة رملية صغيرة في الكويت وهي صغيرة جِدًّا بحيث يصعب رؤيتها من مسافة بعيدة وهي أيضًا أصغر جزيرة في الكويت، حيث تبلغ مساحتها 0.03 كيلومترًا مربعًا فقط.

جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل في شمال غرب الكويت، على وجه التحديد داخل خليج الكويت. هذه الجزيرة غير مأهولة بالسكان منذ العصر البرونزي، عندما كانت واحدة من الجزر المأهولة. يطلق عليها اسم الجزيرة الكبيرة لأنها أكبر من جزيرة الشويخ المجاورة.

جزيرة شويخ

من أصغر الجزر في الكويت وتبلغ مساحتها حوالي 0.012 كيلومترا مربعا. تُعرف حَالِيًّا بالمنطقة الحرة، حيث يقع ميناء الشويخ وكانت معروفة أيضًا بالعديد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك جزيرة العكاز وجزيرة القرين وتم اكتشاف العديد من التحف التي تعود إلى العصر البرونزي، مثل قطع الفخار القديم وأحجار البناء هناك وهي من الجزر التي تقع داخل محافظة العاصمة.