إتباع نظام غذائي أو رجيم لمرضى السكر والكوليسترول يساهم في الحفاظ على صحة هؤلاء المرضى وحمايتهم من حدوث مضاعفات يمكن أن تؤثر بدرجة كبيرة على حياتهم الصحية، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي لمرضى السكري والكوليسترول.

تأثير ارتفاع مستوى السكر والكولسترول على المرضى

الأشخاص المصابين بداء السكري وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم فإن ذلك يؤثر على حياتهم بدرجة كبيرة فهم معرضون للمعاناة من الأمراض الآتية:

  • الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • السكتات الدماغية.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

رجيم لمرضى السكر والكوليسترول

إتباع نظام غذائي أو رجيم مناسب لمرضى السكري والكوليسترول من أجل الحفاظ على صحة هؤلاء المرضى من خلال ضبط نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة الخاصة بهم في كل وجبة، إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل يومي وسوف نتعرف على ذلك النظام الغذائي كالتالي:

وجبة الإفطار:

لابد من أن تكون وجبة الإفطار منخفضة السكر والكوليسترول أيضًا وبالتالي يمكن تناول بعض الأطعمة مثل، تناول نصف كوب من دقيق الشوفان يضاف إليه كوب من الحليب خالي الدسم، ويمكن إضافة بعض الفواكه مثل، التفاح والموز.

كما يمكن تناول وجبة أخرى تحتوي على ما يعادل نصف كوب من البيض مع قطعتين من الخبز الأسمر فهو يحتوي على ألياف عالية مع برتقالة صغيرة الحجم.

وجبة الغداء:

لابد من تقليل تناول الدهون المشبعة في وجبة الغداء ولذلك يفضل تناول الخبز الأسمر مع قطعة من الديك الرومي، مع قطع من الطماطم، والخس.

ويمكن تناول قطعتين من خبز القمح الكامل مع كوب من اللبن خالي الدسم، وبدون سكر، كما يمكن تناول سمك السالمون المشوي مع طبق من سلطة السبانخ فهي أيضا غنية بالألياف.

وجبة العشاء:

يجب أن تكون وجبة العشاء مشبعة بالألياف القابلة للذوبان وذلك من أجل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وأيضًا تنظيم مستوى السكر ولذلك يمكن تناول 85 جرام من الدجاج المشوي ويجب أن يكون منزوع الجلد، مع نصف كوب من البطاطس المحمصة وليست مقلية مع طبق سلطة يحتوي على براعم الكرنب.

ويمكن 2 كوب من الفاصولياء المطبوخة مع لحم بقري مفروم وتناول ثلث كوب من الأرز البني وكوب من السلطة.

يمكن استبدال ذلك بتناول 85 جرام الدجاج مع كوب من الذرة وكوب من البطاطس المهروسة وسلطة خالية من الدهون.

جدير بالذكر أنه عند الشعور بالجوع على مدار اليوم يفضل تناول ثمرة واحدة من الفاكهة أو الخضروات أو تناول وجبات خفيفة مناسبة لطبيعة الجسم وحالة المريض الصحية.

رجيم لمرضى السكر والكوليسترول

نصائح مهمة عند إتباع أي رجيم لمرضى السكر والكوليسترول

عند الالتزام أي نظام غذائي أو صحي لمرضى السكري لابد من إتباع مجموعة من الإرشادات من أبرزها ما يلي:

  • يفضل الالتزام بإجراء التحاليل كل فترة زمنية ولا تزيد عن3 شهور.
  • لابد أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على الفواكه والخضروات الورقية الداكنة، والحبوب الكاملة، والأسماك.
  • تنظيم الوجبات الصحية ويجب أن تكون بكميات قليلة جدًا.
  • الامتناع عن الأطعمة المصنعة، والسكريات أثناء الالتزام بالرجيم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تناول اللحوم البيضاء بدلاً من الحمراء.
  • تناول 6 وجبات يومية مقسمة إلى 3 وجبات أساسية بوقت محدد و3 وجبات خفيفة عند الشعور بالجوع.

العلاقة بين السكر والضغط والكولسترول

داء السكري من الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول، وذلك لأن ارتفاع الضغط يكون مصحوب بحالة تعرف بمقاومة هرمون الأنسولين وهو المسئول عن تنظيم السكر في الدم.

وبالتالي يبدأ الجسم في إنتاج كميات عالية من الأنسولين وهذا يزيد من نسبة السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون في الدم يسبب زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا بعض المعلومات البسيطة لإتباع رجيم لمرضى السكر والكوليسترول.